فنانين

ندبك ع القمر:تفاصيل البوم فرقة الدام الثاني
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

دربك ع القمر:تفاصيل البوم فرقة الدام الجديد

الالبوم المنفذ بجودة موسيقية عالية تنوعت مواضيعه المطروحة باغنياتهم لم تقتصر الاغاني على مناهضة الاحتلال رغم اهمية الامر او اعلاء قضية الاسرى فقط بل وجدنا مواضيع حياتية مختلفة تمس واقع المجتمع الفلسطيني والعربي بشكل عام


اطلق اعضاء فريق الدام المكون من سهيل النفار، محمود جريري، وتامر النفار البومهم الثاني ندبك عالقمر الذي يضم 11 اغنية من كلماتهم والحانهم. وتتناول الاغاني مواضيع حياتية تشغل افكارنا ونعيش تفاصيلها كمجتمع يعاني من مشاكل ومعضلات، حيث نجح اعضاء الفريق بتقديمها لنا باساليب موسيقية متنوعة دمجت بشكل جميل مع لون الهيب هوب الذي برعوا في تقديمه منذ اول اعمالهم بللغة العربية من التاء للالف، وباغنيات البومهم السابق اهداء الذي صدر منذ 6 سنوات وحقق نجاحا تخطى حدود الوطن. وقد اطلقت الفرقة كليب لو أرجع بالزمن بالمشاركة مع الفنانة امل مرقص التي اضافت بصوتها الجميل رونقا خاصاً للاغنية التي تتطرق لواحدة من أكثر القضايا التي تنزف دماً في المجتمع العربي، حيث تناهض الاغنية قضية قتل النساء على خلفية ما يسمى بشرف العائلة. ويسرد الكليب قصة فتاة عربية قتلها شقيقها لارتكابها ذنب العشق ورفضها الزواج من ابن عمها ويبدأ الكليب المصنوع بحرفية وتميز من مشهد القتل ليعود بالاحداث الى الخلق وقد اشرف على اخراجه سهيل النفار مع مجموعة من المهنين من اوروبا وامريكا ويشارك بالتمثيل به سما واكيم، دريد لداوي ، يارا زريق وخوله الحاج- دبسي وغيرهم.
 

وقد اعربت امل مرقس التي تكرار جملة : لو أرجع يالزمان... كنت برسم، بعشق، كنت بغنّي!، عن سعادتها بالمشاركة في الاغنية والكليب وقالت:" لا شيء يشرع القتل، وكنا في حديث سابق مع اعضاء الدام تحدثنا مرارا على تعاون بيننا وشدني جدا الطرح الاجتماعي والقضية لأشارك بهذا العمل، وارى ان الدام رغم انهم يقدمون الهيب هوب والراب الاتي من الغرب الى انهم دائما في اغانيهم اراهم مهمومين بقضايانا ويعبرون بشكل ممتاز عن مشاكل شعبنا فكنت سعيدة بالمشاركة في هذا العمل حيث اقدم لوني الشرقي الذي دمج بشكل جميل مع موسيقاهم وغنائهم. وقد فازت الاغنية بلقب اغنية العام في سباق الاغنيات السنوي في صوت اسرائيل وفاز الكليب بلقب انجح كليب وفاز البومهم بلقب انجح البوم موسيقى صدر في البلاد وتغلبت لدام على فرقة خلص وفرقة زمن في فئة افضل فريق.

