الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 17:02

سهير سلمان منير: الجراحة ضرورية بحالة الانزلاق الغضروفي

كل العرب
نُشر: 08/02/13 10:28,  حُتلن: 11:26

سهير سلمان منيّر خبيرة في الطب الطبيعي- المداواة بالريفليكسلوجيا:

الطريقة الفضلى والأحدث لتشخيص مشاكل الفقرات العنقية هي أشعة الرنين المغناطيسي (MRI) التي تبين بدقة ووضوح وجود أي تغيرات أو أي انزلا قات غضروفية أو أي آثار لالتهابات أو أورام في الفقرات العنقية


في الحالات الناتجة عن الآلام ألحميدة الناجمة عن الإجهاد والتهاب العضلات فإن الخطة العلاجية التي يقترحها الأطباء تبدأ بطرق علاجية تحفظية

إذا كانت هناك مشاكل مثل ضيق القناة الشوكية أو الانزلاق الغضروفي أو وجود التهابات جرثومية أو أورام فقد يكون التدخل الجراحي ضرورياً

في المقال السابق تناولنا موضوع أوجاع الرقبة المتفشية في أيامنا نتيجة تطورات الحياة العصرية وتوقفنا عند أسبابها وهنا نتمحور حول تشخيصها وعلاجها. أما بالنسبة للتشخيص، فإنه عادة ما يبدأ بالفحص السريري الذي قد يبين وجود تمدد في حركة الفقرات العنقية ووجود شد وتقلص في العضلات المحيطة بالرقبة والكتفين. وقد يبين كذلك وجود نواقص عصبية في اليدين أو القدمين مثل تغير المنعكسات العصبية أو فقدان الإحساس في بعض الأصابع.

خبيرة الغذاء والطب البديل سهير سلمان منيّر: فوائد الرمان عرفها الناس من زمان
سهير سلمان منيّر خبيرة في الطب الطبيعي- المداواة بالريفليكسلوجيا

بعد ذلك يأتي دور الأشعة ألسينية التي قد تبين وجود شد في عضلات العنق أو وجود خشونة في الرقبة. أما الطريقة الفضلى والأحدث لتشخيص مشاكل الفقرات العنقية فهي أشعة الرنين المغناطيسي (MRI) التي تبين بدقة ووضوح وجود أي تغيرات أو أي انزلاقات غضروفية أو أي آثار لالتهابات أو أورام في الفقرات العنقية. وقد يلجأ الطبيب إلى طلب بعض الفحوصات المخبرية كتحاليل الدم وغير ذلك. ويجب التنبيه هنا إلى ضرورة الدقة عند تشخيص هذه الحالات فكثير من المرضى قد يكون لديهم مشاكل في الكتفين ما يؤثر على الرقبة أو قد تكون لديهم مشاكل في الرقبة ما قد يؤثر على الكتفين. ولذلك فإنه من الضروري فحص مفصل الكتف عند فحص هذه الفئة من المرضى.


العلاج

طرق علاج
يعتمد علاج آلام الرقبة والكتفين، على السبب الكامن وراء المرضى. فمثلا إذا كانت هناك مشاكل مثل ضيق القناة الشوكية، أو الانزلاق الغضروفي، أو وجود التهابات جرثومية أو أورام فقد يكون التدخل الجراحي ضرورياً. أما في الحالات الناتجة عن الآلام الحميدة الناجمة عن الإجهاد والتهاب العضلات فإن الخطة العلاجية التي يقترحها الأطباء، تبدأ بطرق علاجية تحفظية تتكون من الآتي:
أخذ قسط كافٍ من الراحة وخصوصاً عند الناس الذين تتطلب أعمالهم استخدام الحاسب الآلي أو الكتابة لفترات طويلة. المحافظة على الوضعية السليمة عند الجلوس للمذاكرة، أو عند استخدام الحاسوب بحيث تكون المذاكرة على طاوله وباستخدام كرسي صحي وعدم المذاكرة على الأرض أو على الكنبة أو على السرير كما يفعل الكثير من الطلاب. كذلك محاولة أخذ قسط من الراحة كل ربع ساعة، أو كل نصف ساعة، مع عمل تمرينات بسيطة لعضلات الرقبة.

علاج طبيعي
ينصح أيضا بعمل جلسات علاج طبيعي للتأهيل والتثقيف عن الوضعيات الصحيحة للمحافظة على سلامة ألرقبة وكذلك عمل تمرينات إطالة لعضلات الرقبة وتمرينات تقوية لهذه ألعضلات ما يؤدي على المدى الطويل إلى إعادة تأهيلها وتقويتها ويجعلها قادرة على تحمل الضغوط اليومية.
أحيانا لا بد من استخدام الأدوية المضادة للالتهابات والأدوية المسكنة للآلام والأدوية المرخية للعضلات لفترات قصيرة بإشراف الطبيب. كذلك استخدام الوسادة الطبية عند النوم والوسادة الطبية عند الجلوس لكي تحافظ على القوام الصحيح للفقرات العنقية وللظهر بصفة عامة و استخدام المراهم والكمدات الساخنة أو الباردة كل حسب حالته عند اللزوم. في حال استمرار الآلام في منطقة محدده فإنه يمكن إعطاء حقن موضعية تحتوي على مادة الديبومدرول المضادة للالتهاب لكي تقضي على الالتهاب في العضلة. ولدى الغالبية العظمى من ألمرضى فإن الخطة التي ذكرت سابقاً تكون ناجحة في تخليصهم من الآلام المزمنة أو الحادة في منطقة العنق وأعلى الظهر والكتفين. 

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الي إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية علي مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.لإرسال المواد يرجي إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:alarab@alarab.net

مقالات متعلقة