الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 01:01

طلاب مدرسة الزهراء في قلنسوة يتعرفون على تاريخ البلدة

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 19/02/13 18:21,  حُتلن: 20:15

استمتع الطلاب من خلال هذه الجولة لمعلومات جديدة من خلال أسلوب سردي حكواتي وأغاني وأهازيج وألعاب تراثية أشترك بها الطلاب والمعلمين معا

ضمن المشاريع التربوية في مدرسة الزهراء الابتدائية للسنة الدراسية الحالية قام طلاب مدرسة الزهراء في مدينة قلنسوة بجولة في أنحاء البلدة القديمة والأماكن التاريخية الأثرية في البلدة، وذلك من أجل تعزيز الانتماء لدى الطلاب وخلق رؤية جميلة لديهم وتوسيع افاقهم حول أهمية مكانة البلدة من الناحية الاستراتيجية والجغرافية عبر التاريخ، والتعرف على عادات وتقاليد المواطنين فيها، والاماكن التي كانت عبارة عن ملتقى للناس وتخدم كل أهل البلدة في حينه.



بدأ المسار من منطقة البئر القديمة حيث غنى الطلاب بعض الاغاني التراثية التي كان يغنيها الاجداد، وزاروا العديد من المناطق وهي الحاووز، المقبرة القديمة، مضافة آل تايه، العيادة القديمة، المسجد القديم - علي بن ابي طالب، البرج ( القلعة)، ثم انتقلوا لعقد دار أبو زميرو ومقام الشيخ علي ومركز الكتاب القديم، كما وصلوا الى مقبرة البلدة ام الغزاة وانتقلوا بعدها الى مسجد صلاح الدين وتعرفوا من خلال الزيارة على الحجريين التاريخيين هناك.

مسارات
استمتع الطلاب من خلال هذه الجولة لمعلومات جديدة من خلال أسلوب سردي حكواتي وأغاني وأهازيج وألعاب تراثية أشترك بها الطلاب والمعلمين معا. وجدير بالذكر أن هذه المسارات ستستمر مدة ثلاثة ايام أولها ابتدأ اليوم مع طلاب الصفوف في المراحل الثانية والثالثة، من خلال هذا المشروع بدأت مسارات الطلاب تجوب البلدة ذهاباً واياباً وشوقاً لمعرفة تاريخ وحضارة البلدة التي تناساها الناس بسبب التسارع الحضاري. هذا وقام على تخطيط وتنفيذ المشروع طاقم البيئة وعلى رأسهم الاستاذ شوقي متاني والمعلمة سارة أبو علي.

شكر
من جانب اخر شكرت ادارة المدرسة جميع من ساعدهم وزودهم بالصور والمعلومات والافلام وخصوا بالذكر المرشد خالد حمودة ولي أمر الطالب رويد حمودة، الانسة محاسن رابوص المتخصصة بموضوع الحضارة والتاريخ وهي عمة الطالبين محمد وميلاد رابوص، وشكروا أصحاب البيوت الذين استقبلوا الطلاب وهم الآنسة سلمى زميرو، الآنسة ندى ناطور، والسيدة أم جهاد زميرو وعائلة الطالبة سلين عماد زميرو. وشكروا ايضا علاء ناطور شكر خاص لمرافقته الجولة وتوثيقها بالصور الفتوغرافية.

مقالات متعلقة