الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 11:02

واحد من بين ثلاثة اشخاص فوق سن 65 يعاني فقدان السمع

كل العرب
نُشر: 28/02/13 10:21,  حُتلن: 14:31

شخص واحد يمتلك جهاز سمع من بين 40 شخصًا تقريبا

32 مليون طفل أقل من سن 15 سنة يعانون من فقدان السمع حول العالم

أكثر من نصف حالات فقدان السمع يمكن الوقاية منها بسهولة من خلال العلاج عبر التشخيص المبكر والتدخّلات المناسبة 

عدد كبير من الأشخاص يواجهون معضلة فقدان السمع، حيث أنه يوجد واحد من بين ثلاثة اشخاص فوق سن 65 يعاني منها. وعلى الرغم من إمكانية مساعدة الكبار من فاقدي السمع خلال أجهزة السمع المتاحة، إلا أن المشكلة تتمثل في عدم كفاية ما ينتج منها مع حجم الحاجة إليها، حيث أنه لا يتم إنتاج سوى 10% من الإحتياجات العالمية، أي أنّ شخصا واحدا يمتلك جهاز سمع من بين 40 شخصًا تقريبا في البلدان النامية.


تصوير Thinkstock


ووفقا لآخر الدراسات، هناك 32 مليون طفل أقل من سن 15 سنة يعانون من فقدان السمع حول العالم، والتهابات الأذن هي السبب الرئيسي لتلك الإعاقة وخاصة في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل مثل جنوب آسيا ومنطقة جنوب الصحراء الأفريقية والمحيط الهادئ. 


اسباب فقدان السمع والوقاية منها
اسباب فقدان السمع ممكن أن تكون أمراضا معدية مثل الحصبة الألمانية والتهاب السحايا والنكاف، والتطعيم يمكنه منع تلك المعضلة. وهناك أسبابا أخرى مثل التعرض للضوضاء الزائدة، وكذلك إصابة الأذن أو الرأس، إضافة إلى الشيخوخة والتي يصعب منعها مقارنة مع تلك. ولكن من المهم التنويه أن أكثر من نصف حالات فقدان السمع يمكن الوقاية منها بسهولة من خلال العلاج عبر التشخيص المبكر والتدخّلات المناسبة مثل إستخدام أجهزة السمع المزروعة جراحيا. 

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الي إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية علي مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.لإرسال المواد يرجي إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة