الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 00:02

حزب دعم العمالي: نتنياهو كشف تطبيق خطة لتقليص الأجور

كل العرب
نُشر: 30/01/13 22:15,  حُتلن: 12:47

أبرز ما جاء في البيان:

حزب دعم يعارض بشدة خطة نتنياهو وسينضم الى أي مبادرة ستقوم ضد ضرب العمل المنظم وخصخصة الخدمات العامة

القضاء على القطاع العام يُشكّل الهدف الأساسي للتغيرات البنيوية التي يطمح اليها نتنياهو والهدف من ذلك هو تقويض الخدمة العامة وتقليصها وخصخصة كل شيء ممكن 

عمم حزب دعم العمالي بيانا على وسائل الإعلام، وصلت عنه نسخة الى موقع العرب وصحيفة كل العرب جاء فيه: "كشف مكتب رئيس الحكومة أمس أنه مع تشكيل الحكومة الجديدة ينوي نتنياهو تطبيق خطة إقتصادية تهدف الى تقليص الأجور وخصخصة القطاع العام وضرب النقابات العمالية والعمل المنظم. ويتبين من الأخبار التي أبرزتها صحف اليوم بأن نتنياهو يرى بصعود حزب يائير لابيد الإنتخابي ومشاركته في الإئتلاف الحكومي فرصة لإتمام إصلاحات جذرية بإتجاه خصخصة القطاع العام وضرب العمل المنظم، الأمر الذي كان يحلم به منذ عقد من الزمان".


بنيامين نتنياهو

وأضاف البيان: "إحدى العلامات لنية نتنياهو المبيتة كانت قراره ضم أوري يوجيف للطاقم الإقتصادي الذي يعد الخطة الحكومية الجديدة. يوجيف كان في الفترة ما بين 2003-2004 رئيس شعبة الميزانيات في وزارة المالية، ووقف على رأس الهجوم العنيف الذي شنه آنذاك وزير المالية نتنياهو ضد الهستدروت والعمل المنظم. يذكر أنه في حينه ضم الإئتلاف الحكومي كل من الليكود بقيادة شارون وحزب شينوي برئاسة طومي لبيد (والد يائير لبيد)، وتمكنت هذه الحكومة من خصخصة صناديق التقاعد والموانئ، وقامت بتقليصات عميقة في مخصصات الشيخوخة والمعاقين والأطفال والعاطلين عن العمل. اليوم يحاول نتانياهو استعادة تلك الفترة "المجيدة"، بصحبة حزب يائير لبيد".

تغييرات بنيوية
وتابع البيان :"القضاء على القطاع العام يُشكّل الهدف الأساسي للتغيرات البنيوية التي يطمح اليها نتنياهو، والهدف من ذلك هو تقويض الخدمة العامة، تقليصها، وخصخصة كل شيء ممكن، وتآكل الأجور وظروف العمل للعاملين في خدمة الدولة، وفي نهاية المطاف ضرب النقابات وتحويل العمال الى مجموعة من الأفراد الذين ليس لهم قوة تفاوض يستطيع أصحاب العمل أن يدوسوا على كرامتهم وحقوقهم مما يشكل جنة لأصحاب العمل في كل مكان. الذريعة قد تكون سائق الرافعة الذي يعمل في ميناء أشدود مقابل أجر يساوي 70 ألف شاقل، إذ أنه وعدد قليل نسبيا من عمال الموانئ وموظفي شركة الكهرباء والبنوك يتقاضون في الواقع أجورا أعلى بكثير مما كان يجب أن يتقاضونه. لكن هؤلاء هم الإستثناء وليس القاعدة، إذ أنه يعتبر قسم كبير من موظفي القطاع العام عمال يتقاضون أجور متدنية. فهناك العاملات الإجتماعيات اللواتي يعمل ثلثهن بأجر قليل يتطلب تكملة الدخل، والممرضات والمعلمين وموظفي السلطات المحلية، والآلاف من موظفي الحكومة الذين يكسبون أقل من متوسط الأجور. جميعهم سيتعرضون حسب الخطة الجديدة الى تقليص إضافي في المعاشات التي وُعدوا بها، وسيدفعون الضرائب على صناديق الإستكمال وسيفقدون الأمان الإقتصادي. إن هذه السياسة ستسحق العمال وستعمق الفجوات الطبقية".


يائير لبيد

إستقرار سلطوي
وأردف البيان: "الجدير ذكره بأن تشكيل حكومة نتنياهو الثانية في عام 2009 تم في حينه بمساعدة رئيس الهستدروت عوفر عيني، والذي جلب باراك وحزب العمل بمثابة المهر ومنح نتنياهو الإستقرار السلطوي. وكان ذلك مقدمة لمنح عيني تأثيرا كبيرا وعلاقة وطيدة لمكتب نتنياهو. الآن تبقى الهستدروت وعيني خارج الصورة، إذ يمنح حزبي لبيد (يش عتيد) وبنط (البيت اليهودي) الليكود الأغلبية التي يحتاجها لفرض التغييرات حتى في حالة معارضة الهستدروت لتلك التغييرات. عيني قد سبق وأعلن عن نيته معارضة الخطة بشدة، إلا أنه فقد في السنوات الأخيرة شعبيته بسبب دعمه المباشر للجان الفاسدة وتوفير الأجور المُبالغ بها للمُقربين منه. رئيس الهستدروت عيني الذي لم يهتم أبدا بمصير العمال العرب وكذلك غض الطرف لتهميش مئات الآلاف من العمال الفقراء ولأصحاب المهن الحرة وأعضاء الطبقة الوسطى، الذين يعانون من سحق مستمر في أجورهم ومكانتهم، ليس له أن يندهش إذا تبيّن أن هؤلاء ينظرون الى الهستدروت كجهة لها مصالحها الخاصة وليس مؤسسة جماهيرية كما كان من المفروض أن ينظر الناس الى النقابة العمالية وقوة العمل المنظمة".

نقابة عمالية ديمقراطية
واختتم البيان: "على خلفية كل ذلك يعارض حزب دعم بشدة خطة نتنياهو، وسينضم الى أي مبادرة ستقوم ضد ضرب العمل المنظم وخصخصة الخدمات العامة. منذ سنين يعمل دعم على بناء نقابة عمالية ديمقراطية في القطاعات غير المنظمة، ويُشجع تنفيذ الإصلاحات في داخل نقابات العمال التابعة للهستدروت، مثل نقابة العاملين الإجتماعيين. دعم يطرح أجندة سياسية- اقتصادية واجتماعية بديلة ترتكز على السلام، تخفيض نفقات الأمن، والقضاء على دعم المستوطنات، والتقسيم العادل للموارد" الى هنا نص البيان كما وصلنا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.04
EUR
4.72
GBP
241072.48
BTC
0.52
CNY