الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 09:01

أبو عرار يشارك بجلسة في قرية أم الحيران في النقب المهددة بالترحيل

كل العرب
نُشر: 14/03/13 16:26,  حُتلن: 17:24

النائب طلب أبو عرار:

سنرفع القضية للجنة المتابعة وذلك لحيثية أم الحيران لكون الدولة تريد الإعتراف بالقرية شرط أن تكون قرية يهودية

السياسة عنصرية وعدوانية كوننا عرب فلسطينيين وتنتهي الديمقراطية عندما يتعلق الأمر بالعرب وأم الحيران تم الإعتراف بها وسحب الإعتراف والإعتراف الآن مشروط بإسكان اليهود

عمم مكتب النائب طلب أبو عرار بيانا على وسائل الإعلام، وصلت عنه نسخة الى موقع العرب وصحيفة كل العرب جاء فيه: "شارك النائب طلب أبو عرار مطلع هذا الأسبوع بجلسة عقدت بدعوة من اللجنة المحلية في قرية أم الحيران، في إطار الخطوات النضالية للسكان في منطقة أم الحيران، المهددة بالترحيل، والتي تم الإعتراف بها سابقا من قبل الحكومة، ومن ثم تم سحب الإعتراف. رائد أبو القيعان، عضو اللجنة المحلية تحدث عن تاريخ القرية، ونية الحكومة تهجيرها وإسكان يهود مكان سكان أم الحيران العرب، وشرح واقع القرية، وأن استئنافا قدم للعليا بخصوص هدم البيوت في القرية، والترحيل، وستنظر فيه العليا قريبا".


جانب من المشاركين بالجلسة

وأضاف البيان: "وبيّن رائد أهمية الوقوف لجانب الأهل، معنويا وإعلاميا، وقد طرح على سكان أم الحيران العرب شراء قسائم للعرب في حيران المقترحة لليهود، إلا أن السكان يرفضون ويطالبون بالإعتراف بالقرية فقط للسكان العرب، وليس بمشاركة المستوطنين، كما بيّن رائد أن سكان القرية يعانون من مشكلة المياه، وبخصوص المسجد، يوجد عليه أربع أوامر هدم، للبلاط، للجدران، السقف، والقبة، ولكل قسم أمر هدم، وذلك كي يشرعنوا هدم المسجد. وتحدث عطوه أبو القيعان عن مشكلة المياه، وتم وقف مرور حافلة الركاب من الشارع القريب من القرية".

سياسة عدوانية
وتابع البيان: "الحاج أبو مسعد، من سكان القرية، شرح عن تاريخ القرية، وفي عام 1956 تم تهجير عائلة أبو القيعان، بأمر الحاكم العسكري، من أراضيهم بالقرب من بيت كاما، ومن ثم للهب، ومن ثم إلى هذا المكان، وفي الستينات بدأت زراعة حرش عتير، بحجة توفير مرتع للأغنام، إلا أن هذا الحرش والذي يعد أكبر حرش مزروع في الشرق الأوسط، جاء للإستيلاء على الأرض ولمنع العرب من العيش فيها. وقال النائب طلب أبو عرار: إن السياسة عنصرية وعدوانية، كوننا عرب فلسطينيين، وتنتهي الديمقراطية عندما يتعلق الأمر بالعرب، وأم الحيران تم الإعتراف بها وسحب الإعتراف، والإعتراف الآن مشروط بإسكان اليهود، وهذا الموضوع يجب أن يرفع على مستوى عالمي، وبدوري سأرفع الموضوع للجنة التوجيه وعليكم المشاركة، كما سنرفع القضية للجنة المتابعة، وذلك لحيثية أم الحيران لكون الدولة تريد الإعتراف بالقرية شرط أن تكون قرية يهودية".

برنامج نضالي
وأردف البيان: "وبيّن الشيخ حابس العطاونة، رئيس الحركة الإسلامية في حورة، وجوب توحيد الجهود. كما وبيّن معيقل الهواشله، ممثل المجلس الإقليمي، أن هناك قرى مواجهة، فالصمود هنا يعزز تضامن الناس معكم. وناشد أبو سبيلة السكان بالثبات. وبيّن جمعه الزبارقة، من التجمع الديمقراطي، أن الجانب القضائي له مجال في أم الحيران، والتعويل على المجال الجماهيري، وأكد على وجوب تدويل القضية. وأشار محمد أبو فريحه، نائب رئيس المجلس الإقليمي، الى أن المجلس الإقليمي سيدعم الأهل وسيقف الى جانبهم. كما وبيّن محمد السيد، محرر صحيفة الوسط، وجوب عدم الخلط بين برافر والقرى القائمة، والتركيز على النضال الجماهيري، وإشراك الجانب اليهودي. وأعرب عبد السيد عن استعداده للتضامن، وطالب بهبة جماهيرية. وبيّن فارس أبو عبيد الحدث وجوب تجنيد الناس، ويجب أن يبنى برنامج نضالي، لكبر حجم قضايا الأرض والمسكن. وتم الإتفاق على التواصل مع الأهل، كما طالب الحضور الأهل بالمشاركة في الفعاليات الجماهيرية التي تنظم ضد المخططات الحكومية" الى هنا نص البيان كما وصلنا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.64
GBP
260225.70
BTC
0.51
CNY