الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 17:02

المربي سمير محاميد:الأهلية عتيد أم الفحم نموذج مشرف للتعليم في الوسط العربي

إبراهيم أبو عطا-
نُشر: 04/02/13 10:39,  حُتلن: 16:33

المربي مدير المدرسة الأهلية الدكتور سمير محاميد:

نعمل جاهدين في توفير أجواء مدرسية داعمة التي تنمي التميز كنمط حياة

المدرسة الأهلية أم الفحم تعمل جاهدة على إبراز الصبغة الأخلاقيّة والدينية التي تميزها

من النتائج المشرفة أنه في الموعد الرسمي لامتحان البسيخومتري في شهر نيسان والذي يتقدم له قسم كبير من الطلاب أكثر من 94 طالباً يحصل على علامة فوق 600 درجة واكثر من 30 طالباً يحصل على علامة فوق 700 درجة

هدف المدرسة من موضوع الجودة هو العمل على تحسين نجاعة العمل لدى الإدارة والمعلمين والعاملين ونهتم بإستخلاص العبر بعد توزيع الاستبيانات على جميع الأطراف المتعلقة بالمدرسة ومن ضمنها الأهالي

نؤمن بأن المدرسة نظام إجتماعي يؤثر في المجتمع ويتأثر به، لهذا فالتربية الإجتماعية هي جزء لا يتجزأ في المدرسة وهي تلعب دورا هاماً في عملية الدمج والتكيف الإجتماعي بين الطلاب من مستويات علمية وإجتماعية مختلفة

نعمل من خلال التربية الإجتماعية على تعزيز الروابط الإجتماعية في المدرسة تنمية قدرات الطلاب وإكسابهم مهارات إجتماعية تتناسب مع نمط حياة ديمقراطي وتطوير الفكر وتعزيز إنتماء الطالب لمدرسته وبلده ودينه وتعزيز العلاقة مع الأهالي

نفتخر بكل تخصصاتنا وبكل إنجازاتنا في مختلف المواضيع والمجالات فيما ذلك الهندسة البيوطبية، حيث فازت في السنة الماضية مجموعة من طلاب تخصص "هندسة بيوطبية" بالمرتبة الثانية في مسابقة "المهندس الشاب" في التخنيون وهي مسابقة قطرية

تعتبر المدرسة الأهلية عتيد أم الفحم من المدارس العربية الرائدة على مستوى الوسط العربي بل على مستوى الدولة عامة، وإنطلاقا من رسالتنا في عرض نماذج مشرفة من قيادات التعليم في وسطنا العربي الذين ساهموا في رفع مستوى التعليم والتربية فيها، يسعدنا أن نجري هذا الحوار مع المربي الفاضل مدير المدرسة الأهلية الدكتور سمير محاميد.

 
الدكتور سمير محاميد

أولا المربي الفاضل الدكتور سمير محاميد، لو تقدم لنا لمحة عن المدرسة الأهلية أم الفحم؟
لقد باشرت المدرسة الأهلية النموذجية عملها عام 2004، علمًا بأنّها بُنيت بدعم وتبرعات من أهل الخير، الذين رأوا فيها خطوة عظيمة في طريق بناء الإنسان المسلم. يدرس في مدرستنا 574 طالبًا وطالبةً، وهم يفدون إليها من مناطق عديدة من الوسط العربي في إسرائيل. تخدم المدرسة طلاب أم الفحم، ولكنها في المقابل، وضعت لنفسها نهجاً مفاده أن كل طالب عربيّ يحقّ له أنْ يكون من ضمن هؤلاء، لذا نجد قسماً كبيراً من طلاب المدرسة ليسوا من سكان مدينة أم الفحم، بل إنهم يفدون اليها من 34 بلد عربي: عارة، وعرعرة، وكفر قرع، ومشيرفة، ومصمص، وزلفة، ومعاوية، وباقة الغربية، وزيمر في المثلث، وكفر قاسم، وجلجولية، ودبورية، وكفر برا، وطرعان، وصندلة، ومقيبلة، واكسال، وكفركما، والناصرة، ويافة الناصرة ومناطق النقب في الجنوب... وغيرها من البلاد الأخرى.

