الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 02:01

مسؤول إسرائيلي: إيران تكسب الوقت لتركب المزيد من أجهزة الطرد المركزي

كل العرب
نُشر: 28/02/13 13:24,  حُتلن: 22:40

مسؤول إسرائيلي:

إيران تخوض مصاعب إقتصادية جرّاء العقوبات الدولية المفروضة عليها ومصاعب سياسية قبل الإنتخابات غير الديموقراطية

إيران تحذو حذو باكستان وكوريا الشمالية واللتان إتخذتا المسارين لإنتاج الأسلحة النووية مسار إثراء اليورانيوم ومسار البلوتونيوم

أنهت الدول الكبرى (بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة، إضافة إلى ألمانيا)، اليوم في كازاخستان، جولة محادثات إضافية مع إيران بشأن المسائل العالقة المتصلة ببرنامجها النووي، من دون نتائج ملموسة. وبموازاة ذلك تواترت التقارير في الصحافة الإسرائيلية عن مسار جديد تتبعه إيران للوصول إلى قنبلة ذرية، أطلق عليه مسار "البلوتونيوم"، معتمدة على الصور التي نشرتها "ديلي تليغراف".


صورة توضيحية

وعقّب مسؤول إسرائيلي من وزارة الشؤون الإستراتيجية، فضّل عدم الإفصاح عن أسمه، اليوم في حديث مع دبلوماسيين أجانب، على نتائج المحادثات قائلا: "لا توجد مفاجأة كبيرة، فقد أسفرت المحادثات عن المزيد من المحادثات"، وأردف قائلا: "إيران لم تقدم تنازلات ملموسة، خاصة فيما يتعلق بمحطة آراك، والمنشأة في فوردو". وأشار المسؤول إلى أن "إيران بحاجة إلى هذا الوقت لكي تركب المزيد من أجهزة الطرد المركزي". وأضاف أن "إيران تتبع إستراتيجية جديدة تهدف إلى تقصير مدة "الإختراق" النووي"، حسب وصفه، "من خلال تطوير منشآتها الحالية".

مشاريع الماء الثقيل
وتحدث المسؤول عن الموقع في آراك قائلا بأن "هنالك محطة تتعلق بمشاريع الماء الثقيل، وكذلك مفاعل نووي لإنتاج البلوتونيوم"، مشيرا إلى أن "إيران تحذو حذو باكستان وكوريا الشمالية، واللتان إتخذتا المسارين لإنتاج الأسلحة النووية، مسار إثراء اليورانيوم، ومسار البلوتونيوم". وأشار المسؤول المختص بالشؤون الإيرانية إلى أن "إيران تخوض مصاعب إقتصادية جرّاء العقوبات الدولية المفروضة عليها، ومصاعب سياسية قبل الإنتخابات غير الديموقراطية"، وتابع قائلا: "إنها فرصة جيدة لدول الغرب بأن تمارس المزيد من الضغط على القيادة الإيرانية لكي تغيّر من نهجها".

نشاط مشبوه
ونشرت الصحيفة البريطانية "ديلي تليغراف" أمس صورا التقطتها أقمار إصطناعية، الشهر الماضي، من موقع "آراك"، تظهر المحطة المرتبطة بالبرنامج النووي الإيراني وهي تنتج الماء الثقيل، المستخدم لتبريد البلوتونويم، والذي يمكن صنع قنبلة نووية. وركزت الصورة التي نشرتها "ديلي تليغراف" على البخار المتصاعد من مداخن المحطة، في إشارة إلى أن إيران لم تعلق مشاريعها المتصلة بالماء الثقيل. ولاحظت الصحيفة وجود صواريخ في محيط الموقع وحراسة كثيفة، قائلة بأنها تدل على نشاط مشبوه وغير معلن من جهة إيران. وقال مطّلعون على الشأن الإيراني في إسرائيل "إن الصور التي نشرتها الصحيفة البريطانية لم تجدد كثيرا، وإنه أمر معلوم أن إيران تستمر بأنشطتها النووية من دون إنقطاع".

تخفيف العقوبات
وصرّح نائب وزير الخارجية الروسي، عقب المحادثات في كازاخستان، لوسائل إعلام أجنبية، بأن "الدول الكبرى قدمت لإيران مقترحا جديدا"، ودار الحديث في الإعلام حول "إقتراح يشتمل على تخفيف العقوبات المفروضة على إيران، مقابل وقف إثراء اليورانيوم إلى نسبة 20 بالمئة في منشأة فوردو". وصرحت إيران من جهتها أنها "لن تغلق المنشأة في فوردو"، مؤكدة على "حقها بإثراء اليورانيوم على أرضها". واتفق الطرفان على "الإجتماع في اسطنبول على مستوى الخبراء، ومن ثم إستئناف المحادثات الرسمية في كازاخستان في بداية أبريل / نيسان".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.05
EUR
4.71
GBP
242372.95
BTC
0.52
CNY