الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 17:02

وفد من ألمانيا يحل ضيفاً على جمعية كيان النسوية في عرابة

أمين بشير -
نُشر: 15/03/13 16:09,  حُتلن: 21:39

 مندوبة الجمعية الأهلية "المبادرة البرلينية من أجل الحساسية الجندرية في الميزانية" ماريون بويكر قامت بعرض تجربة جندرة الميزانية من وجهة نظر المجتمع المدني

قام عمر نصّار بعرض مسيرة التعاون والمشاركة بين النادي النسائي والمجلس المحلي وجمعية كيان مؤكداً على أهمية هذا التعاون في رفع مكانة المرأة وإنجازات النادي النسائي

يأتي اللقاء ضمن مشروع "نساء من أجل ميزانية عادلة في السلطات المحلية العربية" في جمعية كيان والذي يهدف إلى جعل الميزانيات في السلطات المحلية العربية حساسة جندريا

إستضافت جمعية كيان النسوية يوم الثلاثاء الماضي، بالتعاون مع مجموعة أطياف النسائية في عرابة ، ممثلين عن مركز أدفا- مركز معلومات حول المساواة والعدالة الإجتماعية في إسرائيل، ووفداً ألمانيا ضم مندوبين عن وزارة المالية البرلينية ومندوبة جمعية "المبادرة البرلينية من أجل الحساسية الجندرية". هذا وشارك في اللقاء عضوات المجموعة النسائية بعرابة ورئيس المجلس المحلي في عرابة عمر نصّار والقائم بأعماله نزار كناعنة.

 

يأتي هذا اللقاء ضمن مشروع "نساء من أجل ميزانية عادلة في السلطات المحلية العربية" في جمعية كيان، والذي يهدف إلى جعل الميزانيات في السلطات المحلية العربية حساسة جندريا، وإلى زيادة مشاركة النساء في صنع القرار المحلي وتوزيع الميزانيات بشكل عادل. هدف اللقاء إلى عرض تجربة كيان الطلائعية مع مجموعة عرابة وإلى تبادل الخبرات مع المجموعة الألمانية. ويجدر الذكر أن جمعية كيان بدأت العمل على موضوع الميزانيات بالسلطات المحلية العربية قبل سنتين، ومما يميز العمل بالتحديد هو التواصل مع الحقل ومع المجموعات النسائية الفاعلة بمجال العمل الجماهيري النسائي.

تخصيص الميزانيات للنساء
قامت كل من علا شتيوي واديلا بياضي، من قسم العمل الجماهيريّ في "كيان"، باستعراض نشاطات كيان ودورها في دعم وتمكين النساء في المجتمع العربيّ وزيادة مشاركتهنّ وفعاليّتهن في الحيّزين الخاصّ والعام. هذا وتطرقتا الى عمل الجمعية في مجال الارتقاء بموضوع الحساسية الجندرية في الميزانيات الميزانيات من خلال مشروع قطري مع اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية، والذي يهدف هو أيضاً إلى مشاركة الرؤساء وكبار الموظفين والمستشارات لشؤون المرأة في تدريبات حول الموضوع. هذا وقد إستعرضت مركزة النادي النسائي بشرى عواد مسيرة عمل النادي النسائي ، متطرقة إلى إنجازات مشروع "نساء من أجل ميزانية عادلة في السلطات المحلية العربية" على مستوى عرابة، خاصة تلك المتعلقة بتخصيص الميزانيات للنساء. وتطرقت عواد في إستعراضها إلى التحديات والمصاعب التي تواجهها المجموعة في محاولاتها لجندرة الميزانيات والتأثير على مواقع صنع القرار، من أهمها افتقار الوعي لموضوع جندرة الميزانية لدى كبار موظفي المجلس. وفي هذا السياق، قامت عواد بمطالبة رئيس المجلس عمر نصّار، بإقامة ورشة لتدريب وتعريف مدراء الأقسام والموظفين المعنيين بموضوع جندرة الميزانيات وأهميته.

جمع المعلومات الإحصائية
من ناحيته، قام عمر نصّار بعرض مسيرة التعاون والمشاركة بين النادي النسائي والمجلس المحلي وجمعية كيان مؤكداً على أهمية هذا التعاون في رفع مكانة المرأة وإنجازات النادي النسائي، مشدداً على أن التغيير هو سيرورة طويلة تحتاج إلى الكثير من العمل والصبر.  أما الوفد الألماني فقد عبر عن إعجابه بإنجازات جمعية كيان والمجموعة النسائية بهذا الصدد وحيّا الناشطات على عملهن وجهودهن. وقام مندوب من وزارة المالية البرلينية بعرض تجربتهم في مجال جندرة الميزانيات، مشدداً على أهمية جمع المعلومات الإحصائية كأساس للتحليل الجندري. كما وقام أحد المندوبين، تورستين بوهست، بعرض بعض الأمثلة لعملية التحليل الجندري للميزانية في برلين، من ضمنها التحليل الجندري لخدمات في مجال الصحة والتعليم. أنهى المندوب إستعراضه بالرد على أسئلة النادي النسائي عن منهجية جمع المعلومات الإحصائية.

الحساسية الجندرية
أما مندوبة الجمعية الأهلية "المبادرة البرلينية من أجل الحساسية الجندرية في الميزانية"، ماريون بويكر، فقد قامت بعرض تجربة جندرة الميزانية من وجهة نظر المجتمع المدني، وشاركت المجموعة بالآليات والطرق التي إتبعتها المبادرة للتأثير على متخذي القرار لدفع موضوع جندرة الميزانيات داعية الناشطات في النادي النسائي للإستفادة من هذه الخبرة وللتواصل معها لأي سؤال أو إستفسار. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.96
EUR
4.63
GBP
258899.01
BTC
0.51
CNY