الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 01:01

المجلس الإقليمي يقرر سحب الوثيقة

من ياسر العقبي
نُشر: 20/03/08 21:55

من المقرر أن يتوجه رئيس المجلس الإقليمي للقرى غير المعترف بها، حسين الرفايعه، برفقة اثنين من اللجنة التي تم انتخابها بموافقته لفحص الوثيقة التي كان قدمها المجلس للجنة غولدبيرغ، من أجل التراجع عن الوثيقة المكونة من 19 صفحة.
وقد تناولت الوثيقة المكونة من 19 صفحة قضية الأرض، بالرغم من أن المجلس غير مخول لطرح هذه قضية الملكية وفق دستوره، وبالرغم من أن أحدًا غير أصحاب الأرض الشرعيين غير مخول بتناول هذه القضية أمام السلطات.



وكان جمهور كبير من أصحاب الأراضي في النقب عقدوا اجتماعًا يوم الـ12 من مارس-آذار الجاري، وذلك في مكاتب المجلس الإقليمي للقرى غير المعترف بها في بئر السبع، كان الهدف منه بحث ورقة المبادئ التي كان قدمها المجلس الإقليمي في الـ7 من فبراير-شباط الماضي، إلى اللجنة الحكومية المعينة برئاسة القاضي المتقاعد اليعزر غولدبيرغ. وقد تطرقت الوثيقة إلى ملكية الأراضي في قضاء بئر السبع والنقب. وكان الأجتماع صاخبًا جدًا لكنه موضوعي، إذ أن معظم الحضور من ذوي العلاقة المباشرة بالقضايا المصيرية التي تهم الجمهور بأسره وهي ملكية أراضيهم والتوطن عليها.



وطالب الجمهور من القائمين على المجلس الإقليمي سحب ورقة المبادئ التي أعدها والغاءها، ولكن في نهاية المطاف تم اتخاذ قرار بالاجماع يتم خلاله انتخاب لجنة مكونة من خمسة أعضاء مخولة باتخاذ القرار بخصوص الوثيقة، على أن يكون قرار اللجنة نهائي ولا استئناف عليه. وقد وافق رئيس المجلس على انتخاب هذه اللجنة، المكونة من أصحاب الأراضي: نوري العقبي، معيقل الهواشلة، علي القرعان، إبراهيم أبو كف وخليل الخرم.
والتقت اللجنة يوم السبت في خربة الوطن وذلك بهدف دراسة الوثيقة التي قدمها المجلس الإقليمي للقرى غير المعترف بها في النقب، إلى لجنة غولدبيرغ واتخاذ القرار الصائب بشأنها. وقد بحث أعضاء اللجنة مضمون ورقة المبادئ التي قدمها المجلس وما جاء فيها، فوجدوا أن "الضرر منها كبير"، وهي لا تطرح حقوق المواطنين البدو التاريخية والشرعية الأكيدة، كما أنها "تعطي للسلطات مجالا في التمادي وتجاهل حقوق الملكية الثابته على الأرض، وكأن الأمر بموافقتهم وهو أمر غير مقبول وغير الصحيح".
كما تبين للجنة أن دستور المجلس الإقليمي للقرى غير المعترف بها في النقب يمنع التدخل والتطرق لقضية الأرض والتحادور مع أية جهة كانت، أي أن المجلس ليس له أية صلاحية لطرح اقتراحات أمام السلطات بخصوص الأرض وملكيتها. وأتضح للجنة أن "رؤساء اللجان المحلية الذين انتخبوا رئيس المجلس لم يشاركوا في الرأي وكتابة ورقة المبادئ ولم يعلموا بها من قبل، أي أن العمل كان فرديًا وليس جماعيًا كما هو مطلوب".
وخلصت اللجنة، إلى أنه "ليس للمجلس ولم يكن له في السابق أي دعم جماهيري يخوله التحدث والتحاور في موضوع ملكية الأراضي"، وبالتالي فأنه مطالب "بالتخلي تمامًا عن الخوض في قضية الملكية".



وعلى ضوء ذلك قررت اللجنة المنتخبة التقدم بطلب لرئيس المجلس الإقليمي للقرى غير المعترف بها وتكليفه بسجب ورقة المبادئ التي كتبها وقدمها للجنة غولدبيرغ ونشر هذا في بيان عام يصل إلى جمهور صاحب الشأن وإلى جميع من يهمه الأمر.
وقد تم بالفعل قراءة قرارات اللجنة مساء الأربعاء من هذا الأسبوع، وقرر رئيس المجلس الإقليمي الاستجابة للقرارات، حيث علم أنه سيتم تقديم رسالة رسمية إلى لجنة غولدبيرغ يوم الأحد القادم، من أجل إلغاء ورقة المبادئ التي قدمها.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.63
GBP
259226.39
BTC
0.51
CNY