الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 03:02

المخاوف الشائعة عند الأطفال وطرق التخلص منها

أماني حصادية- مراسلة
نُشر: 05/02/13 12:46,  حُتلن: 13:24

معظم الأطفال يخافون من النزول في المصرف مع مياه الحمام

الخوف من العتمة هو من مخاوف الطفولة التي يصعب التغلب عليها

الخوف من الفراق:
إنّ قلق الأطفال وخوفهم من الفراق هما علامة جيِّدة تدل على أنّ الطفل ينمو ويتطور بحسب ما هو مفترض، لا يبالي الطفل الذي لم يبلغ عمر سنتين بعدُ إذا غادرت أمه المنزل، لأنّه ينساها بمجرد خروجها من الباب ويهدأ بسرعة. لكن بعد هذا العمر، يبدأ الطفل في الشعر بالقلق من مغادرة الأُم المنزل ولا يستطيع حل لغز غيابها. لذا، على الأُم العاملة المجبرة على ترك منزلها كل يوم، أن تخبر طفلها دائماً بحقيقة غيابها عن المنزل وتحديد مدة غيابها، لأنّ الخروج من المنزل في السر، يقلل من ثقة الطفل بالأُم. قد يكون من المفيد أن تشغل الأُم طفلها بنشاط ما، قبل مغادرتها المنزل. على الرغم من أنّ الطفل في عمر ثلاث سنوات يكون أكثر ثقة بنفسه من الطفل الصغير، ولكنه مع ذلك قد يختبر الخوف والقلق من الافتراق عن أمه أحياناً. لذا، على الأُم تحضير الطفل لكل وضع جديد قبل وقوعه. مثلاً أن تقوم بزيارة المدرسة مرات عديدة مع طفلها قبل أن يلتحق بها.

الخوف من الحمّام:
إنّ معظم الأطفال يخافون من النزول في المصرف مع مياه الحمام. ومهما حاولت الأُم تشرح لطفلها أنّ هذا الأمر لن يحصل إطلاقاً، فإنّه لن يقتنع أبداً. لذا، على الأُم أن تتجنب جر مياه المغطس أثناء وجود طفلها فيه، أو مياه الحمام أثناء وجود طفلها في الحمام. وإذا بَدَا أن طفلها يخاف من الماء، يمكن أن تساعده على التغلب على خوفه بوضع قليل منه فيوعاء صغير والسماح للطفل باللعب فيه، وفي المرحلة الثانية تضعه في وعاء أكبر، ثمّ أخيراً تجلس إلى جانب طفلها على حافة المغطس وتتركه يلعب بالماء. لكن عليها أن لا تتركه وحيداً في الحمام أبداً.

الخوف من الكلاب:
لأنّ الكلاب تتحرك كثيراً وبسرعة، ولأن صوتها عالٍ، ولأنّه لا يمكن التنبؤ بما يمكن أن تقدم عليه. لذا، فإن معظم الأطفال يخافونها. فيجب أن تحترم الأم خوف الطفل من الكلاب الغريبة. يمكن أن تربت الأم على ظهر الكلب لتُبيّن للطفل أنّه لطيف ولا يؤذي، ولكن عليها ألا تجبر الطفل على تدليله هو أيضاً. فإذا رفض طفلها في المرة الأولى الاقتراب من الكلب يمكنها المحاولة مرة أخرى.

الخوف من الأصوات العالية:
على الرغم من أنّ الطفل الصغير يحب الضرب على لعبة على شكل طبل، إلا أنّ الصوت العالي الذي يصدر عن المكنسة الكهربائية، أو عن السيشوار يخيفه جدّاً، وحتى الأطفال في سن الثالثة أو الرابعة يخافون من الأصوات العالية. على الأُم أن تدع طفلها يلقي نظرة على الأشياء التي تصدر أصواتاً عالية ومزعجة دائماً.

الخوف من العتمة:
إنّ الخوف من العتمة هو من مخاوف الطفولة التي يصعب التغلب عليها. فالطفل الصغير (من 16 إلى 30 شهراً) يخاف من الوحوش والأفاعي والكائنات المخيفة، التي يمكن أن تكون كامنة في غرفة نومه في الظلام، أو مختبئة داخل خزانة ثيابه. بينما يخاف الأطفال الأكبر سناً من اللصوص. لذا، من غير المستغرب أن يفضل الطفل في عمر 10 و11 سنة النوم في غرفة مضاءة. قد يتقبل بعض الأطفال إطفاء النور تدريجياً، في حين يصمم البعض الآخر على إبقاء النور مضاءً في الغرفة طوال الليل. من المهم أن لا تضغط الأُم على طفلها وتجبره على إطفاء النور.

الخوف من الغرباء:
يمرّ كل طفل صغير (16 شهراً تقريباً) غالباً، بمرحلة تُعرف بـ"الشك في الغريب" خلال دورات نموه.

الخوف من الموت:
إنّ الموت في نظر طفل يقل عمره عن خمس سنوات هو مجرد فراق. أمّا بالنسبة إلى طفل في عمر خمس سنوات، أو أكثر فهو مسألة شخصية، فالموت في نظره هو نقل أشخاص آخرين شخصاً كان يعرفه إلى مكان بعيد. على الأُم أن تشجع الطفل على طرح الأسئلة حول هذا الموضوع.
 

مقالات متعلقة