الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 07:01

عبلين: محاضرة لجمعية سند حول نفسية المراهق

كل العرب
نُشر: 06/03/13 16:32,  حُتلن: 16:46

المحاضرة هدفت الى توضيح التغيّرات النفسية عند المراهق وتزويد المشاركات بخطوات عملية للتعامل مع أبنائهم المراهقين وإلى تطبيق هذه الخطوات مع الأمهات عن طريق عرض حالات خاصة

ضمن سلسلة مع قهوتي نلتقي لنرتقي، نظّمت جمعية سند محاضرة للنساء بعنوان: "نفسية المراهق" في قرية عبلين، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 5/3/2013.  استضافت اللقاء ام شادي محسن، وقدّمت المحاضرة المتخصصة في علم النفس والتربية ولاء عواودة. هدفت المحاضرة الى توضيح التغيّرات النفسية عند المراهق، وتزويد المشاركات بخطوات عملية للتعامل مع أبنائهم المراهقين، وإلى تطبيق هذه الخطوات مع الأمهات عن طريق عرض حالات خاصة.




وقد تمحورت المحاضرة حول النقاط الأساسية التالية: لماذا الإشكالية في التعامل مع الابن المراهق؟، معظم الاباء والأمهات يعانون من التعامل مع الابن المراهق فيا ترى ما الاشكالية في التعامل مع المراهق؟ الاشكالية أنها مرحلة عمرية غير واضحة المعالم، تقع بين مرحلتين مرحلة الطفولة والرجولة. وهي مرحلة فيها تغيّرات نفسية وكذلك جسدية. 

خطوات عمليّة للتعامل مع المراهق
 ولمعرفة أن ابنك بدأ يراهق، ننظر الى المرحلة العمرية وهي سن 11 للبنات، وسن 12 للأولاد، وتستمر المراهقة حتى تقريبا جيل 18. ويبدأ تغيّر في نمط التفكير، فيكون عند المراهق تفكير مادي- تفكير آني- تفكير فردي. وكذلك تنمو تبدأ الاستقلالية وحب السلطة. وهناك عدة خطوات للتعامل مع الابن المراهق منها: تقبّل المراهق، لا لانتقاد المراهق، الهدوء عند انفعال المراهق، لا تتوقعي من ابنك الكمال، بناء العلاقات الحميمة والعاطفة.  فكان هذا القسم الأول، ومدته 45 دقيقة تقريبًا. وفي القسم الثاني، مدته 45 دقيقة، تم عرض حالات خاصة في الموضوع ومناقشتها. وقد شدّدت المحاضرة على أنه على الأم أن تكون جدية، وأن تبذل جهدها من أجل ابنها المراهق، وأن تجعله قضيتها ومحور اهتمامها. ويُذكر أن المحاضرة أثارت اهتمام المحاضرات، فقد قوبلت بتفاعل فعّال من قبلهن، وأثارت لديهن الكثير من التساؤلات، فقمن بعرضها خلال المحاضرة وبعدها.

مقالات متعلقة