الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 03:02

كلينتون تودع وزارة الخارجية الأمريكية ليحل مكانها كيري:فخورة بالإنجازات

كل العرب- تصوير:
نُشر: 02/02/13 08:10,  حُتلن: 11:07

كلينتون لأوباما: أنا فخورة بما انجزناه سويا باسم الشعب الاميركي في سبيل مصالحنا وقيمنا

كلينتون تتمتع حاليا بشعبية اكبر من شعبية الرئيس باراك اوباما اذ تبلغ نسبة التأييد التي تحظى بها لدى الاميركيين 69 في المئة

الوزير الجديد سيلقي صباح الاثنين المقبل موظفي وزارته العملاقة البالغ عددهم 70 الفا والذين يعملون في اكبر شبكة ديبلوماسية في العالم تضم اكثر من 275 بعثة

أمسى جون كيري اعتبارا من مساء امس الجمعة وزير الخارجية الاميركي الجديد خلفا لهيلاري كلينتون التي غادرت الوزارة في حفل وداعي خيم عليه الاعتداء الانتحاري الذي استهدف قبل ساعات السفارة الاميركية في انقرة. وفي آخر يوم لها في الوزارة ارسلت كلينتون استقالتها الى الرئيس باراك اوباما في رسالة اكدت فيها انها "فخورة بما انجزناه سويا باسم الشعب الاميركي في سبيل مصالحنا وقيمنا".


صورة من حفل الوداع أمس الجمعة

في المقابل وفي حفل غير علني قام السناتور السابق جون كيري، الذي عينه اوباما خلفا لكلينتون في 21 كانون الاول/ ديسمبر الماضي وصادق على تعيينه مجلس الشيوخ الثلاثاء، بأداء اليمين الدستورية مساء امس امام احد قضاة المحكمة العليا التسعة. وسيخاطب الوزير الجديد صباح الاثنين المقبل موظفي وزارته العملاقة البالغ عددهم 70 الفا والذين يعملون في اكبر شبكة ديبلوماسية في العالم تضم اكثر من 275 بعثة.

أشتاق اليكم
أما كلينتون فقد اغتنمت الساعات الاخيرة لها في منصبها الذي قضت فيه اربع سنوات كاملة، لوداع موظفيها في حفل كانت فيه عن حق "نجمة" كما اطلقت عليها صحيفة نيويورك تايمز. وفي ختام اسبوع من حفلات العشاء والمؤتمرات والمقابلات الصحافية، خصصت كلينتون يومها الاخير للمئات من موظفي وزراة الخارجية الذين التفوا حولها في القاعة الكبرى في مبنى الوزارة. وبابتسامة كبيرة وعلى وقع التصفيق والهتاف قالت لهم مجددا انها "فخورة جدا بالعمل الذي انجزناه سويا سأشتاق اليكم".


جون كيري وزير الخارجية الأمريكي الجديد

الاعتداء التفجيري
لكن الحفل خيم عليه الاعتداء التفجيري الذي استهدف السفارة الاميركية في انقرة واسفر عن مقتل حارس تركي واصابة صحافية تركية بجروح خطرة. وقالت كلينتون "نحن نعيش بالطبع عصرا غاية في التعقيد والخطورة"، مشيرة الى انها تباحثت مع نظيرها التركي احمد داود اوغلو في هذا الاعتداء.

كلينتون غادرت منصبها
ومنذ مساء امس حلت صورة كيري محل صورة كلينتون على الموقع الالكتروني لوزارة الخارجية.
وغادرت كلينتون منصبها وهي على قناعة بانها حسنت صورة الولايات المتحدة في العالم واعادت رسم سياستها الخارجية مما يمنح هذه المرأة "النجمة" اوراقا رابحة في حال ارادت الترشح للسباق الرئاسي الى البيت الابيض في العام 2016. وبحسب استطلاعات الرأي فان كلينتون تتمتع حاليا بشعبية اكبر من شعبية الرئيس باراك اوباما، اذ تبلغ نسبة التأييد التي تحظى بها لدى الاميركيين 69 في المئة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.05
EUR
4.71
GBP
243357.38
BTC
0.52
CNY