الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 04:02

المالية تصادق على تخفيض رسوم التوزيع التي تدفعها صناديق الاستثمار للبنوك

كل العرب
نُشر: 14/03/13 16:25,  حُتلن: 17:04

تخفيض رسوم التوزيع التي تدفعها صناديق الاستثمار للبنوك مقابل التسويق للمستثمرين.

مدير عام اتحاد المصارف موشيه بيرل:

سعر المنتج مرتفع مقارنة مع سعره في العالم ولكن المبلغ الذي يدفعه مدير الصندوق هو قليل مقارنة مع باقي العالم

عضو الكنيست يعقوب اشير :

عضو الكنيست نيسان سلومينسكي :

يجب ان نوافق على تخفيض العمولة اليوم وكل تأخير في المصادقة سيؤدي الى تأجيل المصادقة لمدة نصف سنة على الاقل

وصل موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان من الناطق بلسان الكنيست جاء فيه :"في ختام سلسة نقاشات التي استمرت لعدة اشهر، صادقت لجنة المالية يوم الاثنين على تخفيض رسوم التوزيع التي تدفعها صناديق الاستثمار للبنوك مقابل التسويق للمستثمرين. يدور الحديث عن تخفيض بنسبة %20. ويُذكر ان اللجنة صادقت على التخفيض بعد اعلان رئيس سلطة الاوراق المالية عن التزام مدراء الصناديق بتخفيض رسوم الإدارة التي يجبونها من المستثمرين بنفس نسبة تخفيض رسوم التوزيع" كما جاء في البيان.

معاش المواطن العادي غير كافٍ
وتابع البيان :"قال رئيس لجنة المالية ،عضو الكنيست موشيه غافنيه (يهدوت هتوراة) :"ان وظيفتنا كأعضاء كنيست وأعضاء في هذه اللجنة هو تخفيض الدفعات التي يقوم بدفعها المواطن العادي. هذا وضع لا يحتمل ،هناك مواطنين مع معاش عالي وكبير لا يستطيع المواطن العادي الحصول على هذا المعاش حتى في احلامه. ولهذا عندما يُطرح على طاولة النقاش في اللجنة موضوع تخفيض الاسعار انا اصوت مع، طبعا مع الحفاظ على التوازن الصحيح".
اضاف غافنيه :"في الماضي كان كل ما يشغلنا هو تخفيض رسوم ادارة معاش التقاعد واليوم ساهمنا في تخفيض الدفعات على استثمارات الجمهور. مع الحفاظ على التوازن الصحيح والحرص على استقرار المصارف والاستمرار بأعمال الاستشارة التي يقومون بها ". وختم غافنيه حديثه قائلا :"في كل الاحوال، لجنة المالية ستضطر الى اكمال المرحلة من خلال تشريع قانون سيمنح المزيد من الصلاحيات لسلطة الاوراق المالية بموضوع مراقبة رسوم الادارة، وبالإضافة سنقوم بعقد جلسة بعد 6 اشهر للتأكد من تخفيض رسوم الادارة " كما جاء في البيان.

انخفاض بالأرباح من عمولة التوزيع
وأضاف البيان:"رئيس سلطة الاوراق المالية، بروفيسور شموئيل هاوزر قال:"هدفنا هو التخفيف عن المستثمر النهائي وليس التخفيض من البنوك. انا أعد ان هذا سيصل فورا الى المستثمر، مدراء صناديق الاستثمار وقّعوا لنا وقالوا لنا بكل وضوح انهم سيقومون بتخفيض رسوم الادارة بشكل كامل ويساوي التخفيض على الضرائب والعمولة لمدة نصف سنة ،حتى حدوث ذلك سنقوم بتعزيز ودعم عملية التشريع التي ستمنح السلطة المزيد من الصلاحيات لمعالجة الموضوع ".اضاف هاوزر:"وكرد على اقوال ممثلي البنوك المشاركين في الجلسة اقول بأني مقتنع ان البنوك ستستمر بإعطاء الاستشارة. من المهم ان نتذكر انهم، اي المصارف، بالاهتمام وبالتعامل مع الاوراق المالية يربحون سنويا 4 مليار شيكل ويدور الحديث عن انخفاض بالأرباح من عمولة التوزيع والتي تتراوح بين 100 و 110 مليون شيكل" كما جاء في البيان.

الالتزام لسلطة اوراق المالية
وأختتم هاوزر حديثه :"نحن على اعتاب ادخال الاموال الاجنبية الى السوق والتي ستضيف منافسة ومدخول للمصارف اما فيما يتعلق بالتزام مدراء الصناديق لسلطة الاوراق المالية فهناك قواعد: عندما يلتزم صندوق فالالتزام يكون تجاه الجمهور وتجاهنا نحن ايضا ونحن نستطيع فرض العقوبات. هذا الالتزام هو التزام رسمي ومع اننا سنبادر الى تشريع قانون فلدينا العديد من العقوبات التي يمكن فرضها على من لا يلتزم" كما جاء في البيان.

