الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 00:01

خبيرة الغذاء سهير سلمان منير تقدم النصيحة لتفادي التهاب المعدة بخطوات بسيطة

كل العرب
نُشر: 31/01/13 09:38,  حُتلن: 13:19

سهير سلمان منير- خبيرة غذاء:

الوقاية والحماية يجب أن تستمر لفترة طويلة مع الإشارة إلى أن إهمال العلاج من شأنه زيادة الالتهاب

أعراض التهاب المعدة تشبه أعراض القرحات الهضمية ويمكن أن تشمل الغثيان والألم أو الإحساس بعدم ارتياح في البطن

ابرز دلائل المرض هي الأوجاع في محيط المعدة والغثيان والحرقة أما طريقة علاجه فتبدأ أولا بالوقاية والحماية خاصة اعتماد نظام غذائي صحيح

المعدة بيت الداء، يقول المثل الشعبي والطب الحديث يؤكد ذلك ولنبدأ بالتهاب المعدة البسيط الناجم عن خطأ في النظام الغذائي ويتجلى عبر ثلاثة أوجه:
أولا: النظام الغذائي غير المنتظم بمعنى عدم احترام أوقات الوجبات .
ثانيا: طريقة تناول الطعام خاصة الإسراع في الأكل.
ثالثا: نوعية الطعام إذ تشكل بعض أصنافه عاملا أساسيا في إلتهاب المعدة نذكر من بينها الصلصات، المخللات، المشروبات الغازية والروحية، التدخين والإكثار من القهوة. كيف تظهر أعراض الالتهاب المذكورة وما هي السبل المعتمدة في علاجه؟
ابرز دلائل المرض هي الأوجاع في محيط المعدة والغثيان والحرقة أما طريقة علاجه فتبدأ أولا بالوقاية والحماية خاصة اعتماد نظام غذائي صحيح يراعي العوامل المذكورة سابقا. كما يتم العلاج عبر عدد من الأدوية المخفضة لإفرازات المعدة وأخرى من شأنها تقوية غشاء المعدة.


سهير سلمان منير- خبيرة غذاء


أعراض
يتم العلاج عادة خلال فترة شهرين إلا أن الوقاية والحماية يجب أن تستمر لفترة طويلة مع الإشارة إلى أن إهمال العلاج من شأنه زيادة الالتهاب.
تشبه أعراض التهاب المعدة أعراض القرحات الهضمية ويمكن أن تشمل الغثيان والألم أو الإحساس بعدم ارتياح في البطن الأمر الذي يزيد سوءا عند تناول الطعام ما يحدث تآكلا في بطانة المعدة. ويمكن أن يسبب النزيف واختلاط البراز بالدم (يتحول لون الدم إلى اللون الأسود إذا كان النزيف شديدا). فالأنيميا التي تجعلك تبدو شاحبا ومتعبا، يمكن أن تنتج عن التهاب المعدة المزمن بسبب الفقدان البطيء للدم.
وسوف ينصحك الطبيب بأن توقف أسباب الالتهاب المعدي التي تمكنك من السيطرة عليها لترى ما إذا كانت الأعراض ستختفي أم لا. إذا ما كنت في حاجة مستمرة بتناول احد العقاقير غير الستيرودية المضادة لالتهاب ولكن إذا كنت تعاني تهيجا بالمعدة فيمكنك تناول عقار يسمى يسوبروستول بدلا من العقاقير الأخرى فهو اقل تهييجا.

بطانة المعدة
الطريقة المؤكدة الوحيدة لتشخيص التهاب المعدة هي أن يقوم الطبيب باستكشاف بطانة المعدة باستخدام المنظار الداخلي العلوي رغم أن هذه الطريقة في الغالب لا تكون ضرورية. يمكن أن يتطور التهاب المعدة بشكل مفاجئ لاتهاب المعدة الحاد أو بالتدريج على امتداد عدة أشهر أو عدة سنوات. الالتهاب المزمن الذي قد لا يتسبب في أي أعراض غير الشعور المبهم بالتوعك ومع ذلك قد يتسبب بضرر كبير في بطانة المعدة ويؤدي إلى نزيف وتقرح. ولأن السبب الرئيسي لمرض التهاب المعدة هو جرثومة تصيب المعدة، فإن العلاج بواسطة المضادات الحيوية غالبا ما يشفيه.

العلاج بالطب البديل والأعشاب:
يؤخذ نقيع قمر الدين لتبريد المعدة وتسكين العطش.
يؤخذ العسل مع الخل لتقوية المعدة ويفيد العسل على الريق
يؤخذ الملفوف ، الجزر، السفرجل، التين، الخس، التفاح، البطاطا ، اللبن الرائب لالتهاب المعدة ويقلل العصيات القولونية (إمساك المعدة) عامة.
يؤخذ رمان حامض للآلام العارضة في فم المعدة.
الفستق الحلبي يقوي المعدة كما أن 8-12 غم مسحوق قرفة بعد الطعام أو العسل لحموضة المعدة.
تعليمات يجب إتباعها:
1- ابتعد عن التدخين وشرب الخمر
2- لا تستخدم مضادات الالتهاب غير الاستروئيدية بشكل مطول ومتكرر إلا تحت إشراف الطبيب
3- قلل من شرب الشاي والقهوة والكاكاو
4- عند الشعور بأي عرض من الأعراض السابقة ذكرها عليك بالذهاب للتحليل لجرثومة المعدة.
5- استخدم العلاج بدقة متناهية ولا تترك العلاج مهما كان السبب.

حموضة المعدة
هناك حوالي 40 % من الناس في العالم يعانون من الشعور بالحموضة في وقت ما من مراحل حياتهم، ويوجد حوالي 10 % يتطور الأمر لديهم حتى يصبح شعورا مستمرا ومزمنا. وهو الأمر الذي ربما يكون علامة من العلامات على الإصابة بالسرطان، والحموضة تحدث كنتيجة لصعود الأحماض من المعدة إلى مجرى المريء.
وهذا ما ينتج عنه الم شديد فالأحماض هذه تتسبب في شعور بالحرقة في بطانة المريء وكذلك فان لون البطانة يتحول للأحمر. ويأتي ذلك مع التكرار لنفس الإحساس. وفي حال أصبت بالحموضة حاول أن تقوم بتناول الطعام على مجموعة من الوجبات الصغيرة والمتكررة. وعليك أن تقوم بالنوم على سطح مائل وليس مستويا لتتفادى ارتجاع أحماض المعدة من داخل المريء. وعليك ارتداء الملابس الفضفاضة والمريحة تحاشيا للضغط على المعدة.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الي إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية علي مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.لإرسال المواد يرجي إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة