الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 23:01

اللواء كوخافي: الأسد يتحضر لإستعمال السلاح الكيماوي وسوريا دولة مفتتة

كل العرب
نُشر: 14/03/13 15:41,  حُتلن: 17:58

رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية اللواء أفيف كوخافي :

ايران لا تخشى أي هجوم على مفاعلاتها النووية ولذلك هي مستمرة في تطوير البرنامج النووي

لا نرى هناك خطورة من الجانب الفلسطيني فلا يوجد طاقة وقوة لإنتفاضة فلسطينية ثالثة

11 من بين 17 معبرا حدوديا يقع تحت سيطرة الثوار وخرج من بين يدي قوات الأسد

الأسد يتحضر لإستعمال السلاح الكيماوي في سوريا فهو لا يزال مسيطرا على مخازن السلاح الكيماوي وسلاح الجو وأنظمة مكافحة الحرائق

الدولة السورية تتفتت على مستويات عدة بسبب وفاة أكثر من 60 ألف شخص ونزوح 1.4 لاجئ أغلبهن توجهوا للأردن وعليه لا يمكن التعامل مع سوريا كدولة كاملة

قال رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية اللواء أفيف كوخافي أن أصواتا من الجانب الإيراني عادت للحديث مجددا عن متابعة البرنامج النووي على ضوء الضغط والعقوبات المفروضة على طهران. وأكد كوخافي أن البرنامج النووي الإيراني في تقدم مستمر ولكنها تحرص على عدم تخطي الخطوط الحمراء والتي يراها المجتمع الدولي.

يدلين: الأسد يعيش أيامه الأخيرة بالحكم وعلى إسرائيل إستئناف المفاوضات
الرئيس السوري بشار الأسد

وأضاف اللواء كوخافي خلال حديثه في المؤتمر السنوي للبحث في قضايا الأمن في الشرق الأوسط في مدينة هرتسليا أن" ايران لا تخشى أي هجوم على مفاعلاتها النووية ولذلك هي مستمرة في تطوير البرنامج، الأمر الذي يشكل تهديدا حقيقيا على إسرائيل". وبالنسبة للأحداث على الجانب الفلسطيني قال كوخافي : " الشارع الفلسطيني يشتعل رويدا رويدا بسبب الوضع الإقتصادي هناك ، وقضية الأسرى وحوادث دفع الثمن التي نشهدها مؤخرا، ومع هذا لا نرى هناك خطورة فلا يوجد طاقة لإنتفاضة فلسطينية ثالثة" على حد تعبيره.

دولة مفتتة
أما بالنسبة للوضع الراهن في سوريا أكد كوخافي أن الدولة السورية تتفتت على مستويات عدة، بعد مقتل أكثر من 60 ألف شخص ونزوح 1.4 مليون لاجئ أغلبهم توجهوا للأردن، وعليه لا يمكن التعامل مع سوريا كدولة كاملة، فهي مقسمة لدولة الأسد من جهة ودولة الثوار من جهة أخرى. ووفقا لما قاله كوخافي فإن " الثوار يسيطرون على غالبية المدن السورية الكبيرة بينما سيطرة الأسد تقتصر على بعض البلدات وأجزاء من المدن السورية، كما وتشهد مناطق الجولان حالة حرب مستمرة بين الجيش السوري والثوار، وأشار كوخافي إلى أن 11 من بين 17 معبرا حدوديا يقع تحت سيطرة الثوار وخرج من بين يدي قوات الأسد.

السلاح الكيماوي
وبحسب أقوال رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية فإن "الأسد يتحضر لإستعمال السلاح الكيماوي في سوريا ، فهو لا يزال مسيطرا على مخازن السلاح الكيماوي وسلاح الجو وأنظمة مكافحة الحرائق".  ولخص كوخافي حديثه عن الثورات العربية في الشرق الاوسط انها ثورات لم تنتهي وأن الشعوب ما زالت في حراك ونضال مستمر من أجل التأثير على الحياة الإجتماعية، ولكنه أكد أنه لا يرى أي تغييرات جديدة نتيجة لكل تلك الأحداث.

الحكم الإسلامي
وتطرق كوخافي إلى إستلام القوى الإسلامية الدينية الحكم في أربع دول كبيرة وهي: إيران والسعودية وتركيا ومصر، الأمر الذي لا يمكن قبوله في إسرائيل والذي سيصعب تنظيم الامور في السنوات القريبة القادمة، وفقا لما قاله اللواء أفيف كوخافي.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
245934.76
BTC
0.53
CNY