الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 12:01

لجنة الزكاة في كفركنا توزع 450 منحة على الجامعيين بقيمة 320 ألف شيكل

أنور أمارة- مراسل
نُشر: 19/01/13 12:21,  حُتلن: 14:23

المحامي علاء عواودة:

من قال لا استطيع قلت له حاول ومن قال لا اعرف قلت له تعلم ومن قال مستحيل قلت له جرب

الشيخ خالد صقر:

نتمنى من الاكاديميين ان يكونوا منتمين لمجتمعهم وبلدهم الحبيب وليس لوظائفهم لسنا بحاجة لمؤسسات صهيونية تشجع على الخدمة المدنية


قامت لجنة الزكاة المحلية في كفركنا يوم امس الجمعة بتوزيع المنح الدراسية على طلاب المعاهد العليا والجامعات من البلدة وقد بلغت قيمتها 320 ألف شاقل تم توزيعها على 450 طالبا. وكان ذلك خلال احتفال دعت إليه لجنة الزكاة بحضور المئات من الأهالي والطلاب، وبحضور فضيلة الشيخ خالد صقر مسؤول الدعوة في كفركنا، ومدير المركز الثقافي المحامي علاء عواودة، بالإضافة الى كادر لجنة إقرأ المحلية في كفركنا، وأعضاء لجنة الزكاة وشخصيات بارزة. وافتتح البرنامج عريف الحفل الدكتور محمود خطيب، الذي رحب بالحضور واكد على اهمية الدور المترتب على طلاب العلم في النهوض بالمجتمع، ثم استهل البرنامج بتلاوة ما تيسر من القرآن قرأها الجامعي انس مريد وبعده كانت فقرة الاحتفال.


وتحدث -مدير المركز الثقافي في كفركنا ، المحامي علاء عواودة، الذي رحب بالحضور وأكد على دور الاكاديميين في بلورة حاضر الشعوب المشرق، ووجه رسالة للاكاديميين "أن في الدائرة الضيقة يعقد الآباء عليهم الأساس، وفي الدائرة الوسطى تعقد البلدة عليهم الآمال، وفي الدائرة الكبرى يعقد المجتمع العربي عليهم المستقبل". واضاف عواودة:" انه لشرف كبير لنا أن نستضيف من قال عنهم الرسول صلى الله عليه وسلم: "ان الملائكة لتضع اجنحتها لطالب العلم" فانتم يا طلابنا الاعزاء لفخر لنا جميعاً، عليكم نعلق آمالاً كبيرة، منكم سيخرج القادة بإذن الله وانتم شركاء في بناء المجتمع الصالح، ان صلحتم صلح المجتمع فليكن شعار صلاحكم تحت راية لا اله إلا الله. اما رسالة المركز الثقافي اليكم اعزائي الطلاب، هي نصيحة اعتمدوا عليها وتهون امامكم الصعاب: "من قال لا استطيع قلت له ... حاول، ومن قال لا اعرف قلت له.... تعلم، ومن قال مستحيل قلت له... جرب". وانهى عواودة حديثة قائلا:" اغتنم هذه الفرصة باسمكم جميعا أن نتوجه بالشكر الجزيل الى الاخوة رئيس وأعضاء لجنة الزكاة وللأهل الكرام ولجميع اهلنا الذين ادوا زكاة اموالهم وخالص صدقاتهم لتصرف في ابواب الخير وليكون لطلابنا والذين يستحقون وبجدارة سهما ونصيبا منها فلهم الف شكر ولكم ايضا الشكر لما منحتموهم اياه من فضل التصدق والزكاة ونقدر ايضا ونثمن جهود ثلة منكم في جمعة اقرأ التي تقوم على خدمة الطلاب والطالبات الجامعيين ليكونوا لهم عونا في مرحلة يحتاجون فيها الى النصح والتوجيه والإرشاد فبارك الله فيهم وجزاهم جميعاً عنا كل خير".
 

أمة متعلمة
ثم تحدث الشيخ خالد صقر مسؤول الدعوة في كفركنا خلال حفل توزيع المنح على الاكاديميين وقال :"اخوتي الافاضل، الطلاب الذين اجتهدوا الى ان وصلوا المعاهد العليا، والاهل الذين تعبوا وضحوا لان يصل ابنائهم الى المعاهد العليا، قبل عقود ونحن في المدرسة، كنا نكتب مواضيع الانشاء، عن تطور البلدة، وكنا نكتب، بلدنا متطورة ففيها بريد، وفيها بنك، وفيها طبيب، وفيها محام، وشوارعها معبدة هذه كلها كنا نعتبرها انجازات سنوات السبعين، الان قطعنا شوطا عظيما ونسال الله ان تكون اوسع وان يكون ما قطعناه جدي ومتجدر، فهنالك العشرات من المحاميين والاطباء وبلدنا اخذ بالتطور. نتمنى من الاكاديميين ان يكونوا منتمين لمجتمعهم وبلدهم الحبيب، وليس لوظائفهم ، لسنا بحاجة لمؤسسات صهيونية تشجع على الخدمة المدنية، نحن عندنا المقومات العظيمة في ديننا العظيم الذي الله من علينا به. نحن أمة متعلمة نقلنا الاسلام من جاهلية العرب ، من أمة جاهلة لا تهتم بالتعليم، الى أمة متعلمة ".

تقديم المساعدة
ثم كانت كلمة لرئيس لجنة الزكاة الاستاذ كمال دهامشة بين فيها اعمال وانجازات لجنة الزكاة بشكل عام ومن دعم طلاب المعاهد العليا والجامعات بشكل خاص، وتحدث عن الدور المترتب على الأكاديميين للارتقاء بمستقبل رائد. وقال دهامشة: "تقوم لجنة الزكاة على مدار العام بتقديم منحة الزكاة للمحتاجين من اهلنا، وقامت هذه السنة بصرف مبلغ 320 الف شاقل للعائلات المستورة. كذلك قامت لجنة الزكاة بتقديم صدقات لمؤسسة حراء لتحفيظ القرآن، وقامت بتوزيع الملابس الجديدة في فترة الاعياد ضمن مشروع "مستودع الخير"، وقامت بتوزيع 50 عبوة زيت زيتون، ولا ننسى العمل على تنفيذ مشروع"الطرد الغذائي"، هذه السنة وصل الى 250 طرد تبرع بها بعض التجار ومجموعة صانعات الحياة في البلدة.

الوقت اغلى ما نملك
ثم ألقى الاستاذ غسان صالح من جمعية اعمار محاضرة شيقة تحت عنوان "الوقت اغلى ما نملك" تحدث من خلالها عن اهمية استغلال الوقت خاصة عن طلاب الجامعات، وكانت قد لاقت المحاضرة اعجاب الحضور وتفاعلوا معها بشكل رائع. هذا وانتهى الاحتفال بتوزيع اعضاء لجنة الزكاة المنح على الطلاب وأهاليهم. وقامت جمعية إقرأ المحلية بتوزيع الهدايا على الأكاديميين. يذكر أن لجنة الزكاة في كفركنا تقدم هذه المنح سنويا على الجامعيين على مدار عشرات السنوات.

مقالات متعلقة