ما هي أهداف مدرستكم الأهلية عتيد أم الفحم ؟
نحن نعمل جاهدين على توفير أجواء مدرسية داعمة تنمي التميز كنمط حياة الذي يمكن كل طالب من:
• تطوير قدرات ذاتية ومهارات تعليمية مستقلة لمتعلم مفكر، باحث ومبادر.
• الحصول على اعلى النتائج في دراسته الثانوية والأكاديمية.
• إكتساب وتطبيق قيم إجتماعية وإنسانية المنبثقة من الحضارة العربية وأسس الإسلام.

تعتبر المدرسة الأهلية أم الفحم من المدارس الرائدة من حيث التخصصات، لو تطلعنا على أهم وأبرز التخصصات ؟
إن المدرسة الأهلية عتيد أم الفحم تتميز بمجموعة غنية من التخصصات التي ساهمت وتساهم في صقل شخصية الطالب وبناء طالب قيادي ومتميز، ومن أهم هذه التخصصات:
1. بيولوجيا وكيمياء.
2. هندسة بيوطبية وفيزياء.
3. برمجة حاسوب وفيزياء.
4. الكترونيكا –حاسوب وفيزياء.
5. بيولوجيا وبيئة.
6. بيولوجيا واعلام.

إبراز الصبغة الأخلاقيّة والدينية
كما وأكد المربي الدكتور سمير محاميد مدير المدرسة الى أن المدرسة الأهلية أم الفحم تعمل جاهدة على إبراز الصبغة الأخلاقيّة والدينية التي تميزها، ويتجلى ذلك فيما يلي:
• لباس طلاب وطالبات المدرسة لباسًا محتشمًا، ولا يسمح لطلاب وطالبات لا يرتدون زي المدرسة الموحد المحتشم بدخول المدرسة.
• تعدّ مدرستنا الوحيدة في البلاد التي تضم في محيطها مسجدًا، وبفضل الله وعونه يؤدي طلاب المدرسة ومعلموها صلاة الظهر جماعة في المسجد، إضافة إلى أن المسجد يخدم طلاب المدرسة فإنه يخدم أهل الحي أيضًا.
• إحياء المناسبات الدينية المختلفة: تعمل المدرسة على إبراز المناسبات الدينية المختلفة، كذكرى الهجرة النبوية، وذكرى مولد الرسول محمد- صلى الله عليه وسلم، ومناسبات أخرى، عن طريق محاضرات لمشايخ ومحاضرين يتحدثون عن هذه المناسبات وأهميتها، وكيفية الإفادة منها. كذلك فإن شهر رمضان يمثل محطة إيمانية عظيمة، إذ تكثر فيه الفعاليات الدينية المختلفة، كالمحاضرات والأنشطة الإيمانية المكثفة.
• مشروع الالتزام الذاتي: لا ترى المدرسة بالجانب الديني جانبًا فرديًّا فقط، إذ ليس جل اهتمامنا أن يصلي الطالب ويصوم فقط، بل نرى بأن الطالب جزء لا يتجزأ من مجتمعه المسلم، وعلى الطالب تقع بعض المسؤولية في مد يد العون إلى مجتمعه، ومن هنا قامت المدرسة بتبني مشروع الالتزام الذاتي، وهو مشروع يقوم خلاله الطلاب بالتطوع لمجتمعهم بستين ساعة (60 ساعة) خلال السنة، اذ يتطوع هؤلاء الطلاب في مراكز المسنين، والعجزة، وصناديق المرضى، والمدارس، ورياض الأطفال وغيرها. ومما لا شك فيه، أن مثل هذا المشروع يبث روح العطاء، وحب المساعدة بين الطلاب، مما يجعل العطاء أمانة إسلامية نربي طلابنا على حملها.
• تزدان جدران المدرسة بالعديد من الشعارات الدينية والتربوية، التي تتوجه الى جمهور الطلاب، فمنها الآيات التي تذكر الطالب بخالقه، ومنها الأحاديث التي تبث في النفس الطمأنينة، وروح العطاء، ومنه الأقوال التي تحث على التحلي بالأخلاق الحميدة.
• مدرستنا هي الوحيدة في البلاد التي تفتتح يومها بتلاوة القرآن الكريم عبر مكبرات الصوت.
• موضوع الدين الإسلامي: يدرس موضوع الدين الإسلامي كمادة الزامية في مناهج المدرسة، وهي ليست كذلك في مناهج الدولة، اذ يتحتم على الطالب أن يمتحن في هذه المادة وفقًا للمنهاج المعمول به في وزارة المعارف، وتعمل المدرسة على تطوير تدريس موضوع الدين في المدرسة، وتبحث إمكانية إضافة أربع مواد تعليمية أخرى، لما في دراسة هذا الموضوع من خير عام على الفرد والمجتمع.
• القيم والمبادئ: منظر الطالب الخارجي هو أحد المواضيع الهامة، إذ يُمنع منعاً باتًّا ارتداء الأساور والحلي بأنواعها، كذلك يمنع الطالب من تقليد الغرب في قص الشعر، أو الملبس. وأيضًا يُمنع كل ما تستعمله الفتاة من أدوات الزينة والماكياج، وذلك حفاظًا على إظهار طلابنا بمظهر الطالب المدرسيّ المسلم.
• تعدد الندوات الثقافية: تعمل المدرسة على غرس الوعي الثقافي والفكري والوطني في نفوس طلابها، فمثلا، تعقد محاضرات في ذكرى لأيام مرت بالمواطن العربي في إسرائيل، كإحياء ذكرى مجزرة كفر قاسم، وذكرى هبة الأقصى، وغيرها. وكذلك توزع نشرات خاصة في كل مناسبة.