الالبوم المنفذ بجودة موسيقية عالية تنوعت مواضيعه المطروحة باغنياتهم، لم تقتصر الاغاني على مناهضة الاحتلال رغم اهمية الامر او اعلاء قضية الاسرى فقط بل وجدنا مواضيع حياتية مختلفة تمس واقع المجتمع الفلسطيني والعربي بشكل عام وان دل ذلك على شيء فهو يدل على نضوج في التوجه حيث ابتعدت الدام عن لغة الخطابات والشعارات التي تغازل المشاعر وسهل لكل شخص وطني ان يتعاطف معها بل قدمت مواضيع انتقدت بها ظواهر وسلطت الضوء على جوانب حياتية نعيشها في واقعنا الاجتماعي، ومن ابرزها مكانة المراة والفتاة العربية بما فيها قضية العنف والارهاب الذي تعاني منه المرأة وظاهرة القتل على خلفية ما يُسمى شرف العائلة، والتعامل العربي مع فلسطينيي الداخل وغيرها من المواضيع التي سنستعرضها في الاسطر القادمة. تنفتح الالبوم اغنية شعر الشارع مع الرابير الشاب جميل النفار، اما في ثاني اغنيات الالبوم نا مش خاين مع ساز وحسن أمسي يتم انتقاد جهل الشعوب العربية لوضع فلسطيني الداخل واتهامنا بالخيانة كوننا نعيش في وطننا بكلمات معبرة ومنها :"عم بتعلم عالدربكه (انا مش خاين) بنفس الغرفه عشنا سبعه (انا مش خاين) جدي مات لابس حطه (انا مش خاين انا مش خاين) بكيت لما الناصر مات (انا مش خاين) إبني لفظ حرف الضاد (انا مش خاين) إحنا بندبك بالأفراح (انا مش خاين).ويتم ذكر اسماء القرى والمدن الفلسطينية التي نعيش بها تاكيدا لارتباطنا بوطننا وارضنا رغم كل محاولات التهميش والعنصرية. ثالث اغنيات الالبوم اغنية جميلة ساخرة بعنوان الهوب الهوب مع منى حوا ودريد لداوي تنتقد من ينتقد ظاهرة الراب العربي ومن كلمات الاغنية : حزر فزر مين معنا (اديلو بلعود) شو خص اسا بتقول اني بقلد بلاد بره ..لسه انت عايش بنفس النقطه انت بتحدد انت بتقيد..انت بتهدد وانا بس بجدد بل ما عن اصلي ابعد.



سلسلة أغاني وطنية

الاغنية الرابعة لو ارجع بالزمن، وفي الاغنية الخامسة ليش يستضيوا بها مغني الراي الجزائري رشيد طاه ولكن بالكاد ان تتعرف على صوته بسب توزيع معين لصوته وتنتقد الاغنية عدة امور ومنها بجمل سريعة ولمنها ثاقبة مثل: ليش ماعيش معاش بناضل للقمة العيش..وليش لازم أموت عشان ولادي تعيش..ليش إيران بتصنع نووي..ليش إسرائيل, بتعاتبها وهي إم النووي..ليش الأحتلال بغمز تاجر السموم..ليش الأحتلال بحبس تاجر العلوم.. ليه بتضيعوا علينا رصاص ..إذا الفتح والحماس قايمات بالواجب وببلاش..ليه ليه سلبتلي الفلافل ..وليش الل-يش الجاي راح تسببلي مشاكل ..ليه بنفضل نبني معابد أكثر من مدارس، الاغنية السادسة والتي تحمل عنوان الالبوم ندبك ع القمر تتناول وضعنا كعرب مقارنتا بالشهوب المتقدمة والناجحة في العالم. وتتناول الاغنية السابعة  قوليلو بنت صفك مع منى حوا انتقادا لتعامل المجتمع العربي مع الفتاة والحرية. الاغنية الثامنة لا تبكي يما - رسالة من زنزانة مع تريو جبران وبشار خليفة وابراهيم ساق الله ونبال ملشي تتناول موضوع الاسرى من خلال ام اسيرة وابنها الاسير. الاغنية الثامنة لفيت الدنيا يغني اعضاء الفرقة اغنية حب مع المطرب الياس جوليانوس الذي يملك صوتا جميلا يضيف لللاغنية كثيرا.
وفي الاغنية التاسعة في الالبوم يخاطب الدام مستمعيهم بالانكليزية باغنية بعنوان .
والاغنية الاخيرة كلبشهم مع ولاء سبيت وولاد الحارة تتناول القضية الفلسطينية والاوضاع الصعبة التي يواجها الفلسطيني في وطنة من النكبة والاحتلال والحصار وتختم الاغنية بهذه الكلمات: إللي قاد الحدث قام بتحقيق السلام ..نفسوا اللي خلق سياسة تكسير العضام ..أيش مع اهل اشكلون الي مش عارفه تنام..لحظه ايش قصدك بتحكي عسقلان..تعرفوا اش صار فينا بأوروبا ..بالضبط اللي عمالكم تسوو فينا هونا.. كلبش كلبش كلبشهم.. كلبش كلبش كلبشهم.

 

 

كلمات دلالية