الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 04:02

يوم دراسي تحت عنوان: التربية الخاصة - تخصص وافاق في كلية بيت بيرل

كل العرب
نُشر: 17/01/13 13:12,  حُتلن: 13:16

د. علي وتد- رئيس المعهد الاكاديمي العربي للتربية: 

وضعنا نصب اعيننا في هذه السنة اثراء طلابنا بقضايا وامور مهنية التي تظهر في الحقل ازاء القضايا النظرية الاكاديمية

هذا اليوم الدراسي جاء ليترجم هذه الاستراتيجية الى ارض الواقع وسنعمل على تعزيز هذا النهج في السنوات القادمة

عقد مؤخراً في المعهد الاكاديمي العربي للتربية- كلية بيت بيرل، يوم دراسي تحت عنوان " التربية الخاصة - تخصص وافاق" شارك فيه مهنيون ومهنيات في مجال التربية الخاصة، حيث قام كل منهم باثراء طلاب وطالبات قسم التربية الخاصة مما جناه خلال مشواره التعليمي والمهني في مجالات مختلفة في التربية الخاصة. وفي كلمته الترحيبية، افتتح د. علي وتد - اليوم الدراسي واثنى على اهمية هذا اليوم للعاملين في التربية الخاصة عامة ولطلاب وطالبات التربية الخاصة بشكل خاص . كما وألقت المركزة الاكاديمية د. صفية حسونة-عرفات كلمة ترحيبية. اما د. سائد بشارة- رئيس قسم التربية الخاصة في المعهد فقد رحب بالحضور وشكر كل القائمين على هذا اليوم الدراسي.

تخطيط مستقبل مهني
وفي حديث لنا مع المعلمة مروة صرصور- رئيسة مسار التربية الخاصة ومسار الطفولة المبكرة والتي نظمت هذا اليوم، فقالت: "نحن نشدد على اهمية كشف طلابنا على افاق مختلفة وجديدة في عالم التربية الخاصة والتي بدورها تساهم في بناء وتخطيط مستقبل مهني افضل لطلابنا عامة ولطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس والأطر المختلفة خاصة". ففي الفقرة الاولى، تحدثت صديقة بدير- مرشدة في قسم التربية الخاصة بالنيابة عن د. خديجة منصور مديرة ماتيا الطيرة عن أهمية التخصصات المختلفة في التربية الخاصة وتطرقت الى اهمية كل تخصص، تلتها في الحديث اماسي منصور- معالجة بالفنون في المدارس ومراكز خاصة، حيث تطرقت لموضوع العلاج بالفنون بشكل موسع وكيفية العلاج بالفنون، اهميته، اهدافه، ونتائجه.
ثم عرضت سمر عراقي، معلمة في مركز سنديان-"ايزي شبيرا" في قلنسوة، الغرفة البيضاء وكيف يتم العلاج بواسطتها، من خلال صور لطفل تمت معالجته بالغرفة البيضاء. كما واثرتنا بمجالها حنين مصاروة معالجة عن طريق الحيوانات في مدرسة الحنان في الطيرة، حيث تطرقت الى مجال تخصصها ومشوارها المهني، والى النجاح الذي جنته عن طريق علاجها بالحيوانات لطلاب التربية الخاصة .

التربية الجنسية الاجتماعية
اما الجلسة الثانية افتتحتها سيناء تايه، متخصصة بالتفعيل بالحركة في مدرسة الجنان في كفر قاسم، حيث تحدثت عن مسيرتها العملية في موضوع التفعيل بالحركة من فعاليات حركية مختلفة للطفولة المبكرة والتربية الخاصة. ثم اثارت السيدة سناء فضيلي- مرشدة قطرية في موضوع التربية الجنسية الاجتماعية ومستشارة تربوية في مدرسة الحنان في الطيرة، موضوع التربية الجنسية الاجتماعية لدى طلاب وطالبات التربية الخاصة حيث أشارت في هذا الموضوع الى : الاهداف المنشودة، معتقدات حول تفعيل موضوع التربية الجنسية في التربية الخاصة، شروط ومتطلبات تفعيل البرنامج في اطر تعليمية مختلفة.

التشخيص التربوي
ومن جهتها، تناولت غادة منصور -المشخصة التربوية في مركز دعم في الطيرة موضوع التشخيص التربوي، وتطرقت فيه الى انواع التشخيصات، وماذا يفحص التشخيص التربوي، تلاها بالشرح عن الصحة النفسية لذوي الاحتياجات الخاصة الدكتور محمود ناصر- مدير مركز الصحة النفسية في الطيرة، قام بتعريف مصطلح الصحة النفسية ،تحدث عن الاعراض الشائعة لدى المتخلفين عقليا، وكيفية تطور الثقة بالذات عند الشخص المعاق، وانهى حديثه بالضغوطات التي تواجه المعلم اثناء عمله مع اطفال معاقين. وفي الختام، اجمع الحضور على اهمية ايام دراسية من هذا النوع، ودار نقاش حول المواضيع المطروحة وطرحت اسئلة عديدة من قبل الطلاب على جميع الاخصائيين المشتركين في هذا اليوم. 

 

مقالات متعلقة