الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 13:02

سفير السعودية يطالب صحيفة الوطن بالاعتذار عن الكاريكاتير المسيء للبطريرك

كل العرب
نُشر: 16/02/13 08:06,  حُتلن: 13:45

سفير السعودية في لبنان:

الرسم الكاريكاتوري الذي نشرته الوطن السعودية قبل ايام وتناول الكاردينال بشاره الراعي لا يعبر في أي شكل من الاشكال عن رأي السعودية التي تكن كل التقدير والاحترام لغبطته

البطريرك الراعي يعرف النهج المتزن الذي تنتهجه السعودية لا بل كان في طليعة من رحبوا وأثنوا على الدعوة التي اطلقها خادم الحرمين الشريفين  الى حوار الأديان

نشرت صحيفة الوطن السعودية رسمًا كاريكاتوريًا لبطريرك إنطاكية وسائر المشرق للموارنة الكاردينال بشارة الراعي على موقعها الاكتروني، عدته بكركي مسيئًا لمقامها ومقام الكاردينال. تعليقًا على الأمر، أكد علي عواض عسيري، سفير السعودية في لبنان، "أن الرسم الكاريكاتوري الذي نشرته الوطن السعودية قبل ايام، وتناول الكاردينال بشاره الراعي لا يعبر في أي شكل من الاشكال عن رأي السعودية، التي تكن كل التقدير والاحترام لغبطته وللمرجعيات الروحية كافة، ولا عن رأي الاعلام السعودي، وهو عمل فردي تعود مسؤوليته على صاحبه".


الكاريكاتير في صحيفة الوطن

أضاف عسيري: "إنني واثق تمامًا من أن البطريرك الراعي يعرف النهج المتزن الذي تنتهجه السعودية، لا بل كان في طليعة من رحبوا وأثنوا على الدعوة التي اطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز إلى حوار الاديان والثقافات، كما يعرف غبطته ايضًا ان المملكة تتطلع الى الاشقاء المسيحيين اللبنانيين بكل تقدير ومحبة ولها معهم افضل العلاقات وهم موضع ترحيب في المملكة للعمل والاقامة والاستثمار". وتابع: "سبق أن عبرت لغبطته عن هذه المشاعر الاخوية خلال زياراتي المتكررة التي قمت بها للصرح البطريركي لتهنئته بانتخابه بطريركًا ومن ثم بترفيعه الى رتبة الكاردينالية".

رسم مسيء
وختم عسيري:"إن المواقف التي يتخذها القادة اللبنانيون السياسيون والروحيون والخطوات التي يقومون بها، هي شؤون لبنانية بحتة. وجل ما تتمناه المملكة للبنان الشقيق هو ان ينعم بالامن والرخاء والاستقرار". ويتناول الرسم الذي نشر يوم الثلاثاء في 12 شباط (فبراير) الجاري ثلاثة رسوم متلاصقة للراعي، متشابهة في كل شيء إلا قبعته الكنسية، التي تتخذ بين الصورة الأولى والثالثة شكل الصاروخ.

الاعتذار
وفي سياق متصل، اعلن عسيري بعد لقائه النائب العام التمييزي القاضي حاتم ماضي "أن جريدة الوطن التي نشرت الرسوم قد اعتذرت علنا في عددها الصادر بتاريخ هذا اليوم عن نشر هذه الرسوم، هذا مع الإشارة الى ان واضع الرسم الكاريكاتوري ليس من التابعية السعودية بل من التابعية الأردنية". وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها تناول الراعي برسوم كاريكاتورية تستهدف مواقفه. ففي 22 ايلول (سبتمبر) 2011، وإثر تصريحات للراعي صبت في صالح النظام السوري، نشر الموقع الالكتروني لقناة الجزيرة القطرية رسمًا كاريكاتوريًا ساخرًا له، يصوره مباركًا الرئيس السوري بشار الأسد أثناء قتله الشعب السوري.

دعوة قضائية
وتقدم المحامي اللبناني وديع عقل بشكوى جزائية على صحيفة الوطن أونلاين الالكترونية، متخذًا صفة الادعاء الشخصي، بتهمة نشر رسوم مسيئة للبطريرك الماروني الكاردينال بشارة الراعي، ممثلة بناشرها مؤسسة عسير للصحافة والنشر، ورئيس تحريرها طلال آل الشيخ، وراسم الكاريكاتور جهاد عورتاني، وكل من يظهره التحقيق محرضًا أو شريكًا أو متدخلًا، بجرائم القدح والذم والافتراء والتعرض للشعائر الدينية والمس بالرموز الروحية وتحقير هذه الشعائر وازدرائها، وإثارة النعرات الطائفية والعنصرية، والحض على النزاع بين الطوائف والأديان ومحتلف عناصر الأمة، والاساءة لأحكام الدستور اللبناني.

مقاضاة صحيفة الوطن السعودية
وكانت مصادر مختلفة قالت إن بكركي تنوي مقاضاة صحيفة الوطن السعودية، بتهمة الاساءة للكاردينال الراعي، إلا أن مصادر كنسية في بكركي نفت هذا الأمر جملة وتفصيلًا، غير متوقفة عند المواقف المعترضة على زيارة الراعي إلى سوريا، بل مؤكدة أن هذه الزيارة أتت رعوية بامتياز، وهدفت إلى طمأنة المسيحيين وتهدئة مخاوفهم، في منطقة تتسم بتحولات تسري في المجتمعات العربية كالنار في الهشيم.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.04
EUR
4.72
GBP
235833.09
BTC
0.52
CNY