الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 14:02

التهابات المفاصل والعلاج بالماء/ بقلم: سهير سلمان منيّر- خبيرة طب بديل

كل العرب
نُشر: 27/02/13 17:00,  حُتلن: 21:17

سهير سلمان منيّر- خبيرة طب بديل:

الوزن الزائد يثقل المفاصل التي تقوم بتحمل وزن الجسم كله عليها وبالتالي تزيد من شدة الألم والتورم والتيبس الذي يحدث بالمفاصل

الماء البارد يقوم بتسكين الألم خاصة في البداية في اليوم الأول والثاني يمكن وضع الثلج في كيس بلاستيك ثم وضع منشفة عليه ووضع الكيس على مكان الألم ولكن ليس لمدة أطول من 10 دقائق كل مرة وبعد انتهاء الألم الشديد يمكن استبدال الماء البارد بالماء الدافئ

في المقال السابق تناولنا ظاهرة التهاب المفاصل، أسبابها وعوارضها وهنا نكمل ولكننا سنتوقف عند الوقاية والعلاج. أين تظهر التهاب المفاصل؟ يظهر التهاب المفاصل في الفك، الأكتاف، الذراع، المعصم والكاحل وذلك إذا لم تحدث أيه إصابات أو أحوال غير عادية في هذه المفاصل.

الأصابع: يمكن ان تحدث حالة تضخم في مفاصل الأصابع في بداية ظهور المرض، فنشهد الما وتيبسا وضعفا في المفاصل ولكن بعد حوالي عامين من حدوث المرض لا يظهر أي الم ولكن قد يحدث بروز في عظام المفصل. العمود الفقري يحدث خلل في اسطوانات العمود الفقري بين العظام بطوله ويؤدي إلى تيبس في الظهر والرقبة.
وزن الجسم: الفخذ، الركبة والقدم هي الأجزاء التي تتحمل الوزن الكامل للجسم،هي أكثر عرضة للإصابة بخشونة المفصل،حيث أن الغضاريف تضعف ببطء على مر السنين آو الشعور بعدم الراحة في المفاصل إثناء الوقوف أو المشي ويمكن ان يحدث أيضا تضخم خاصة في الكعب.

العلاج ومحاولة التحكم في الأعراض
هناك العديد من العقاقير التي تساعد على تخفيف الألم ولكن يجب استخدام العقاقير حتى ينتهي الألم فقط، وعليك باستشارة الطبيب.

العقاقير المضادة للالتهاب
هذه الأنواع من العقاقير تساعد على تخفيف الألم ومنها يساعد تخفيف الالتهاب وبإشراف الطبيب، والأسبرين هو أكثر وأقدم أنواع المسكنات انتشارا، يساعد على تخفيف الألم عند خشونة المفاصل، ولكن قد تحتاج إلى كمية كبيرة من الأسبرين لتخفيف الألم بالإضافة إلى انه ضار بالمعدة (الكثير منه).

العلاج بالحرارة والبرودة
الماء البارد يقوم بتسكين الألم،خاصة في البداية في اليوم الأول والثاني يمكن وضع الثلج في كيس بلاستيك ثم وضع منشفة عليه ووضع الكيس على مكان الألم. ولكن ليس لمدة أطول من 10 دقائق كل مرة وبعد انتهاء الألم الشديد يمكن استبدال الماء البارد بالماء الدافئ حيث يساعد على ارتخاء العضلات التي تحيط بالمفاصل المصابة والتي تسبب الألم. يمكن أن يساعد الماء الدافئ في تخفيف الأعراض أكثر من الماء البارد ولكن أيضا لمدة لا تزيد عن 10 دقائق في كل مرة.

تأثير الغذاء الصحي
رغم أن هناك أنواع كثيرة من الأطعمة متعلقة بالإصابة إلا انه لم تثبت فائدة وضرر أي نوع من الطعام على الحالة. لكن تناول أنواع مختلفة وصحية من الطعام يساعد على البقاء في حالة صحية جيدة وخاصة تناول أنواع الطعام الخالية من الدهون أو منخفضة السعرات الحرارية ومرتفعة الألياف، حيث أنها تساعد على بقاء الجسم في وزن معتدل. وذلك لان الوزن الزائد يثقل المفاصل التي تقوم بتحمل وزن الجسم كله عليها وبالتالي تزيد من شدة الألم، التورم والتيبس الذي يحدث بالمفاصل.

طرق الوقاية
يجب معرفة الخطوات السليمة للحفاظ على المفاصل،أفضل أسلوب لتقليل حركة المفاصل: على سبيل المثال أثناء القراءة يجب إمساك الكتاب بشكل مريح براحة اليد بدلا من قبضته بشدة من أطرافه، بالنسبة لأعمال المنزل يجب اخذ الحذر من الحركات الشديدة أو الالتواء أو الاستدارة للخلف. توزيع الوزن على الجسم، القيام بتوزيع وزن الأشياء الثقيلة على أكثر من مفصل. على سبيل المثال: القيام برفع اي شيء ثقيل باليدين الاثنين وليس بيد واحدة قف وقفة سليمة ،أثناء الوقوف اشفط معدتك إلى الداخل بحيث تكون أكتافك إلى الوراء لا تقف مترهلا.

نصائح عامة
الراحة: خذ قسطا من الراحة والنوم او قم برفع قدميك على مسند خاص بشكل دوري طوال اليوم لكن احذر من فترات الراحة الطويلة،لأنها تقلل من نشاط العضلات وتؤثر على الصحة العامة واللياقة.الراحة هامة جدا للتحكم بالالتهاب ولكن لا تدع التهاب المفاصل يمنعك من القيام بنشاطاتك.
استشر الطبيب عن أنواع التمارين والأنشطة التي يمكن أن تقوم بها لتقليل الألم، حيث أن التمارين العنيفة تزيد من الضغط على المفاصل وتزيد من الألم.
فائدة التمارين الرياضية: ترفع من مستوى حركاتك الجسمانية، ترفع من ليونة ونشاط العضلات والمفاصل لاستعادة النشاط، تقلل من حالة التيبس في العضلات التي تحدث صباحا،تقوي العضلات،تقلل من فرصة الإصابة بأمراض القلب وهشاشة العظام.

 

مقالات متعلقة