الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 22:02

يوم دراسي في القاسمي حول مشروع التنمية والتطوير الصحي في باقة الغربية

منى عرموش -
نُشر: 13/03/13 08:33,  حُتلن: 10:41

الفقرة الأخيرة في اليوم الدراسي كانت لنورا زيد أخصائية التغذية في صندوق المرضى "مئوحيديت" والتي قدّمت محاضرة حول أهمية اتباع نظام غذائي صحي

د. سهام منصور كعكوش مديرة وحدة التنمية والتطوير الصحي في البلدية أكدت أن الوحدة تقوم على العديد من المشاريع الصحية بالتعاون مع صناديق المرضى والتي تساهم في رفع الوعي الصحي

تحت شعار "باقة الغربية اتخذت قرار نمط حياة صحي وفعّال"، عقد يوم دراسي في أكاديمية القاسمي في باقة الغربية، شارك فيه العشرات من مسؤولي التنمية والتطوير الصحي في البلاد، حيث شمل برنامج اليوم الدراسي بحث معمق لخطة التطوير الصحي في الوسط العربي عامة وفي باقة الغربية خاصة.


 
وقد نُظّمت فعاليات اليوم الدراسي وحدة التنمية والتطوير الصحي في بلدية باقة الغربية، بالتعاون مع صناديق المرضى مئوحيدت وممثلته ماجدة عنبوسي، وليئوميت الذي مثلها ممثلها نهاد أبو مخ وكلاليت، اما الراعي الرسمي لليوم الدراسي فهي شركة MSD الرائدة في معالجة مرض السكري، الذين قدّموا كل الدعم من أجل انجاح اليوم الدراسي.
 
التنمية والتطوير
افتتح اليوم الدراسي، والذي تولى عرافته الممرض بهاء حمزة مواسي، رئيس لجنة التربية والتعليم في اللجنة التوجيهية لوحدة التنمية والتطوير الصحي، بكلمة لرئيس بلدية باقة المحامي مرسي ابو مخ، الذي رحّب بالحضور وشكر لهم تلبية الدعوة لليوم الدراسي الهام، مشيراً الى أن البلدية تولي قضايا الصحة أهمية خاصة، عبر اللجنة التوجيهية الخاصة فيها، والتي تقوم بتنظيم الأيام الدراسية والنشطات المختلفة، بهدف رفع الوعي الصحي لدى جمهور المواطنين في المدينة. وبدورها قامت د. سهام منصور كعكوش، مديرة وحدة التنمية والتطوير الصحي في البلدية ، بالترحيب بجميع الحضور، مؤكدة أن الوحدة تقوم على العديد من المشاريع الصحية، بالتعاون مع صناديق المرضى، والتي تساهم في رفع الوعي الصحي لدى كافة فئات المجتمع في باقة الغربية.

الصلة بين الأمراض
ثم استمع الحضور لمحاضرة قدّمها د. سيف ابو مخ، اخصائي الامراض الباطنية والكبد، ومدير قسم الكبد في مستشفى “هليل يلفة” بالخضيرة والمحاضر في التخنيون تمحورت حول الصلة بين الأمراض التي تميّز المجتمع العربي كالسمنة، السكري وضغط الدم المرتفع، وتأثير هذه الأمراض على الكبد. وأكّد في محاضرته أنه لكي تتم المحافظة على الكبد من الانكماش او التوقّف عن العمل، يجب معالجة مسببات أمراض الكبد، وهي عادة أمراض أخرى تستدعي الاهتمام بها. وأكّد على ضرورة الابتعاد عن شرب المشروبات المحلاة، مثل “الكولا”، والتي تؤدي لتراكم الدهون في الكبد ووبالتالي الى ظهور أمراض والتهابات في هذا الجهاز الحيوي”.
 
نمط حياة صحي وفعال
عرض الدكتور محمد خطيب نائب مدير مشروع "نمط حياة صحي وفعال" في وزارة الصحة أمام الحضور المحاور الرئيسية لمشروع نمط حياة صحي، والذي يهدف إلى زيادة الوعي بين المواطنين، والتغيير في الواقع البيئي الذي يدعم نمط الحياة الصحي. وأكّد الدكتور محمد خطيب أن الوزارة ستدعم المشروع في مدينة باقة الغربية، وستقدّم كافة التساهيل من أجل انجاح المشروع في المدينة.
 الفقرة الأخيرة في اليوم الدراسي كانت لنورا زيد، أخصائية التغذية في صندوق المرضى "مئوحيديت"، والتي قدّمت محاضرة حول أهمية اتباع نظام غذائي صحي، والذي يساهم بشكل فعال في الحفاظ على صحة الانسان، كما ويساهم بشكل فعّال بالتقليل بشكل واضح من التعرّض للأمراض المختلفة. وفي ختام اليوم الدراسي أجرى المشاركون جولة في أكاديمية القاسمي، ليتعرفوا على مرافقها الأكاديمية الحديثة والمتطورة.
 

مقالات متعلقة