الدكتور سمير محاميد

المربي سمير محاميد، تهتم مدرستكم ايضا بموضوع البسيخومتري؟
المدرسة ومنذ إنطلاقها تخصص للصفوف العاشرة والحادية عشر والثانية عشرة 4 ساعات أسبوعيا ضمن المنهاج التعليمي. من النتائج المشرفة أنه في الموعد الرسمي لامتحان البسيخومتري في شهر نيسان، والذي يتقدم له قسم كبير من الطلاب، أكثر من 94 طالباً يحصل على علامة فوق 600 درجة واكثر من 30 طالباً يحصل على علامة فوق 700 درجة.
ومن أجل تحقيق هذه النتائج تتعاون المدرسة مع أفضل معهدين للبسيخومتري في الوسط العربي وهما "اقرأ" و"ايبسوس". نذكر هنا أن من العلامات المشرفة التي حصل عليها طلابنا كانت علامة 793 للخريج حسام محاجنة.

لقد تميزت مدرستكم في موضوع الجودة، حتى أنها حصلت على تأهيل من معهد المعايير؟
نعم وهذا فخر وشرف لنا جميعا مربون وطلاب وأهالي في المدرسة الأهلية التي تتميز بموضوع الجودة وحصول المدرسة قبل 3 سنوات على شهادة تأهيل من معهد المعايير ، ذلك يلزمنا بالعمل ضمن معايير المعهد فيما يتعلق بـ: آليات العمل، استبيانات، رقابة ومتابعة داخلية وخارجية، وعمليات مصححة.
نذكر هنا أن جميع تعريفات الوظائف والأنظمة في المدرسة مبنية بحسب رؤيا المدرسة، ونهتم بالالتزام بهذه الأنظمة التي وضعت من قبل طاقم المدرسة. وقد حصلنا على شهادة الجودة  لمؤسسات تربية وتعليم، ونفخر بأننا المدرسة العربية الوحيدة التي حصلت على هذه الشهادة، التي عادة تهتم المعاهد الاكاديمية الكبيرة فقط كالجامعات بالحصول عليها. ولكوننا سباقين في الحصول على شهادة الجودة فقد أصبحنا مرجعا للعديد من البلديات والمدارس التي تريد أن تحذو حذونا في هذا الخصوص. والمدرسة تخضع سنوياَ لامتحانين من قبل معهد المعايير لتجديد الشهادة المعطاة.

ما هو هدف المدرسة من موضوع الجودة؟
هدف المدرسة من موضوع الجودة هو العمل على تحسين نجاعة العمل لدى الإدارة، المعلمين والعاملين، ونهتم بإستخلاص العبر بعد توزيع الاستبيانات على جميع الأطراف المتعلقة بالمدرسة ومن ضمنهم الأهالي. كما ونهتم بتوثيق الاحداث والجلسات الشخصية التي تجرى مع المعلمين والطلاب من خلال دفاتر اليوميات، المنباس.