اسرائيل من اكثر الدول غلاءً
ومضى البيان:"رئيس اتحاد صناديق الاستثمار ايلي بابلي قال: "التزمنا بتخفيض رسوم الادارة لكل الصناديق التي نقوم بإدارتها بنفس نسبة تخفيض رسوم التوزيع وسنقوم بالإعلان عن اسم الصندوق ونسبة رسوم الادارة في الصحف ". وقال مدير عام اتحاد المصارف موشيه بيرل :"من ناحيتنا فإن الحديث يدور عن اصلاحات كبيرة. قيمة الاملاك التي تديرها الصناديق تساوي 178 مليار من بينها رسوم ادارة 1.48 مليار بالسنة. حقيقة ان رسوم الادارة هي الاعلى لان ما يتبقى في الصناديق بعد العمولات هو مليار. الحصة المتبقية لمدير الصندوق حتى بعد دفع عمولة التوزيع في البلاد هي الاكبر من اي مكان آخر في العالم، ما يعني ان سعر السلعة/المنتج مرتفع مقارنة مع سعره في العالم ولكن المبلغ الذي يدفعه مدير الصندوق هو قليل مقارنة مع باقي العالم". وقد عبر بيرل عن مخاوفه مما سيحصل في المصارف وإلحاق الاضرار في المصارف بسبب تخفيض العمولة وتوجه لأعضاء الكنيست قائلا :"انتم تترددون وتناقشون هوية المصدر الذي ستأخذون منه المال لصالح الجمهور، هل هم المصارف ام المستثمرين. المستثمرين يهدفون الى زيادة ارباحهم بينما مسؤولية المصارف ليست فقط الارباح انما ايضا تلبية احتياجات الزبون. نحن نحصل على نفس العُملة من كل الزبائن ونحن مراقبون، نحن نمثل مصلحة الجمهور وتخفيض الرسوم سيؤدي الى انخفاض بتوفر خدمات الاستشارة للجمهور والمس بالمنافسة التي تقدوها التصنيفات المختلفة للمصارف" كما جاء في البيان.

سابقة خطيرة
وأكمل البيان :"في نهاية الجلسة صادق أعضاء اللجنة بالإجماع على التخفيض ولكنهم طلبوا التأكد من ان التخفيضات ستطال ايضا المستثمرين. عضو الكنيست عمير بيريتس (الحركة) قال :"انا ادعم تخفيض رسوم التوزيع ولكن لم يتم حسم موضوع تحول التخفيضات وانتقالها الى الجمهور. يوجد هنا خطورة تثبيت قاعدة خطيرة. انها سابقة خطيرة ان يتم تخفيض رسوم الادارة فقط عندما يقوم المنظم بالقيام بعمل ما. بماذا يهم مدراء الصناديق ماذا ستقوم الحكومة بالتخفيض لهم على حساب مصادر اخرى" كما جاء في البيان.

التأخير يؤدي لتأجيل المصادقة
وأمضى البيان :"عضوة الكنيست ياعيل جرمان (ييش عتيد) دعمت اقوال رئيس اتحاد المصارف الاجنبية وطالبت بعملية منظمة من اجل تسهيل عليهم دخول المنافسة في السوق الاسرائيلية. عضو الكنيست نيسان سلومينسكي (البيت اليهودي) قال :"يجب ان نوافق على تخفيض العمولة اليوم وكل تأخير في المصادقة سيؤدي الى تأجيل المصادقة لمدة نصف سنة على الاقل، المصارف هي من الهيئات الجيدة والقوية وأي تخفيض بـ 100 مليون شيكل من المدخولات القادمة من عمولة التوزيع لا يبرر المس بنظام الاستشارة للمصارف".عضو الكنيست دافيد ازولاي (شاس) طالب بالسعي لتخفيف مخاوف المصارف من ان التخفيض يتحول الى الجمهور وقال: "كان هناك بعض الاقاويل من المصارف ستتضرر، لا توجد حاجة لنكون قلقين لهذه الدرجة من الوصول الى المرحلة التي تقف فيها المصارف على حافة الانهيار، نحن لا نزال هنا وسنعمل كل ما هو مطلوب منا في نفس الوقت" كما جاء في البيان.

عدالة اجتماعية
وأختتم البيان :"عضو الكنيست يعقوب اشير (شاس) قال :"يدور الحديث هنا حول عدالة اجتماعية في التوازن الصحيح ويجب البدء بهذا المسار اليوم حتى لو انه لم يتم كليا". عضو الكنيست امنون كوهين (شاس) قال :" يجب التأكد من ان المصارف لن تستعمل طرق وأساليب اخرى من اجل المساس بالصناديق نتيجة للمصادقة على تخفيض عمولة التوزيع" الى هنا نص البيان.
 

يدور الحديث هنا حول عدالة اجتماعية في التوازن الصحيح ويجب البدء بهذا المسار اليوم حتى لو انه لم يتم كليا

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
234431.36
BTC
0.52
CNY