الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 02:01

تونس:تشييع شكري بلعيد ومواجهات بين متظاهرين وأفراد الشرطة

كل العرب
نُشر: 08/02/13 10:48,  حُتلن: 16:57

شوارع تونس بدت خالية بإستثناء عدد قليل من السيارات التي تؤمن نقل العمال في بعض القطاعات المستثناة من هذا الإضراب مثل المخابز والصيدليات واقسام الطوارئ بالمستشفيات

إخراج جثمان الفقيد محمولا على الأعناق فيما كان الجميع يردد النشيد الوطني ورافعين الأعلام الوطنية وشعارات الجبهة الشعبية وحزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد

أفادت مصادر صحفية عالمية أن مواجهات اندلعت بين متظاهرين وأفراد الشرطة في بلدة قفصة في تونس، اليوم الجمعة، إثر اغتيال المعارض اليساري شكري بلعيد. وأفادت المصادر أن المتظاهرين ألقوا زجاجات حارقة باتجاه أفراد الشرطة الذين ردوا باستخدام الغاز المسيل للدموع، علما أن الشرطة أعلنت حالة التأهب في الدولة بعد اغتيال بلعيد يوم الأربعاء. وشل إضراب عامل الجمعة، كافة القطاعات في تونس. وأغلقت المؤسسات الحكومية والمحلات التجارية والخدماتية أبوابها، كما توقفت حركة النقل البري والحديدي والبحري، وذلك إستجابة لقرار إتخذه الإتحاد العام التونسي للشغل (أكبر منظمة نقابية تونسية) بتنفيذ إضراب عام وطني عام حدادا على مقتل بلعيد.

 

تشييع جثمان الفقيد شكري بلعيد
وانطلقت صباح الجمعة مراسم تشييع جثمان الفقيد شكري بلعيد الأمين العام لحزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد من أمام دار الثقافة بجبل الجلود في اتجاه مقبرة الجلاز بالعاصمة تونس. وذكرت وكالة الأنباء التونسية أن ذلك تم وسط حضور لافت لسلك المحامين الذين جاؤوا بأعداد وفيرة بزي المحاماة، إلى جانب حشود من المواطنين من مختلف الاتجاهات والانتماءات، حيث تم إخراج جثمان الفقيد محمولا على الأعناق فيما كان الجميع يردد النشيد الوطني، ورافعين الأعلام الوطنية وشعارات الجبهة الشعبية وحزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد.

مطالبة بإسقاط الحكومة
وسار - في موكب تشييع جثمان الفقيد - جمع كبير من الشخصيات الوطنية والقادة السياسيين وممثلي المجتمع المدني إلى جانب ممثلين عن البعثات الدبلوماسية المعتمدة في تونس. وتحولت الجنازة التي أمنتها قوات من الجيش الوطني ومروحيات تابعة له كانت تحلق في السماء المحيطة بمنطقة جبل الجلود, إلى ما يشبه بالمسيرة رفعت فيها شعارات منددة باغتيال شكري بلعيد ومناهضة لحركة النهضة ولرئيسها و"مطالبة بإسقاط الحكومة".

يا بلعيد عن مسارك لن نحيد
وكان قد أقيم بساحة المنزه السادس قبالة المركب التجاري نصب تذكاري غمرته باقات الزهور وهو عبارة عن لوحة رخامية كتب عليها اسم الراحل شكري بلعيد، تخليدا لذكراه بعد اغتياله يوم الأربعاء الماضي من قبل مجهولين رميا بالرصاص. كما انطلقت حشود من المواطنين من مقر الاتحاد العام التونسي للشغل في مسيرة شعبية في اتجاه مقبرة الجلاز لحضور موكب دفن الفقيد شكري بلعيد ورفع المتظاهرون وغالبيتهم من أنصار الجبهة الشعبية أعلام تونس وشعارات تندد بهذه الجريمة النكراء وتطالب بإسقاط الحكومة، محملة إياها مسؤولية ما حدث وهاتفين بالقول "يا بلعيد عن مسارك لن نحيد".وبدت شوارع تونس خالية بإستثناء عدد قليل من السيارات، التي تؤمن نقل العمال في بعض القطاعات المستثناة من هذا الإضراب مثل المخابز، والصيدليات واقسام الطوارئ بالمستشفيات.

حرق وتخريب مراكز أمنية
وكانت تونس العاصمة وغالبية المدن في جنوب وشرق غرب وشمال البلاد شهدت الخميس مظاهرات وإحتجاجات تخللتها أعمال عنف ومواجهات مع قوات الأمن تواصلت لساعات متاخرة من ليلة الخميس- الجمعة. وتم خلال هذه المواجهات حرق وتخريب مراكز أمنية مقرات لحركة النهضة الإسلامية التي تقود الإئتلاف الحاكم في البلاد، وسط إنفلات أمني خطير وصل إلى حد إنسحاب قوات الأمن من بعض المدن.ودفعت هذه التطورات الخطيرة الأحزاب السياسية والمنظمات والجمعيات الأهلية إلى إصدار بيانات دعت فيها إلى إنجاح الجنازة الوطنية لشكري بلعيد، والإضراب العام، من خلال الإلتزام بالطابع السلمي والمدني للإحتجاجات، كما حذرت من الإنزلاق نحو العنف.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.63
GBP
259487.71
BTC
0.51
CNY