أي أهمية توليها المدرسة لموضوع التربية الإجتماعية؟
نؤمن بأن المدرسة نظام إجتماعي يؤثر في المجتمع ويتأثر به، لهذا فالتربية الإجتماعية هي جزء لا يتجزأ في المدرسة. وهي تلعب دورا هاماً في عملية الدمج والتكيف الإجتماعي بين الطلاب من مستويات علمية وإجتماعية مختلفة. نعمل من خلال التربية الإجتماعية على تعزيز الروابط الإجتماعية في المدرسة، تنمية قدرات الطلاب وإكسابهم مهارات إجتماعية تتناسب مع نمط حياة ديمقراطي، تطوير الفكر، تعزيز إنتماء الطالب لمدرسته وبلده ودينه، تعزيز العلاقة مع الأهالي، وطبعاً تلطيف الجو التعليمي. أما عن الفعاليات التي نقوم بها فهي، على سبيل الذكر لا الحصر: إنشاء لجان صفية، إقامة مجلس طلاب وانتخاب رئيس له، انتخاب لجان أمور صفية وانشاء لجنة أولياء امور مدرسية، عقد ندوات ومحاضرات، ورشت عمل، تزويد المربين بمواد تربوية لحصة التربية، تنظيم مباريات رياضية مختلفة بين الصفوف، إجراء مسابقات علمية وأدبية ودينية، عرض افلام، تنظيم احتفالات في الأعياد والمناسبات المختلفة، تنظيم أيام تعنى بشؤون المجتمع والمدرسة ـ إقامة المعارض، تنظيم أيام دراسية، رحلات وجولات، عرض مسرحيات، تنظيم أيام اولياء امور وتوزيع الشهادات.

لقد حققت مدرستكم إنجاز مشرفة في موضوع الهندسة البيوطبية، لو تطلعنا على الأمر؟
نحن نفتخر بكل تخصصاتنا وبكل إنجازاتنا في مختلف المواضيع والمجالات فيما ذلك الهندسة البيوطبية، حيث فازت في السنة الماضية مجموعة من طلاب تخصص "هندسة بيوطبية" بالمرتبة الثانية في مسابقة "المهندس الشاب" في التخنيون وهي مسابقة قطرية، إذ صمم الطلاب مجسماً محوسباً للادوية السائلة. كما وحصلت مجموعتين من الطلاب على شهادة إمتياز.
قبل عامين: حازت مجموعة من الطلاب على المرتبة الأولى في مسابقة المخترع الصغير التي نظمتها "טכנו-מידע" ، بعد أن صمموا جهاز لمساعدة اولاد ذوي صعوبات في النطق.
كما وحصلت مجموعة من الطلاب على المرتبة الثالثة في مسابقة أجريت في القدس في "מוזיאון המדע-متحف العلوم" على تصميم جسم محوسب للإنعاش.
نذكر أن في تخصص "بيو طبية" يتعلم الطلاب الكترونيكا، حاسوب، بيولوجيا، فيزياء ورياضيات، وهو تخصص شامل لعدة مجالات. وتتميز المشاريع التي يقدمها الطلاب تعتبر بمستوى أكاديمي.

من بين المدارس العربية الرائدة من حيث نتائج امتحانات البجروت تعتبر المدرسة الأهلية عتيد أم الفحم، لو تطلعنا حول صورة الوضع بالأرقام حو نتائج مدرستكم في إمتحانات البجروت؟
• نسبة الحاصلين على شهادة بجروت كاملة تتراوح بين 98%- 100% في جميع الأفواج.
• 93% من شهادات البجروت تضم 30 وحدة تعليمية فما فوق
• المرتبة الأولى في الدولة في نسبة الحاصلين على شهادة بجروت كاملة
• 100% من شهادات البجروت تفي بمتطلبات الجامعات الإسرائيلية
• تطوير جودة شهادة البجروت، ارتفاع في عدد الطلاب الذين يتقدمون إلى 5 وحدات في الرياضيات واللغة الإنجليزية. وهكذا رفع عدد الطلاب الممتازين وذلك حسب معايير الوزارة وصولا الى 24% من مجمل الخريجيين.
• معدلات المدرسة في امتحانات البجروت أعلى من الامتحانات المعدلات القطرية بما يعادل 20 علامة في اكثر المواضيع.

