الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 12:02

7 طرق لتشجيع اطفالك بالمساعدة في انجاز الاعمال المنزلية

أماني حصادية- مراسلة
نُشر: 11/02/13 11:41,  حُتلن: 14:19

عزيزتي الأم:

حددي لطفلك العمل المطلوب منه على وجه الدقة مع إعطاء بعض المرونة فقولي له مثلا " عليك بترتيب غرفتك قبل أو بعد الإفطار ولكن لن تذهب للعب الكرة قبل أن تنتهي من ترتيب الغرفة"

يكره الأطفال سماع أوامر التنظيف والترتيب ويفضلون اللعب والاستمتاع، ولكن نحن بحاجة لتعليمهم النظام وتحمل المسؤولية منذ بلوغهم الثالثة من العمر، ونستعرض هنا مجموعة من الوسائل المختلفة لتحفيز الأطفال على القيام بالأعمال المنزلية التي تناسب أعمارهم.


صورة توضيحية- تصوير: ThinkStock

1ـ نتائج الأفعال
يجب أن يتعلم الأطفال بالتجربة أن فعل الشيء يترتب عليه نتائج معينة، فمثلا:
ـ إذا لم يضع ملابسه المتسخة في الغسالة، لا تقومي بغسلها واتركيه حتى لا يجد ملابس نظيفة فيتعلم نتيجة فعله ويحرص بعد ذلك على وضع الملابس فور اتساخها في الغسالة.
ـ إذا لم يقم طفلك بضبط المنبه للاستيقاظ صباحا، عندئذ يحرم من الإفطار لتأخره في الاستيقاظ.

2ـ تعليم الطفل أولا
يجب كخطوة اولي تعليم الطفل كيفية تنظيم غرفته وترتيب سريره أو تعليمه أي من الأعمال المنزلية الأخرى قبل أن نطالبه بالقيام بها، فلا تتوقعي أن يقوم الطفل بتنظيم الغرفة فور أن تأمريه بذلك إذا كان يجهل الكيفية.

3ـ كوني إيجابية
لا تستخدمي أسلوب السخرية وتجنبي الغضب عندما تأمرين طفلك بالقيام بالأعمال المنزلية، وكل ما عليك هو إظهار إستيائك عند عدم تنفيذ الأوامر، وعلى العكس أظهري الشكر والتقدير عند القيام بالأعمال المطلوبة.

4ـ الحيوانات الأليفة
اسمحي لطفلك بتربية أحد الحيوانات الأليفة كالقطط أو السمك أو العصافير، فتربية الحيوانات الأليفة يعلم الطفل كيفية الإعتناء بها وإطعامها وتنظيفها، ولكل هذا دور في تعليك الطفل النظام والترتيب.

5ـ العمل كفريق
حاولي إشراك طفلك في التنظيف من خلال فكرة الفريق، قومي بعمل فريق مهامه التنظيف والترتيب أولا ثم شاركيه في اللعب واللهو بعد ذلك، لكي يتعلم الطفل روح التعاون والمشاركة، ويعرف أن فكرة الفريق تتطلب أن يشاركك هو في التنظيف لكي تشاركيه في اللعب.

6ـ ساعدي طفلك على أداء مهامه
إذا كانت غرفة طفلك فوضي دائما، فربما يرجع ذلك إلى كثرة الأشياء والألعاب المتراكمة في الغرفة، لذا لابد من تنظيم الغرفة بأسلوب مبسط حتى يتمكن الطفل من إعادة ترتيبها، فتخلصي من جميع الأشياء التي لا يستعملها الطفل، وقومي بتخصيص صندوق كبير للألعاب وأخر للملابس المتسخة وهكذا بطريقة واضحة وخطوات يسهل على الطفل اتباعها.

7ـ تحديد المهام
حددي لطفلك العمل المطلوب منه على وجه الدقة، مع إعطاء بعض المرونة، فقولي له مثلا " عليك بترتيب غرفتك قبل أو بعد الإفطار ولكن لن تذهب للعب الكرة قبل أن تنتهي من ترتيب الغرفة"، وفي ذات الوقت لا تكثري من المهام ولا تطلبي من طفلك عدة أوامر فهذا يشعره باليأس والضجر، ولا تقولي له لن تذهب للعب قبل الفراغ من هذه الأعمال جميعا، فهذا الأمر سيصيب الطفل بالإحباط وتجعله متذمرا من أي أوامر مستقبلية.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة