الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 09:01

مشاركة عربية طيبة في مسابقة الجغرافيا القطرية

امين بشير- مراسل
نُشر: 29/01/13 21:51,  حُتلن: 22:24

المسابقة قسمت إلى ثلاث مراحل حيث شارك كافة الطلاب بامتحان مطول تضمن أسئلة جغرافية متنوعة أما المرحلة الثانية فكانت بمشاركة ممثل واحد عن كل مدرسة تمكنت من اجتياز المرحلة الأولى
 
حصة الأسد في الإشراف والمتابعة فكانت من نصيب مرشد الجغرافيا المخضرم والمعروف الأستاذ رشيد خلايلة والذي كان له دور مركزي في إنجاح هذه المسابقة وإخراجها إلى حيِّز التنفيذ
 

شاركت عدة مدارس عربية في لواء الشمال بمسابقة الجغرافيا القطرية، التي أقيمت المرحلة الأولى منها في مدينة كرميئيل كتصفيات متقدمة للمرحلة النهائية. وقد قسمت المسابقة إلى ثلاث مراحل، حيث شارك كافة الطلاب بامتحان مطول وشامل تضمن أسئلة بمواضيع جغرافية متنوعة، أما المرحلة الثانية فكانت بمشاركة ممثل واحد عن كل مدرسة تمكنت من اجتياز المرحلة الأولى وكان على كل طالب أن يميز اسم المكان الذي عرض على الشاشة.



أما المرحلة النهائية فقد وصل إليها تسع طلاب فقط، من بينهم طالبان من الوسط العربي هما جميل بريك من مدرسة راهبات المخلص-الناصرة، وعماد رباح من إعدادية كسرى سميع. وتكونت من أسئلة جغرافية مركبة طرحت أمام لجنة الحكم المهنية والتي ضمت الدكتور عمر خطيب مسؤول موضوع الجغرافيا في الوسط العربي، والأستاذ سلمان أبو ركن نائب مدير عام سلطة الطبيعة والمتنزهات، والدكتورة ياعيل سنيه رئيسة قسم الجغرافيا في كلية أورانيم واستي اغامي ورافيتال افيف. وبعد المرحلة الثالثة من المسابقة بقي 5 مشتركين ( جميعهم من الوسط اليهودي) والذين سيشتركون في المسابقة القطرية في القدس في تاريخ 35.وقد حضر المسابقة مندوبا عن لواء الشمال يعقوب سعدة.


المدارس العربية المشاركة
وقد افتتحت المرشدة دغانيت ساديه المسابقة بكلمة موجزة عبرت قيها عن سعادتها من هذا الجمع الذي يضم طلاباً عرباً ويهوداً في مسابقة قطرية راقية وتمنت للجميع النجاح، ثم تحدث مرشد الجغرافيا القدير الأستاذ هيثم أبو عواد فرحّب بالحضور الغفير وأكد على أهمية الجغرافيا في حياتنا وشرح أهم مراحل المسابقة، وقد تابعت الإشراف على المسابقة في المرحلة الوسطى مرشدة الجغرافيا في المرحلة الإعدادية إيمان جرايسي على نحوٍ نال استحسان الحضور.
أمّا حصة الأسد في الإشراف والمتابعة فكانت من نصيب مرشد الجغرافيا المخضرم والمعروف الأستاذ رشيد خلايلة والذي كان له دور مركزي في إنجاح هذه المسابقة وإخراجها إلى حيِّز التنفيذ.
أما المدارس العربية التي شاركت في المسابقة فهي:
مدرسة راهبات المخلص – الناصرة
مدرسة اللاتين – الرينة
مدرسة المعالي – كفر كنا
اعدادية الرامة – الرامة
اعدادية طه حسين – سخنين
اعدادية الحلان – سخنين
مكيف ناحال عيرون – معاوية
اعدادية يانوح – جت
اعدادية سلمان الشيخ – ابو سنان
اعدادية الرواية ج – يركا
اعدادية مجدل شمس
اورط ساجور

 

مقالات متعلقة