الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 09:02

أيمن عودة المرشح السادس في قائمة الجبهة: أخرجوا للتصويت لنهزم اليمين

حاورته: مرفت أشقر-
نُشر: 18/01/13 14:46,  حُتلن: 13:52

المحامي أيمن عودة لموقع العرب وصحيفة كل العرب:

الجبهة أكثر الأطر تجددا خلال الدورة القريبة

واجبنا أن نخرج للتصويت وأن نساهم في هزيمة اليمين او على الأقل لإضعافه

يجب أن نكون واضحين مع الناس حيث أن الكنيست هي مكان سياسي في الأساس

أخرجوا للتصويت فنحن 18% من المواطنين وهذه قوة كبيرة من شأنها أن تغير الموازين في الدولة

لا أعتقد أن نمط حياتني سيتغير عند دخولي البرلمان فأنا أقضي الغالبية الساحقة من وقتي خارج البيت

لست متخوفا من دخول اكنيست فأنا مليء بالحماس ولدي رؤية متكاملة عن العمل البرلماني حيث أني لست جديدا على العمل الشعبي

الإستطلاع الأخير منح الجبهة خمسة مقاعد وبهذا يمكن أن نرى المرشح السادس والسابع للجبهة في الكنيست خلال السنتين القادمتين

بركة وسويد هما الأساس في الكتلة الحالية والكتلة القادمة وهما بالطبع سيقومان بتنفيذ اقتراحهما الذي قدماها هما بأنفسهما بمحض إرادتهما

سعادتي الحقيقية هي بوجودي بين الناس وإذا سألتني متى أكون في أكثر اللحظات سعادة؟ جوابي عندما اكون بين الناس الشعبيين البسطاء

الجبهة جسم مؤسسات وليست تابعة لفرد ما وحتى عندما كان الأول في القائمة القائد الإستثنائي توفيق زياد لم يتم تعريفنا بجبهة توفيق زياد، وإنما بالجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة

أحببت توفيق طوبي في العمل البرلماني وتوفيق زياد في العمل الشعبي ولكني أريد أن أقول بكل إخلاص بأن تفاني النائب محمد بركة وعمله المضني على مدار الساعة هو مدرسة بالنسبة لي

أنا سعيد جدا بأنه في السنوات القادمة ستكون نبيلة اسبنيولي المناضلة الأصيلة والإنسانة الطيبة التي تمزج بين العمل الشعبي منذ عشرات السنين وبين الفكر الثقافي الوطني سياسيا والتقدمي اجتماعيا زميلتي في الكنيست

يرى أيمن عودة المرشح السادس في قائمة الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة والبالغ من العمر 38 ربيعا، من مدينة حيفا نفسه في الكنيست منذ اليوم الأول متمثلا بمندوبي الجبهة، علما أنه سيدخل الكنيست بشكل فعلي خلال العامين القادمين تطبيقا لقرار التناوب. يشار الى أن عودة هو محامٍ في مهنته وسكرتير عام الجبهة متزوج وأب لثلاثة أبناء (إبنان وابنة) وعضو بلدية حيفا السابق.

في حديث خاص لموقع العرب وصحيفة كل العرب تحدث النائب المستقبلي المحامي أيمن عودة، بصدق مشاعر ردا على أسئلتنا في هذا الحوار الصحفي:


المحامي أيمن عودة

موقع العرب: الكثيرون سيصوتون "و" للجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة لأنك تمثل شريحة الشباب، هل يزيدك هذا مسؤولية؟
المحامي أيمن عودة: الحقيقة أنني أتأثر من هذا الكلام وأعتز بالعلاقة الصادقة بيني وبين أبناء شعبي خاصة شريحة الشباب الذين إلتقيت عشرات الألوف منهم سنويا ضمن محاضرات في المدارس وغيرها من المناسبات الوطنية. أريد أن أخدم شعبي بإخلاص ومهنية حتى نعزز من هذه العلاقة، ولكن برأيي نقطة القوة الأساسية للجبهة هي أنها تتعامل كجسم متكامل وليس كأفراد ودائما يهمنا أن نؤكد على هذا البعد المبدئي.

