الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 00:02

أوجاع الظهر والتدخل الجراحي/ بقلم: سهير سلمان منير خبيرة طب بديل وريفليكسلوجيا

كل العرب
نُشر: 08/02/13 10:33,  حُتلن: 15:42

في الحالات التي تكون ناتجة عن التهابات جرثومية في الفقرات ألعنقية فإن التدخل الجراحي قد يكون ضرورياً لإزالة أي تجمعات صديدية ولعمل تنظيف الفقرات التي يعتريها تسوّس وتثبيتها إذا كان الالتهاب أدى إلى خلخلة في هذه الفقرات

التدخل الجراحي يكون عن طريق عملية جراحية لاستئصال الانزلاق الغضروفي في الفقرات العنقية وتحرير العصب ورفع الضغط عن النخاع ألشوكي وهي عملية روتينية تجرى عادة عن طريق فتحة لا تتجاوز بضعة سنتيمترات في مقدمة ألعنق

في المقالين السابقين تناولنا أوجاع العصر المتفشية، أوجاع الرقبة وهي واحدة من فواتير ينبغي أن نسددها لقاء الحياة العصرية، وتوقفنا عند وصف الآلام، أسبابها وعلاجها الطبيعي وهنا نتداول موضوع التدخل الجراحي في حالات الضرورة.

خبيرة الغذاء والطب البديل سهير سلمان منيّر: فوائد الرمان عرفها الناس من زمان
سهير سلمان منيّر خبيرة في الطب الطبيعي- المداواة بالريفليكسلوجيا

وينصح أطباء الاختصاص به عندما تكون الآلام ناتجة عن انزلاقات غضروفية في الفقرات العنقية تضغط على الأعصاب وتؤثر في الذراع ولا تستجيب للعلاج ألتحفزي فإن التدخل الجراحي يصبح ضرورياً. وهذا التدخل الجراحي يكون عن طريق عملية جراحية لاستئصال الانزلاق الغضروفي في الفقرات العنقية وتحرير العصب ورفع الضغط عن النخاع ألشوكي وهي عملية روتينية تجرى عادة عن طريق فتحة لا تتجاوز بضعة سنتيمترات في مقدمة ألعنق ويتم خلالها استخدام الميكروسكوب ألطبي وتستغرق نحو الساعة أو الساعة والنصف وتبلغ نسبة نجاحها خمسة وتسعين في 95%. وبعد استئصال الانزلاق الغضروفي في الفقرات العنقية، فإنه يمكن وضع طعم عظمي صناعي مكان الغضروف لدمج الفقرتين معا أو يمكن استخدام ما يعرف بالغضروف ألصناعي الذي يتم وضعه مكان الغضروف المريض الذي تم استئصاله. وفائدة الغضروف الصناعي هو أنه بدلاً من دمج الفقرتين وانعدام الحركة يينهما فإنه سوف يؤدي إلى المحافظة على الحركة بين الفقرتين التي تمت إزالة الغضروف المريض من بينهما. وفي الواقع فإن الغضروف الصناعي في الفقرات العنقية هو أحدث التقنيات المتواجدة عند علاج هذه المشكلة. وعلى الرغم من ارتفاع ثمن هذا الغضروف الصناعي تسبيا إلا أن كثيراً من المرضى يفضلونه لأنه كما ذكرنا سابقاً، يحافظ على الحركة في العنق، وخصوصاً لدى فئة المرضى الصغار في السن نسبياً.

التدخل الجراحي
أما في الحالات التي تكون ناتجة عن التهابات جرثومية في الفقرات ألعنقية فإن التدخل الجراحي قد يكون ضرورياً لإزالة أي تجمعات صديدية، ولعمل تنظيف الفقرات التي يعتريها تسوّس وتثبيتها إذا كان الالتهاب أدى إلى خلخلة في هذه الفقرات. ويتم بعد ذلك إعطاء المريض جرعات مركزة من المضادات الحيوية عن طريق الوريد لفترة قد تستمر بضعة أسابيع بهدف القضاء على البكتيريا المسببة للالتهاب الجرثومي. وبالنسبة للحالات القليلة التي يكون فيها الألم ناتجا عن أورام حميدة أو أورام سرطانية، فإن العلاج يعتمد على نوع الورم وشدته وشراسته ومكانه في ألفقرة ويختلف من مريض إلى آخر. ويجب التنبيه إلى أن العادات الجديدة والأجهزة المساعدة والتمارين التي يتعلمها المريض أو المريضة خلال فترة علاجه، يجب أن تكون مستمرة ودائمة وتكون جزءاً من حياته وبرنامجه اليومي لكي يضمن عدم عودة هذه الآلام. أما في الحالات التي تكون نتيجة انزلاق غضروفي أو حدوث ضيق على القناة الشوكية ولا تستجيب للخطة العلاجية ألسابقة فإن التدخل الجراحي قد يكون ضرورياً. وأخيرا يجب على المريض أن يعرف الأشياء التي تؤثر في صحته وتزيد من حالته ويتجنبها، مثل الضغوط النفسية والبرد والإجهاد.


 

مقالات متعلقة