الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 20:02

حرفيش: مدرسة سلطان الاْطرش تستضيف الكاتب نمر نمر

أمين بشير -
نُشر: 12/02/13 11:39,  حُتلن: 11:58

الكاتب والمرشد لمعالم الوطن نمر نمر تحدث عن معالم حرفيش بشكل عام ، متوقّفاً في المحطّات الرئيسة لوادي الحبيس الذي يُشكّل

بدعوة من المربية آية خير الدّين، مديرة مدرسة سلطان باشا الاْطرش الابتدائيّة في حرفيش، حلّ الكاتب نمر نمر ، اليوم الاثنين ضيفاً على طلاّب السّ وادس، في محاضرة شاملة عن منابع وادي الحبيس المجاور للقرية، والذي يعتبر احد معالم الجليل الشمالي لاستمرار جريانه خلال فصلي الشتاء والربيع وبدوره يزود بكثير من المياه العذبة وادي القرن ـ والذي يشكل احد المصادر الاساسية للمياه في الشمال.. حيث يُعدّ الطّلاب بحثاً ميدانيّاً عن الوادي ، بمساعدة المُرَبّين والمرشدَيْن دوخي هنو (جولس) ونيفين قِزِل (الرّامة) من سُلْطة حماية الطّبيعة. في وقت يقوم الطّلاّب بجولات تطبيقيّة وميدانيّة لضواحي القرية ومعالمها وتضاريسها الطّبيعيّة من مختلف الزّوايا.

معالم حرفيش
الكاتب والمرشد لمعالم الوطن نمر نمر تحدث عن معالم حرفيش بشكل عام ، متوقّفاً في المحطّات الرئيسة لوادي الحبيس الذي يُشكّل، كما ذكر اعلاه، المجرى الاْعلى لوادي القرن ، وقال انه يتكوّن من عدّة روافد ووديان على النّحو التّالي: وادي خلّة حيّة ، وادي خلّة الزّيوان /مسيل اْبو جاجة / ، وادي المُرّانة ، وادي المنبع ، وكلّها في منطقة نفوذ حرفيش، بالإضافة الى وادي اْبو علي ، وادي سرطبة وروافده ، وهذه في منطقة نفوذ قرية بيت جنّ ، مضيفاً اْن بعد ان تلتقي هذه الوديان معاً جنوب شرق حرفيش ،تُسَمّى وادي الحبيس ، تمد مياه جريانه عدة ينابيع على ضفافه وبجواره ، وهي على التّوالي:عين الدّرّة/ الحلاّل/ المحفرة أ الجديدة ،المزاريب ، نبعة عبّاس ، نبعة حسين علي ، عين النّمرة ، عين الدّبغة / نسبة لدباغة الجلود سابقاً، نبعة خيزران ، عين سحماتا وعين الرّعيش.

زمام المبادرة
يذكر ان الكاتب قد استعمل الاْسماء العربيّة لهذه المواقع ،منوّهاً للأسماء العبرية التي تستعملها السّلطة لطمس المعالم والآثار العربيّة ، كَاْنّ الكون يبتدئ مع قيام دولة اسرائيل والمنظّمات الخضراء ، التي تحاول السّيطرة على ممتلكاتنا وتراث آبائنا وأجدادنا . كما اكّد المحاضر على اهميّة اْخذ زمام المبادرة من قِبَل السلطة المحليّة ومؤسّساتها لحماية هذه المعالم ، فالتّغيير يبدأ من البيت ، واْهل البيت اْدرى بما به ، واْهل مكّة اْدرى بشعابها، ونحن وأهلنا رعينا الطّبيعة وصُنّاها كواجب وطني وأخلاقي ، ولن ننتظر اْحداً كي نقوم بواجباتنا . يشار الى اْنّ الطّلاّب اْعدّوا مجموعة من الاْسئلة المتعلّقة بالموضوع ، اْجاب عليها المحاضر نمر برحابة صدر. المُربّون المرافقون والمرشدان والطّلاّب اْشادوا بسعة اطّلاع الكاتب على كلّ ما يدور في طبيعة وتضاريس المكان ، وباللغتين العربيّة والعبريّة ،طالبين المزيد من هذه المحاضرات الرّائدة .

 

مقالات متعلقة