الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 11:02

دراسة حديثة:شعرك يدل على طريقة نومك

كل العرب
نُشر: 02/02/13 10:09,  حُتلن: 07:53

العلماء كانوا قد تعرفوا منذ أكثر من عشر سنوات على جينات الساعة البيولوجية التي تنظم مواعيد نشاط أعضاء الجسم بشكل متبادل بمساعدة البروتينات

أجرى فريق من الباحثين اليابانيين دراسة حديثة أن بالإمكان معرفة الأشخاص الذين يستيقظون باكراً، وأولئك الذين يتأخرون في الاستيقاظ من خلال تحليل شعرهم، وذلك بعد توصل الباحثين إلى معرفة جينة مورثة موجودة في جذور الشعر، والتي لها تأثير نشط في هذا المجال.




فريق الباحثين العامل على هذه الدراسة، أكدوا ان تحليل جينات وراثية موجودة في مكان الشعر المنزوع والتي تسمى جينات الساعة البيولوجية، وتبين له من التحليل أن هذه الجينات تلعب دوراً فعالاً في التحكم في الساعة الداخلية للإنسان. ولقد لاحظ فريق الباحثين تأخر وقت نشاط جينات الساعة البيولوجية، بنحو خمس ساعات لدى العمال الذين يغيرون نوبات عملهم بشكل مستمر عن أولئك الذين يعملون نهاراً بشكل ثابت. ويأمل الفريق الآن استخدام هذه الطريقة غير الجراحية في معالجة المرضى الذين يعانون الأرق وأنواعا أخرى من اضطرابات النوم.


اختلال الساعة البيولوجية
الجدير بالذكر، أن العلماء كانوا قد تعرفوا منذ أكثر من عشر سنوات على جينات الساعة البيولوجية، التي تنظم مواعيد نشاط أعضاء الجسم بشكل متبادل بمساعدة البروتينات. أما مركز توجيه هذا النشاط فيقع في الدماغ، ومن شأن إصابة هذه الساعة بالاضطراب التسبب في تنشيط عمل أحد أجهزة الجسم في الوقت الخطأ، مما يؤدي إلى متاعب جسدية. ويعد العاملون في نوبات عمل متغيرة الأكثر عرضة للإصابة بسلسلة من الأمراض بسبب اختلال ساعتهم البيولوجية.

مقالات متعلقة