موقع العرب: متى سنراك عضو كنيست؟
المحامي أيمن عودة: الإستطلاع الأخير منح الجبهة خمسة مقاعد وبهذا يمكن أن نرى المرشح السادس والسابع للجبهة في الكنيست خلال السنتين القادمتين، ولكن برؤية أعمق، فإنني أرى نفسي في الكنيست منذ اليوم الأول ممثلا برفاقي الأوائل وكتلة الجبهة الحالية.

موقع العرب: وكيف يخدمك موضوع التناوب على عضوية الكنيست؟
المحامي أيمن عودة: لقد بادر النائبان محمد بركة ود. حنا سويد الى وضع رؤية تكاملية لمتابعة المشوار البرلماني وتجمع هذه الرؤية بين الخبرة وضرورة إدخال إمرأة عربية الى الكنيست، ووجه شاب جديد ليتابع الطريق، وقد لاقى اقتراحهما تأييدا جارفا في مؤسسات الجبهة وهي عملية ممارسة لبيت الشعر الجميل الذي أبدعه الشاعر سميح القاسم "راية جيل يمضي، وهو يهز الجيل القادم، قاومت فقاوم". وبرأيي فإن هذه النظرة الشمولية تجعل من الجبهة أكثر الأطر تجددا خلال الدورة القريبة.

موقع العرب: ألا تخاف من عدم إلتزام بركة وسويد من تنفيذ الوعد أو الإتفاقية؟
المحامي أيمن عودة: لو كنتم تعرفون محمد بركة وحنا سويد كما نعرفهما نحن، وتعرفون معنى مؤسسات الجبهة لكنا تخلينا عن هذا السؤال. على كل حال قاما بتمثيلنا بشكل سياسي ومهني رائعين وهما الأساس في الكتلة الحالية والكتلة القادمة وهما بالطبع سيقومان بتنفيذ اقتراحهما الذي قدماها هما بأنفسهما بمحض إرادتهما، خاصة وأن لا أحد شكل عليهما أي ضغط لهذا الإقتراح بل هو اقتراح طوعي وهو شهادة شرف لهما ومثل وقدوة يجب أن تحتذيه كل الأحزاب الفاعلة.

موقع العرب: متى ستقود الجبهة؟
المحامي أيمن عودة: أبرز ما يميز الجبهة أنها جسم مؤسسات وليست تابعة لفرد ما، وحتى عندما كان الأول في القائمة القائد الإستثنائي توفيق زياد، لم يتم تعريفنا بجبهة توفيق زياد، وإنما بالجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة. أنا اليوم سكرتير الجبهة القطري ونحن في اتفاق مع بعضنا البعض كطاقم وهذا ما سنواصله في المستقبل.

موقع العرب: إذا، أنت لا تطمح لرئاسة قائمة الجبهة يوما ما؟
المحامي أيمن عودة: لا أفكر في هذا الموضوع أبدا في هذه المرحلة وكل ما يهمنا اجتياز الانتخابات بنجاح ضمن عمل جماعي وتكاتف وأريد أن أضيف برومانسية ما أننا في الجبهة نحب بعضنا البعض وقياداتنا منسجمة وقلب الواحد على الآخر. ما يجب أن يهمنا الآن هو الإنتخابات الحالية ومبنى القائمة الحالي وهذا هو الأساس اليوم ومن أجل مبادئنا أولا ودورنا التاريخي وموقفنا وانجازاتنا ونظافة يد ممثلينا ندعو الناس الى دعمنا.

موقع العرب: كيف ستوفق بين عملك البرلماني وعائلتك؟
المحامي أيمن عودة: لا أعتقد أن نمط حياتني سيتغير عند دخولي البرلمان، فأنا أقضي الغالبية الساحقة من وقتي خارج البيت ولا شك أن أسرتي الصغيرة تعاني من هذا الوضع ومن واجبي تعويض ذلك بين الفينة والأخرى، ولكن نحن قطعنا على عاتقنا عهدا أن نقدم الخدمة لشعبنا، ونرى بأن في هذا الأمر يكون لحياتنا معنى واننا لا نمر الحياة مر الكرام بل وضعنا يدنا بيد شعبنا للسير الى الأمام وكلي ثقة بأننا سننجح وعندها نأمل أن تعذرنا عائلاتنا الصغيرة على تواجدنا خارج البيت.

