صحةHealth

العلاج بواسطة الكي /بقلم فادية قموع
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غائم جزئي
23

حيفا
سماء صافية
23

ام الفحم
سماء صافية
23

القدس
سماء صافية
25

تل ابيب
سماء صافية
25

عكا
غائم جزئي
23

راس الناقورة
غيوم متفرقة
23

كفر قاسم
سماء صافية
25

قطاع غزة
سماء صافية
25

ايلات
سماء صافية
36
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

العلاج بواسطة الكي /بقلم فادية قموع المعالجة بالطب الصيني

في مقال سابق تحدثت عن الأكبنكتورة، أو الوخز بالابر، الكلمة بالصينية للأكبنكتورة هي الكي بالإبر من هنا تأتي طريقة العلاج بواسطة الوخز بالابر والكي معا. والمعالجون يستعملون كلمة موكسا أو moxa للدلالة على هذه العشبه. هذا النوع من العلاج يأتي

 فادية قموع:

هذا النوع من العلاج يأتي لكي يحمي طاقة اليانغ التي ضعفت بالجسم جراء دخول برد كثير أو جراء تناول كميات كبيرة من الأدويه خاصة المضادات الحيوية

لغرض الكي يستعمل الصينيون والمعالجون بالطب الصيني عشبة تدعى: Artemisia vulgaris وهي نبتة يتراوح ارتفاعها ما بين 120 – 40 سم ولها أوراق خضراء من الجهة العليا ولون فضي من الجهة السفل


في مقال سابق تحدثت فادية قموع عن الأكبنكتورة، أو الوخز بالابر، إن الكلمة بالصينية للأكبنكتورة هي الكي بالإبر من هنا تأتي طريقة العلاج بواسطة الوخز بالابر والكي معا. والمعالجون يستعملون كلمة موكسا أو moxa للدلالة على هذه العشبه. هذا النوع من العلاج يأتي لكي يحمي طاقة اليانغ التي ضعفت بالجسم، جراء دخول برد كثير أو جراء تناول كميات كبيرة من الأدويه خاصة المضادات الحيوية.


فادية قموع

ولغرض الكي يستعمل الصينيون والمعالجون بالطب الصيني عشبة تدعى: Artemisia vulgaris وهي نبتة يتراوح ارتفاعها ما بين 120 – 40 سم ولها أوراق خضراء من الجهة العليا ولون فضي من الجهة السفلى. ولها زهره يكون لونها ليلكي أو بني.
يتم قطف الأوراق الخضراء في فصل الربيع. توضع لتجف ، بعدها يتم طحنها واعادة تجفيفها تحت أشعة الشمس.

صفات هذه النبته:
• طعمها مر وحامض
• لها خاصة يانغ بمعنى أنها قادرة على تحريك الطاقة بالمسارات
• توازن ما بين الطاقة والدم
• تعالج البرد وتطرد الرطوبه

استعمالات الموكسا Moxa- خلال جلسات العلاج:

في كتب الطب الصيني القديمة مكتوب " بأنه اذا لم يكف استعمال الابر لعلاج المرض فيجب اللجوء لاستعمال الموكسا وكما ذكرت سابقا فهي ملائمة لمعالجة أمراض البرد. تساعد في جريان للطاقة والدم بشكل سليم.
طرق استعمال الموكسا
ممكن تحضير كتل صغير أو كبيرة (بحسب جيل المريض والمنطقة المراد علاجها) واشعالها.
كما ويمكن اضافة قطعة من جذر الزنجبيل ووضع كتلة الموكسا من فوقها واشعالها، وفي هذه الطريقة تكون ناجعه جدا بعلاج أوجاع البطن، الاسهال، أوجاع المفاصل. استعمال اخر للموكسا وهو معمول بشكل سيجار وهو مفيد بشكل موضعي ومن الممكن أيضا وضع الموكسا بشكل مباشر على الابرة وهنا أيضا تحدث تأثير موضعي وقوي جدا على النقطة المراد العلاج خلالها  وهناك أداة خاصة وتستعمل في داخله موكسا بدون دخان وهو نوع صنع خصيصا لعلاج منطقة الوجه وللناس الذين لا يتحملون رائحة الدخان الصادر عن احتراق الموكسا، وملائم جدا لعلاج الأطفال.
صندوق الموكسا
وبواسطة هذه الأداة ممكن وضع كمية أكبر من الموكسا وبالتالي علاج مساحة أكبر من الجسم. وملائم للأشخاص الذين يعانون من البرد في أسفل الظهر/ البطن/برد بالأكتاف أو المفاصل.
 
ملاحظة: حالات من المفضل تجنب استعمال الموكسا فيها
حم عالي ،ممنوعة بشكل تام باستعمال مباشر على الوجه أو فوق أوعيه دمويه قريبه من سطح الجلد، ممنوع استعمالها فوق الصدر، ممنوعة على البطن عند النساء الحوامل خاصة في الثلث الأول من الحمل.

كلمات دلالية
والدة المرحوم مصطفى يونس: التظاهرات غير كافية