الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 14:02

ايتها الأم: تعرّفي على أسباب إصابة الأطفال بالاكتئاب

كل العرب
نُشر: 08/03/13 17:30,  حُتلن: 08:07

وجود حالات الاكتئاب لدى أحد الوالدين وهو من أهم أسباب إحساس الأطفال بالإكتئاب

زيادة شعور الطفل بالذنب وتأنيب الضمير، وأنه قد أخطأ ويستحق العقاب أو أنه السبب فى وفاة أو مرض أحد أفراد أسرته

الدراسات النفسية للأطفال بمعهد الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس"الإكتئاب" مرض نفسي يتسلل إلى نفوس البعض عندما يمرون بظروف لا يستطيعون أن يتحملوها، وإن كان الأمر يصعب في حالة إصابة الكبير بهذا المرض، إلا أنه يكون أكثر تعقيدا عندما يصاب بهذا المرض النفسي "الصغار".


صورة توضيحية  

ويوضح الدكتور جمال شفيق أحمد أستاذ علم النفس الإكلينيكي ورئيس قسم الدراسات النفسية للأطفال بمعهد الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس، أن أسباب الإكتئاب عند الأطفال ترجع إلى:

1- مواجهة الطفل لمشكلة معينة أو حادثة مؤلمة في حياته، كفراق شخص عزيز لديه أو فقده شيئا غاليا عليه كلعبته أو وفاة أحد والديه، أو أقاربه الذين يرتبط بهم عاطفيا.

2 -كثرة توجيه النقد واللوم للطفل والتقليل من قيمته خاصة أمام الآخرين.

3- وجود حالات الاكتئاب لدى أحد الوالدين وهو من أهم أسباب إحساس الأطفال بالإكتئاب.

4-إصابة الأطفال بالأمراض الجسمانية المزمنة والحوادث التي تسبب الإعاقات الشديدة والتشوهات، أو مثل الإصابة باختلال في الهرمون، وفقر الدم وعدم انتظام السكر في الدم.

5- زيادة شعور الطفل بالذنب وتأنيب الضمير، وأنه قد أخطأ ويستحق العقاب أو أنه السبب فى وفاة أو مرض أحد أفراد أسرته.

6-عدم تشجيع الطفل على التنفيس عما بداخله أو التعبير عن نفسه، فيلجأ الطفل للصمت والشعور بالوحدة النفسية والحزن الشديدة، ومن ثم يشعر بالإكتئاب نتيجة العجز عن عدم قدرته بتوصيل المعلومة للآخرين، والتعامل مع المشكلات التي تواجهه.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net 

مقالات متعلقة