موقع العرب: هل يخيفك أن تكون في الكنيست؟
المحامي أيمن عودة: لا أبدا بالعكس، أنا مليء بالحماس ولدي رؤية متكاملة عن العمل البرلماني حيث أني لست جديدا على العمل الشعبي الذي بدأته منذ مراحل المدرسة وصاعدا كما انني كنت عضوا في بلدية حيفا بجيل 23 عاما وأعتبر تلك المرحلة بمثابة تجربة أولية ومقدمة لدخولي الكنيست.

موقع العرب: على ماذا سيرتكز عملك البرلماني؟
المحامي أيمن عودة: يجب أن نكون واضحين مع الناس حيث أن الكنيست هي مكان سياسي في الأساس، لهذا سنهتم بمجمل القضايا السياسية وسيكون جل اهتمامي في وضع مشروع لسد الفجوات المدنية الإقتصادية بين العرب واليهودي في السنوات القديمة كمشروع متكامل نستطيع أن نجند له الكثير من أعضاء الكنيست في الأحزاب المختلفة والشخصيات المؤثرة في إسرائيل عموما. هذا المشروع لن يكون بديلا عن مواقفنا الثابتة عن القضايا القومية التي لا يمكن أن نتنازل عنها مهما كلف الأمر.

موقع العرب: من هو مثلك الأعلى في العمل السياسي؟
المحامي أيمن عودة: أحببت توفيق طوبي في العمل البرلماني وتوفيق زياد في العمل الشعبي ولكني أريد أن أقول بكل إخلاص بأن تفاني النائب محمد بركة وعمله المضني على مدار الساعة هو مدرسة بالنسبة لي، كما أن مهنية د. حنا سويد في مجال التخطيط والبناء ومهنية دوف حنين في مجال التشريع والبيئة ومهنية د. عفو إغبارية في مجال الصحة كلها ستشكل اتجاهات سأستفيد منها بالتأكيد وأنا سعيد جدا بأنه في السنوات القادمة ستكون نبيلة اسبنيولي المناضلة الأصيلة والإنسانة الطيبة التي تمزج بين العمل الشعبي منذ عشرات السنين وبين الفكر الثقافي الوطني سياسيا والتقدمي اجتماعيا، زميلتي في الكنيست.

موقع العرب: هل تتوقع أن تتغير شخصيتك المتواضعة والشعبية بعد أن تصبح عضو كنيست؟
المحامي أيمن عودة: (ضاحكا)... مرفت أريد أن أقول لك إنني أنسى بأني مرشح للكنيست عندما نتحدث عن هذا الموضوع. سعادتي الحقيقية هي بوجودي بين الناس وإذا سألتني متى أكون في أكثر اللحظات سعادة؟ جوابي عندما اكون بين الناس الشعبيين البسطاء، نحن منهم خرجنا ومعهم باقون.

موقع العرب: في ختام هذا اللقاء، ما هي كلمتك للجمهور العربي في البلاد عبر منبر موقع العرب.نت؟
المحامي أيمن عودة: الأمر الاساسي أخرجوا للتصويت. نحن 18% من المواطنين وهذه قوة كبيرة من شأنها أن تغير الموازين في الدولة. عندما يقف رئيس الحكومة نتنياهو امام العالم أجمع في الأمم المتحدة ويقول إن شهر آذار هو شهر الحرب على إيران، إذا ممنوع أن نجلس في بيوتنا، وعندما يعد ميزانية فيها ضربات إقتصادية، ممنوع أن نبقى في بيوتنا. وعندما يقرر بناء 70 ألف وحدة سكنية بين القدس ومستوطنة معاليه ادوميم ما يعني منع قيام الدولة الفلسطينية، فممنوع أن نبقى في بيوتنا، ونحن نعرف أن الحكومة الحالية هي أكثر تحريضا ضد المواطنين العرب وأكثر حكومة سنت قوانين عنصرية ضدنا، لهذا واجبنا أن نخرج للتصويت وأن نساهم في هزيمة اليمين او على الأقل لإضعافه، هذا هو واجب الساعة الآن. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.65
GBP
257334.22
BTC
0.51
CNY