بكل فخر تعتبر مدرستكم فريدة في مشروع تحفيظ القرآن، وتحفيزات كبيرة للطلاب للمشاركة والمنافسة في هذا المشروع، ما لديك أن تقولها في هذا الشأن؟
تقوم المدرسة الأهلية للعام السادس على التوالي، بتبني مشروع تحفيظ كتاب الله عز وجل، وفي ذلك فليتنافس المتنافسون، والذي هو عبارة عن مشروع إختياري وغير إلزامي للطلاب والطالبات، ويصبح ملزماً للطالب الذي يختار الإنخراط به.
المشروع يستمر على مدار ثلاث سنوات تعليمية، ويقوم على المشروع 5 معلمين ومعلمات فيتم تركيز الحفظ في كل عام على عشرة أجزاء، على النحو التالي:
المرحلة الأولى: الصف العاشر- الأجزاء العشر الأخيرة (الروم-الناس).
المرحلة الثانية: الصف الحادي عشر- الأجزاء العشر الوسطى (هود- العنكبوت).
المرحلة الثالثة: الصف الثاني عشر- الأجزاء العشر الأولى (الفاتحة-يونس).

ما هي مواصفات الطالب الذي يحق له ان يشارك في المشروع؟
أ‌. كل طالب وطالبة من طلاب المدرسة الأهلية- أم الفحم، والمجال متاح لكل المراحل الصفية، مع أفضلية أن يشارك الطالب والطالبة في المشروع من الصف العاشر ويستمر حتى الصف الثاني عشر.
ب‌. أن يكون الطالب والطالبة حسن السلوك والسيرة في المدرسة، بحيث يكون ملف الطالب خالياً من أية مشاكل سلوكية.

توقيت المشروع
أما بالنسبة لتوقيت المشروع فقال الدكتور سمير محاميد :" لقاء ثابت اسبوعياً، كل يوم خميس من كل أسبوع، بعد الدوام وحتى الساعة الخامسة والنصف عصراً. ولقاء مطول مرة في كل شهر، والذي يتم ترتيبه شهرياً من قبل مركز المشروع، وذلك أسبوعين على الأقل قبل موعده لإبلاغ الطلاب والمعلمين. خلال أيام الأسبوع، بحيث يحق للمعلم أن يتابع حفظ الطلاب وخاصة المقصرين منهم، من خلال متابعتهم في أي يوم من أيام الأسبوع وذلك بعد التنسيق مع الطالب نفسه. من هنا نؤكد أن المدرسة تتبنى منذ إنطلاق المشروع تقديم محفزات معنوية وعينية ومادية لطلاب المشروع الذين يلتزمون ببرنامج المشروع ويتمون حفظ ما يجب حفظه.
من هذه المحفزات:
أ‌. توفير وجبات الطعام في كل لقاء أسبوعي وفي كل لقاء مطول. من واجب المدرس أن يعطي لمركز المشروع عدد الوجبات المطلوبة لأفراد مجموعته أسبوعياً، وذلك حتى الحصة الثالثة من كل يوم الخميس في كل أسبوع.
ب‌. توفير سفريات للطلاب في نهاية اللقاء الى بلدانهم.
ت‌. العمرة: الطالب والطالبة الذين يحق لهم التسجيل للعمرة وحيازة هذه الجائزة هم الذين يجب أن يستوفوا الشروط التالية: إتمام حفظ 4 أجزاء على الأقل حتى شهر 12 من كل عام، وباقي الأجزاء يتم حفظها خلال السنة.
العمرة المقدمة هي من ضمن مشروع التحفيظ وهي جزء من المشروع، والهدف منها إتمام الحفظ والتثبيت، مما يستوجب من الطالب الالتزام ببرنامج العمرة كما هو مقرر.
ث‌. إعفاء من القسط التعليمي: الطالب الذي يستوفي تسميع عشرة أجزاء خلال السنة الدراسية، والذي لا يريد السفر إلى عمرة، يأخذ إعفاء من قسط التعليم.
ولا بد للاشارة أنه في كل سنة يكرم أكثر من 17 طالباً وطالبة بعمرة ، وعدد المشتركين بالمشروع 62 طالب وطالبة من بلاد مختلفة .

ماذا بالنسبة لموضوع الاعلام، والذي يعتب ايضا مجال متميز في مدرستكم؟
نعم وبتواضع فإن مجال وموضوع الإعلام يعتبر من مواضيع الاعلام الرائدة والناجحة من بين المدارس العربية التي تعلم هذا الموضوع، بحيث يشمل هذا الموضوع دورة تصوير فوتوغرافي للطلاب بنهايتها يحصل الطالب على شهادة تصوير. هذا العام إستضافت المدرسة دورة سينما يقيمها مفعال هبايس لمدة عامين، وفي نهايتها يقدم الطلاب أفلاماً وفي حال فوزهم يحصلون على منحة تعليمية لدراسة مواضيع فنية.

مقالات متعلقة