الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 22:01

مرصد سوري: 200 قتيل من النظام والمعارضة في معركة في ريف حلب

كل العرب
نُشر: 03/03/13 20:31,  حُتلن: 09:21

المرصد السوري لحقوق الإنسان:

إنسحبت القوات النظامية من سجن الرقة المركزي الواقع شمال مدينة الرقة بعد إشتباكات عنيفة استمرت أيامًا عدة

يشن المقاتلون المعارضون منذ أيام هجمات على حواجز تابعة لقوات النظام في محيط المدينة التي تسيطر عليها القوات النظامية علمًا أن أجزاء واسعة من ريف الرقة تحت سيطرة مسلحي المعارضة

القتلى هم 72 مقاتلاً معارضًا بينهم 28 غير سوريين و49 عنصرًا من قوات النظام و35 مدنيًا بينهم فلسطينيان قتلا شنقًا على أيدي مسلحين معارضين في مخيم اليرموك في دمشق بعد الإشتباه بأنهما زودا النظام بمعلومات عن أهداف داخل المخيم

"قتل حوالى مئتي عنصر من قوات النظام ومقاتلي المعارضة في معركة استمرت ثماني أيام في بلدة خان العسل في ريف حلب (شمال) وانتهت بسيطرة مسلحي المعارضة بشكل "شبه كامل" اليوم الأحد على مدرسة الشرطة في البلدة"، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الأحد. وقال المرصد في بيان "سيطر مقاتلون من عدة كتائب على مدرسة الشرطة في بلدة خان العسل بريف حلب بشكل شبه كامل، بعد إشتباكات استمرت ثمانية أيام وأسفرت عن سقوط نحو مئتي قتيل من القوات النظامية والكتائب المقاتلة".


صورة توضيحية

وأوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن في إتصال هاتفي مع وكالة "فرانس برس" أن "بين القتلى 120 عنصرا على الأقل من قوات النظام". وأشار الى أن "المدرسة تمتد على مساحة كبيرة جدا تتعدى الثمانية هكتارات، وأن مسلحي المعارضة سيطروا على المباني الرئيسية، ويواصلون تمشيط المدرسة حيث لا تزال تسمع طلقات نارية". وأضاف: "بذلك، يكون النظام خسر أهم معاقله في ريف حلب الغربي"، مشيرا الى "وجود قطع عسكرية أخرى في المنطقة لكنها أقل أهمية". وأضاف المرصد: "ووزع مركز حلب الإعلامي أشرطة فيديو يظهر فيها مقاتلون من "لواء الأنصار" داخل مدرسة الشرطة التي تظهر بوابتها مدمرة بشكل كامل، كما تبدو آثار القذائف والرصاص والحرائق واضحة على جدران أبنيتها، ورُفع علم لواء الأنصار الأسود على أحد هذه الأبنية".

إشتباكات عنيفة
وتابع المرصد: "وظهرت في أحد الأشرطة مجموعة من المقاتلين في باحة المدرسة، بينما ظهر مقاتلون في شريط آخر وهم ينقلون ذخيرة من المدرسة في عربات. وفي شريط ثالث، يقوم مقاتلون بتمزيق ودوس صورة للرئيس السوري بشار الأسد. وتبعد المدرسة حوالي عشرين كيلومترا غرب مدينة حلب". "وليل السبت الأحد سيطر مقاتلو المعارضة السورية على سجن في محافظة الرقة في شمال سوريا بعد إشتباكات استمرت أيامًا"، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان. وقال المرصد في بيان بعد منتصف الليل: "إنسحبت القوات النظامية من سجن الرقة المركزي الواقع شمال مدينة الرقة بعد إشتباكات عنيفة استمرت أيامًا عدة"، مشيرًا الى "سيطرة مقاتلين من جبهة النصرة وغيرهم على السجن". وأفاد عن "تحرير مئات السجناء ونقل بعضهم إلى مدينة تل أبيض ليتم عرضهم على الهيئة الشرعية".

إنسحاب القوات النظامية
"وقتل السبت حوالي ثلاثين مقاتلاً معارضًا وجنديًا نظاميًا في معارك في ضواحي مدينة الرقة"، كما ذكر المرصد الذي وصفها بأنها "الأعنف في المنطقة منذ بدء النزاع السوري قبل حوالي سنتين". وأضاف المرصد: "يشن المقاتلون المعارضون منذ أيام هجمات على حواجز تابعة لقوات النظام في محيط المدينة التي تسيطر عليها القوات النظامية، علمًا أن أجزاء واسعة من ريف الرقة تحت سيطرة مسلحي المعارضة، ويوجد في محافظة الحسكة (شمال شرق) مقاتلين من وحدات حماية الشعب الكردي معارضين للنظام سيطروا على مدينة الرميلان بشكل كامل، إثر إستسلام عناصر قوات الأمن الذين كانوا لا يزالون متحصنين في مقري الأمن العسكري والسياسي في المدينة بعد حصار استمر يومين. كما سيطر مقاتلون أكراد على مدينة القحطانية في ريف الحسكة بعد إنسحاب كافة عناصر المفارز الأمنية والشرطة المدنية منها دون مقاومة إثر حصار إستمر أسبوعًا. وانسحبت القوات النظامية خلال الأشهر الماضية من مناطق كردية عدة في محافظة الحسكة من دون مقاومة".

حصيلة القتلى
وأضاف المرصد: "وشهدت مدينة رأس العين الحدودية مع تركيا إثر إنسحاب القوات النظامية ودخولها من جانب مقاتلين عرب معارضين للنظام معارك عنيفة بين الأكراد والمقاتلين القادمين من خارج المدينة، إستمرت حوالي ثلاثة أشهر وانتهت بإتفاق برعاية شخصيات معارضة على سحب المسلحين من كل الأطراف. ويسعى الأكراد السوريون إجمالاً الى تحييد مناطقهم عن العمليات العسكرية وإدارتها بأنفسهم بعيدًا عن القوات النظامية ومسلحي المعارضة". "وقتل في أعمال عنف في مناطق مختلفة من سوريا السبت 156 شخصًا"، بحسب حصيلة غير نهائية للمرصد السوري لحقوق الإنسان الذي يتخذ من بريطانيا مقرًا، ويقول إنه "يعتمد للحصول على معلوماته على شبكة واسعة من المندوبين والمصادر الطبية في كل سوريا، والقتلى هم 72 مقاتلاً معارضًا بينهم 28 غير سوريين، و49 عنصرًا من قوات النظام، و35 مدنيًا بينهم فلسطينيان قتلا شنقًا على أيدي مسلحين معارضين في مخيم اليرموك في دمشق، بعد الإشتباه بأنهما زودا النظام بمعلومات عن أهداف داخل المخيم".

إنتخاب مجلس محلي
من جانب آخر، استضافت مدينة غازي عنتاب التركية المؤتمر الأول للهيئة العامة في محافظة حلب. وأشار تقرير نشر على صفحة الإئتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية على الفيسبوك الى أن "المؤتمر يهدف إلى إنتخاب مجلس محلي لمحافظة حلب، توكل إليه مهام إدارة المناطق المحررة التي تبلغ نسبتها 90 في المئة من ريف حلب إلى جانب 60 في المئة من المدينة". وبيّن التقرير أن "المجلس المنتخب سيقوم بإدارة المحافظة مدنيًا إلى حين قيام حكومة سورية مركزية، وهو مكلف بإنتخاب ممثل لمحافظة حلب البالغ عدد سكانها ستة ملايين، ما يعادل ربع سكان سوريا تقريبًا، في الإئتلاف الوطني السوري".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
246405.50
BTC
0.53
CNY