الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 12:01

مشاركة نخبة من زعماء العالم في جنازة تشافيز وجو من الحزن يسود فنزويلا

كل العرب- تصوير:
نُشر: 08/03/13 18:35,  حُتلن: 20:40

شارك ما لا يقل عن 24 رئيس دولة في تشييع جنازة الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز اليوم الجمعة

من المقرر أن يحنط جثمان تشافيز ويعرض "الى الأبد" في متحف عسكري على غرار ما حدث مع زعماء شيوعيين راحلين

إعتصر الحزن ملايين من مواطني فنزويلا غالبيتهم من الفقراء الذين أحبوا الرئيس الثوري لانه وضع ثروة البلاد النفطية الضخمة في خدمتهم لكن وفاته أنعشت آمال المعارضة التي رأت فيه دكتاتورا

وفاة تشافيز فتحت الطريق أمام إجراء إنتخابات رئاسية في فنزويلا العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) لكن لم يتضح بعد الموعد الدقيق لإجرائها

أكثر من مليوني شخص ألقوا نظرة الوداع على جثمان تشافيز المسجى في نعش خلف شريط أحمر في المقر الفخم للأكاديمية العسكرية وكان البعض يبكي والبعض يحيي الرئيس فيما رشم البعض علامة الصليب على صدورهم

شارك ما لا يقل عن 24 رئيس دولة في تشييع جنازة الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز اليوم الجمعة وسط مشاعر جارفة من الحزن على زعيم تمتع بجاذبية شعبية كبيرة وغير وجه السياسة في أمريكا الجنوبية وإن إختلفت حوله الآراء. وتوفي تشافيز (58 عاما) يوم الثلاثاء الماضي بعد معركة مع السرطان استمرت عامين خضع خلالها لأربع عمليات جراحية في كوبا منذ إكتشاف المرض للمرة الأولى في منطقة الحوض في منتصف عام 2011.

 

وإعتصر الحزن ملايين من مواطني فنزويلا غالبيتهم من الفقراء الذين أحبوا الرئيس الثوري لانه وضع ثروة البلاد النفطية الضخمة في خدمتهم لكن وفاته أنعشت آمال المعارضة التي رأت فيه دكتاتورا. وتدفقت حشود غفيرة من "التشافيين" يحملون صوره ويرتدون قمصانا قطنية عليها صورة لعينيه على الساحات المحيطة بالأكاديمية العسكرية التي نقل اليها جثمانه بعد أن طاف به أنصاره في شوارع العاصمة كراكاس وسط فيضان من المشاعر.

تحنيط جثمان تشافيز
ومن المقرر أن يحنط جثمان تشافيز ويعرض "الى الأبد" في متحف عسكري على غرار ما حدث مع زعماء شيوعيين راحلين مثل لينين وستالين وماو تسي تونج. لكن قبل أن تتخذ هذه الخطوة سيظل جثمانه أسبوعا آخر في الأكاديمية العسكرية إرضاء لرغبة ملايين المواطنين الذين يريدون القاء نظرة الوداع الأخيرة على زعيمهم الذي سيذكره التاريخ على انه من أكثر الزعماء الشعبويين بريقا وإثارة للجدل.

وداع الرئيس
وقال نيكولاس مادورو القائم بأعمال الرئيس والذي أعلن تشافيز قبل رحلته الأخيرة لكوبا للعلاج انه يفضله ليخلفه في الرئاسة "كل هذه الإجراءات تتخذ حتى يبقى الشعب مع زعيمه الى الأبد". ومن المقرر أن يؤدي مادورو اليمين كقائم بأعمال الرئيس يوم الجمعة بعد الجنازة. وحتى الآن ألقى أكثر من مليوني شخص نظرة الوداع على جثمان تشافيز المسجى في نعش خلف شريط أحمر في المقر الفخم للأكاديمية العسكرية وكان البعض يبكي والبعض يحيي الرئيس فيما رشم البعض علامة الصليب على صدورهم. ومن بين الزعماء الذين تجمعوا في كراكاس حلفاء للرئيس الفنزويلي مثل رئيس الاكوادور رافائيل كوريا ورئيسة البرازيل ديلما روسيف ورئيس البرازيل السابق لويس ايناسيو لولا دا سيلفا والرئيس الكوبي راؤول كاسترو. 
 
"رحل دون أن يهزم"
وقال كاسترو "أهم شيء انه رحل دون أن يهزم" مشيرا الى فوز تشافيز في أربعة سباقات رئاسية بالاضافة الى مجموعة اخرى من الانتصارات الانتخابية لحزبه طوال حكمه الذي استمر 14 عاما. وأضاف كاسترو "كان رجلا لا يهزم. لقد رحل منتصرا وما من أحد يمكنه ان ينتزع هذا منه. هذا مسجل في التاريخ." كانت رئيسة الارجنتين كريستينا فرنانديز وهي صديقة مقربة من تشافيز من أول كبار المشيعين الذين وصلوا الى كراكاس بعد وفاة الرئيس الفنزويلي. وقالت وسائل اعلام انها عادت الى بلادها يوم الخميس ولن تحضر الجنازة. ومن المقرر ان يشارك في الجنازة الرسمية يوم الجمعة الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد ووفد من الولايات المتحدة.

إجراء إنتخابات رئاسية
وقال مصدر حكومي لرويترز أن تشافيز دخل في غيبوبة يوم الاثنين وتوفى في اليوم التالي لإصابته بفشل في الجهاز التنفسي بعد تدهور سريع لحالته الصحية في أعقاب إجتماع مطول عقده مع وزراء كانوا بجوار سريره. واضاف المصدر أن السرطان إمتد الى رئتيه. وفتحت وفاة تشافيز الطريق أمام إجراء إنتخابات رئاسية في فنزويلا العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) لكن لم يتضح بعد الموعد الدقيق لإجرائها. ورغم أن الدستور ينص على أن الإنتخابات يجب أن تجري خلال 30 يوما يقول سياسيون أن سلطات الإنتخابات قد لا تكون مستعدة بحلول ذلك الوقت وترددت أنباء عن تأخير محتمل. وحكم تشافيز فنزويلا لمدة 14 عاما وفاز في اربع إنتخابات رئاسية. وفي حكم المؤكد أن يواجه مادورو (50 عاما) وهو زعيم نقابي سابق أنهى تعليمه عند الدراسة الثانوية قبل أن يعمل بالسياسة زعيم المعارضة إنريكي كابريليس (40 عاما) حاكم ولاية ميراندا الذي خسر الإنتخابات الأخيرة أمام تشافيز.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.65
GBP
260317.22
BTC
0.51
CNY