الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 23:02

الناصرة تحتفل بعيد خميس الاسرار

تقرير وتصوير: مرفت
نُشر: 20/03/08 21:24

ماهية خميس الاسرار في الديانة المسيحية:

* منح سر القربان المقدس وسر الكهنوت

* المسيح غسل ارجل تلميذه معلما اياهم على التواضع

* الوصية الكبرى: احبوا بعضكم بعضا كما انا احببتكم

* غدا الجمعة يوم حداد بمناسبة الجمعة العظيمة او الحزينة


تحتفل الطوائف المسيحية التي تسير بحسب التقويم الغربي، اليوم الخميس، بما يعرف بعيد خميس الأسرار او كما يطلق عليه اسم العشاء الاخير او غسل الارجل والذي يعود الى نحو الفي عام، حيث تعشى السيد المسيح - له المجد - مع تلاميذه الاثني عشر.




وبهذه المناسبة إحتفلت بازيليكا البشارة للاتين في مدينة الناصرة، بقداس احتفالي بعيد خميس الاسرار ترأسه كاهن الرعية، قدس الأب أمجد صبارة ولفيف من الكهنة والإكليروس، وأحيت القداس بالترانيم التي تتحدث عن المحبة وسر القربان، جوقة الكنيسة بقيادة المايسترو يوسف خل.


الاب امجد صبارة متأثر وخاشع

وتخللت الذبيحة الالهية، رتبة غسل الارجل، والتي فيها غسل رئيس الدير، قدس الاب ريكاردو ارجل 12 شابا على مثال السيد المسيح الذي اقدم على غسل وتقبيل ارجل تلاميذه في تلك الليلة، معلما اياهم على التواضع. ومن أهم النقاط المركزية في خميس الاسرار هو اعطاء سر القربان الاقدس، اي جسد ودم الرب يسوع الذي اخذ خبزا وشكر ثم كسر وناول تلاميذه قائلا: "خذوا كلوا هذا كلكم، هذا هو جسدي الذي يبذل من اجلكم اصنعوا هذا لذكري". وكذلك من بعد العشاء اخذ الكأس وشكر، وناول تلاميذه قائلا: "خذوا فاشربوا منها كلكم، هذي هي كأس دمي، دم العهد الجديد الأبدي، الذي يراق عنكم وعن الكثيرين، لمغفرة الخطايا، اصنعوا هذا لذكري". وبالتالي يعتبر المسيحيون سر المناولة من اهم اسس وكيان الايمان المسيحي، لا سيما وان تناول القربان والخمر ليس مجرد طحين ونبيذ بل هو جسد ودم المسيح المتمثل بهذا السر العظيم والمقدس.


الاب ريكاردو يقبل الارجل على مثال السيد المسيح

ولخميس الاسرار نقاط مركزية أخرى منها اعطاء وصية المحبة، بحيث قال المسيح: "احبوا بعضكم بعضا كما انا احببتكم". ونقطة اخرى هي منح سر الكهنوت المقدس، بعد ان اوصى تلاميذه قائلا "اصنعوا هذا لذكري".
وفي ختام القداس، اقيمت مسيرة شموع وترانيم بعد ان قام الأب صبارة باحتضان سر القربان، واضعا اياه في موضعه في كنيسة القديس يوسف بجوار البازيليك، على مثال يهوذا الاسخريوطي الذي اسلم المسيح ليسجن ليصلب.



يذكر انه يصادف يوم غد الجمعة، يوم حداد بمناسبة يوم الجمعة العظيمة او الحزينة، احد اقدس واعظم الايام في الديانة المسيحية، والتي فيها يلفظ السيد المسيح، الكلمة المتجسد، روحه مستودعا اياها بين يدي ابيه السماوي.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
242411.37
BTC
0.52
CNY