الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 01:02

دراسة: السيدات اللاتى يتعرضن لتجربة الطلاق يصبحن أكثر عرضة للمعاناة من سقوط الشعر

كل العرب-الناصرة
نُشر: 16/03/13 18:28,  حُتلن: 07:46

معاناة المرأة من مرض السكر يلعب أيضا دورا فى زيادة فرص سقوط الشعر


أظهرت دراسة طبية حديثة، أن السيدات اللاتى يتعرضن لتجربة الطلاق أو الانفصال عن حبيبهن أو فقدانه بسبب الوفاة، يصبحن أكثر عرضة للمعاناة من سقوط الشعر بصورة قد تشكل لهم مشكلة حقيقية تؤرقهم. وأكد الباحثون، على أنه بخلاف تأثير العامل الوراثى على آلية سقوط الشعر، إلا أن عامل التدخين وتناول الخمور يساهم بشكل كبير فى مضاعفة معدّلات سقوط الشعر بين السيدات خاصة اللاتى يعانين من مشكلات نفسية.
 

كما وجد الباحثون، أن الرجل والمرأة يتأثرون بصورة مختلفة بتجربة الطلاق لإختلاف طبيعتهم النفسية والبيولوجية، حيث لوحظ أن معدلات سقوط الشعر بين الرجال تكون أعلى عند كثرة تعرضهم لأشعة الشمس أو معاناتهم من عامل وراثى للإصابة بالسرطان، بالإضافة إلى نمط الحياة الرتيب والمعتمد على الكسل. وكانت الأبحاث قد أجريت على مايقرب من 84 سيدة من التوائم المتماثلين، حيث قمن باستيفاء استبيان حول حالاتهم النفسية والمواقف الصعبة التى واجهوها، بالإضافة لأخذ عينة دم لقياس مستوى الهرمونات فى الوقت الذى تم فيه التقاط صور لبصيلات الشعر ومراحل تطورها.

اسباب أخرى
ووجد الباحثون، أنه كلما زادت سنوات تدخين المرأة كلما تأثر سلبا على لحاء المخ الأمامي، وهى المنطقة الواقعة فى مقدمة الجبهة وزادت معدلات سقوط الشعر، فى الوقت الذى ساهم فيه وجود العامل الوراثى للأمراض جلدية فى زيادة حدة سقوط الشعر، كما لوحظ أن معاناة المرأة من مرض السكر يلعب أيضا دورا فى زيادة فرص سقوط الشعر.
 

مقالات متعلقة