الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 14:01

عبدالله يطالب بزيادة الميزانيات

العرب
نُشر: 04/04/08 08:24

أرسل الشيخ النائب إبراهيم عبد الله صرصور رئيس الحركة الإسلامية ورئيس القائمة الموحدة والعربية للتغيير برسالة لوزير الداخلية مئير شطريت يطالبه بزيادة الميزانيات لقسم الطوائف غير اليهودية ( الإسلامية، والمسيحية والدرزية وحتى السامرية ) ، وكذلك تقسيم الميزانيات لكافة الطوائف حسب حجم الكثافة السكانية لها.
وأبدى تحفظه من السياسة المعمول بها حالياً، والتي تعتمد سياسة توزيع للميزانيات بناء على الطلبات المقدمة فعلياً ، وليس بناء على عدد السكان لكل طائفة ، الأمر الذي يشكل ثغرة تمس العدالة في التوزيع .



كما وطالبه بوضع خطة خماسية شاملة لتغطية النواقص الظاهرة للعيان للسكان المسلمين ، خاصة النقص في الأئمة والمؤذنين في المساجد.
وأكد في ختام الرسالة :" أن إحتياجات الطوائف تختلف بناء على حجمها والمتطلبات المترتبة على ذلك، وأن إستمرار الإسلوب الحالي سيكرس سياسة يمكن أن تكرس حالة ظلم لا يمكن القبول بها وتستدعي تغييراً جذرياً يستجيب للحاجات الحقيقية لكل طائفة....
يذكر أن هذه الرسالة جاءت متابعة لرسالة الوزير للشيخ النائب والتي حملت  عنوان :" ميزانيات قسم الطوائف غير اليهودية" في وزارة الداخلية في إشارة إلى الميزانيات المخصصة لكل الطوائف غير اليهودية: الإسلامية، والمسيحية والدرزية وحتى السامرية.
وقد جاء في الرسالة أن تخصيص الميزانيات تم كما يلي :
*رواتب : 24 مليون شيكل 
*تطوير مبان دينية: 8 مليون شيكل
*ترميم مقابر : 1.7 مليون شيكل
*نشاطات قسم الطوائف : 1.5 مليون شيكل( دورات ، إحتفالات، أيام دراسية، وغير ذلك..)
*لجان أمناء: 570 ألف شيكل
*مجلس ديني- دروز: 2.2 مليون شيكل
*مشاركة الوزارة في إسترجاع ضريبي لسيارات رؤساء الطوائف : 313 ألف شيكل
*طائفة السامرية: 250 ألف شيكل
هذا واشارت الرسالة إلى أنه في العام 2006، تقرر تخصيص ميزانية خاصة لأربع سنوات بمبلغ 21 مليون شيكل ، تم صرف مبلغ 11 مليون شيكل حتى هذه اللحظة، وبقي 10 مليون شيكل سيتم تخصيصها قريباً.

مقالات متعلقة