الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 08:01

حقن البوتكس:استخدامات متعددة في التجميل والعلاج الطبي

كل العرب
نُشر: 01/02/13 19:34,  حُتلن: 14:05

 تستخدم حقن البوتكس لعلاج هذه التجاعيد الحركية التعبيرية حيث تعطي هذه الحقن نتائج مرضية ومقنعة جدا، كما تعطي الوجه إشراقا وجمالا، وتساعد على التغلب على علامات تقدم العمر

تعد حقن البوتكس من أكثر عمليات التجميل شيوعا في العصر الحديث، إذ يتم حقن الملايين بـ«البوتكس» سنويا. فما حقن البوتكس؟ وما فوائدها؟ واستخداماتها؟ عرضت «صحتك» هذه الأسئلة وجميع ما يتعلق بموضوع «البوتكس» على أحد المتخصصين والمهتمين في هذا المجال؛ الدكتور عادل السنتلي استشاري الأمراض الجلدية بمستشفى الملك فهد للقوات المسلحة بجدة عضو الأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية عضو الجمعية العالمية لزراعة الشعر، في الحوار التالي:
 

فوائد البوتكس

ما البوتكس، وفوائده واستخداماته؟

- «البوتكس» مادة بروتينية طبيعية تستخرج من أحد أنواع البكتيريا، وهي كلوستريديوم بوتيولينوم (Clostridium botulinum). ويعطى «البوتكس» من خلال حقن بسيطة في المنطقة المراد علاجها. وهذه الحقن غالبا تكون غير مؤلمة حيث تعطى عن طريق إبر رفيعة جدا، ويمكن وضع كريم مخدر على المنطقة المراد علاجها قبل البدء بالعلاج للتخفيف من أي ألم أثناء الحقن.

ولـ«البوتكس» فوائد كثيرة في مجالات طبية وتجميلية، فبالنسبة لاستخدام «البوتكس» في مجال الجلدية والتجميل، فهو يعمل على إزالة التجاعيد بالوجه والجبهة وحول العينين. ومعلوم أن هناك عدة أنواع من التجاعيد، نذكر منها:

- أولا: التجاعيد الحركية (التعبيرية)، وهي تنتج عن حركة عضلات الوجه وتؤدي إلى هذه التجاعيد، ولا سيما في منطقة الوجه، وهو ما يسمى بمنطقة المقطم بين الحاجبين وكذلك في المنطقة حول العينين والجبهة.

وتستخدم حقن البوتكس لعلاج هذه التجاعيد الحركية التعبيرية، حيث تعطي هذه الحقن نتائج مرضية ومقنعة جدا، كما تعطي الوجه إشراقا وجمالا، وتساعد على التغلب على علامات تقدم العمر.

- ثانيا: التجاعيد الثابتة (غير الحركية) وهي تتكون نتيجة لنقص الدهون في طبقات الجلد، ولعلاجها نستخدم الحقن التجميل المالئة (الفلر). والجدير بالذكر أن هذه التجاعيد لا توجد فقط في الوجه، ولكن توجد في مناطق أخرى من الجسم، مثل ظهر اليدين والرقبة.
 

مقالات متعلقة