الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 08:02

تسعة نصائح لطعام صحي في مكان العمل تساعدك بالحفاظ على وزنك

كل العرب
نُشر: 07/03/13 08:15,  حُتلن: 13:25

الناس أكثر عرضة لتناول الطعام من طبق شفافف بنسبة 70% مقابل عندما يكون في وعاء غير شفاف

لا تجمعي بين الأكل والعمل الأمر الذي قد يؤدي الى الإفراط في الأكل او الأكل غير الواعي الذي لا يعطيكي احساس الاكتفاء من الوجبة

اذا كنت ممن ينسون شرب الماء اضبطي منبه الخلوي كل 30 دقيقة لتذكيرك بشرب الماء. لأن اتباع نظام غذائي صحي لا يقتصر فقط على الغذاء

كثير منا يقضي معظم اوقاته في العمل لذا فإن عاداتنا في العمل يكون لها تأثير كبير على نظامنا الغذائي الصحي سواء كان هدفنا خسارة الوزن او الإبتعاد عن زيادة الوزن. يمكن للمكتب أن يكون مليء بالمغريات ، سوبر ماركت قريب، أو احد الزملاء خاصة اذا كان يجلب الشوكولاته أو الأطعمة غير الصحية. ولكن مكان العمل يمكن أن يكون في يتحول الى المكان الذي يدعم نمط حياة صحية. كل ما عليك هو فقط أن تعرفي كيفية استغلال مكان العمل لمساندتك في اتباع نظام صحي في الأكل. وهذه تسع نصائح لمساعدتك في فعل ذلك:


صورة توضيحية ( تصوير Thinkstockimages)
 

1. حولي مكان عملك الى مكان مساعد للحفاظ على عادات غذائية صحية
من الايجابيات التي من ستساعدك في تنظيم الأكل في مكان العمل هو الروتين، طبيعة العمل في الغالب روتينية باستثناء بعض الوظائف.
لكن اذا كنتي ممن يعملون في مكان مغلق فالوسائل متاحة امامك للإستفادة من روتين العمل في تنظيم الأكل.
حاولي ادخال الطعام في روتين عملك واجعلي له موعد محدد، و حاولي ايجاد الوقت المناسب لوجبة الإفطار والتفرغ لها ،
حيث يجب التركيز على الأكل فقط لا ان تجمعي بين الأكل والعمل الأمر الذي قد يؤدي الى الإفراط في الأكل او الأكل غير الواعي الذي لا يعطيكي احساس الاكتفاء من الوجبة.
 

2. العثور على حليف لانقاص الوزن
هناك أهمية أن يكون لنا أصدقاء لإنقاص الوزن في حياتنا الاجتماعية، وينطبق الشيء نفسه في العمل.
 

3. إحضار وجبات الطعام والوجبات الخفيفة
إعداد الوجبات من أهم الخطوات لتناول الطعام المناسب في العمل. حزمة صغيرة كل يوم من الفواكه الطازجة والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة. هذه الحزمة جيدة لتوفير مجموعة متنوعة من الخيارات بحيث يمكنك أن تأكل ما يبدو جيدا لك في ذلك الوقت مما يساعدك على التخلص من شعور الحرمان او الشعور بانه خياراتك محدودة بنوع واحد من الطعام ،قد يكون عليك الاستيقاظ ابكر من المعتاد لتحضير الوجبات لكنك سوف ترين أن الأمر يستحق الوقت الاضافي.
 

4. الاحتفاظ بشئ اضافي للطوارئ
في حال نسيت إحضار الطعام للعمل او استيقظت متاخرة اختاري اطعمة لا تتعرض للتلف مع التخزين، مثل التمر واللوز ،مع التجرية ستجدين انها تبقيكي بعيدا عن الجوع والانقضاض على الطعام غير الصحي.


5. كوني اكثر حزما مع جملة "لا، شكرا"

الإغراءات غير الصحية هي جزء من مكان العمل وجزء من الحياة. في البداية الموضوع صعب ، خاصة اذا كنتم معتادين على الفطور الجماعي.


6. بعيدا عن الأنظار، بعيداً عن العقل
تظهر الأبحاث أن تجنب الحلوى التي في أماكن العمل أسهل بكثير عندما لا تستطيع رؤيتها فعلا. أظهرت دراسة عن الأكل اللاواعي، ان الناس أكثر عرضة لتناول الطعام من طبق شفافف بنسبة 70% مقابل عندما يكون في وعاء غير شفاف.

7.تذكّري شرب الماء 
اذا كنت ممن ينسون شرب الماء اضبطي منبه الخلوي كل 30 دقيقة لتذكيرك بشرب الماء. لأن اتباع نظام غذائي صحي لا يقتصر فقط على الغذاء.


8.مناطق الطعام هي مناطق محظورة 
جعل مكان بيع الأطعمة منطقة محظورة، خاصة اذا كان متوافر في نفس المبنى مطعم او سوبر ماركت.

 
9.مناسبات في مكان العمل 
اذا تواجدت مناسبة في مكان العمل وتم احضار أطعمة ممنوعة مثل الأطعمة السريعة والحلويات حاولي ان لم تتمكني من الإعتذار ان تتذوقي الأطعمة الأقل دسامة مع ابقاء حصتك من الطعام قليلة وحاولي مضغ الطعام ببطء شديد وشرب الكثير من الماء اثناء تناول الطعام بهذه الطريقة فانك ستشاركين مع زملائك مع محافظتك على نظام غذائك الصحي .

مقالات متعلقة