الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 17:02

هبوعيل أبناء الطيرة يهزم مكابي تل أبيب جنوب 81:84 ويطيح به من مباريات كأس الاتحاد

كل العرب
نُشر: 14/01/13 12:34,  حُتلن: 12:55

مدرب أبناء الطيرة عبد الرحمن شاكر وتد:

لا يسعني إلا أن أشعر بالفخر الشديد باللاعبين الذين قدموا أداءً رجولياً وهم بلا شك يستحقون الفوز

اليوم قهرنا فريقا قويا وكبيرا جداً الذي من النادر أن يحظى أي فريق بقهره كما فعلنا اليوم وأبارك للطيرة وللوسط العربي هذا الإنجاز العظيم حيث لأول مرة على صعيد كرة السلة

دخل هبوعيل أبناء الطيرة كتب التاريخ الرياضي العربي بشكل عام وتاريخ كرة السلة العربية في البلا بشكل خاص من أوسع أبوابه، حيث انتصر في اللحظات الأخيرة على فريق مكابي تيدي تل أبيب بالنتيجة 81:84 وارتقي بذلك إلى مرحلة نصف نهائي كأس اتحاد كرة السلة.



مجريات المباراة:
جاء الفريق الضيف واثقاً بأنه سيحصل على فوز سهل على أبناء الطيرة وبأن الطيرة هي مجرد محطة في مسيرته للفوز بالكأس، ولكنه فوجئ من الافتتاحية القوية جداً من قبل الطيراويين منذ صفارة إعلان بداية المباراة، وظهرت علامات الصدمة المفاجئة على وجوه لاعبي، مدربي وإدار الفريق الضيف، حيث لم يتوقعوا هذا الأداء الشرس من الطيراويين في كلا جانبي الملعب وتمكن أبناء الطيرة بإنهاء الربع الأول من المبارة بالنتيجة 26:22 لصالحه.
في الربع الثاني، بدأ مكابي تل أبيب يستعيد أداءه وثقته بنفسه وفعلاً أظهر لاعبوه مهارات نادرة تدل على كونه فريق كبير وقدير وفقاً لجميع المعايير. وبدأ بتقليص الفارق، بل وتمكن من انتزاع التقدم في النتيجة مع نهاية الربع الثاني لينتهي 37:42 لصالح مكابي تل أبيب .
واستغل المدرب عبد الرحمن وتد الاستراحة القصيرة بين الشوطين لادخال الثقة من جديد في نفوس اللاعبين، ولتذكيرهم بأن عليهم الاستمرار في الأداء الذي قدموه في بداية المبارة، وقد شدد على بعض النقاط المهنية التي اعتبرها مصيرية لهذه المباراة.

الأداء الدفاعي
وانطلق أبناء الطيرة إلى الربع الثالث متيقنين بقدرتهم بصنع التاريخ في هذا اليوم، وكان الأداء فعلاً كذلك، وخاصةً الإداء الدفاعي، حيث لقن الفريق الطيراوي الفريق الضيف درساً دفاعياً لن ينساه طويلاً، حيث نفذ اللاعبون تعليمات مدربهم بحذافيرها مما أعانهم على صدم الفريق الضيف من جديد ما أدى بنجوم مكابي تل أبيب إلى الوقت المستقطع لإعادة دراسة أدائه من جديد. وفي نهاية الربع الثالث، كان الفريق الضيف متقدماً بنقطة واحدة فقط 63:64. وقد بات واضحاً للجميع بأن الربع الرابع سوف يكون حماسياً ودراماتيكياً للغاية وفقاً للنتيجة المتقاربة.
وفي الربع الرابع حاملاً معه توتراً وحماساً ودراما في ان واحد. حيث خرج كابتن الفريق خالد ظاهر من المباراة بعد ارتكابه الخطأ الخامس، وجاء هذا بعد أن أبدع في أدائه خلال المباراة دفاعياً وهجومياً وذلك بالرغم إصابة كان قاد عانى منها في الآونة الأخيرة ولكن هذا لم يمنعه من تقديم كل ما لديه على أرض الملعب، فكان خروجه ضربة ليست بالهينة لأبناء الطيرة، ولكن اللاعبون أثبتوا جدارتهم مرة أخرى، وحاربوا الضيوف على كل كرة وفي كل هجمة حتى تبقت 30 ثانية على انتهاء المباراة وكانت النتيجة 80:79 لمكابي تل أبيب، وحينها ارتكب الفريق الضيف خطأً على اللاعب فارس سمارة الذي قدم أداءً رائعاً في جميع مراحل المباراة، وكان عليه تسجيل ضربتي الجزاء في هذه المرحلة الحرجة من المباراة، وقد سجلها فعلاً معلناً تقدم الطيرة بفارق نقطة (80:81) ، فيما قام الدفاع الطيراوي بإيقاف الضيوف مرة أخرى وتم ارتكاب خطأ على لاعب الطيرة عميت لوبلسكي الذي سجل واحدة من رميتي الجزاء، ليتقدم الطيرة بفارق نقطتين 80:82.

تسجيل الضربة الأولى
وبعد أداء دفاعي رائع مرة أخرى، استطاع الطيراويون انتزاع الكرة من الضيوف، وعندما تبقت 4 ثوان فقط على نهاية المباراة، ارتكب الدفاع الضيف خطأ اخر على اللاعب فارس سمارة وكان عليه تسجيل الضربة الأولى لضمان الفوز وتلقى التعليمات من المدرب عبد الرحمن وتد بعدم تسجيل الضربة الثانية متعمداً لكي لا يتم إيقاف الوقت ولعدم السماح لمكابي تل أبيب بالتخطيط لتسجيل أي نقاط في الثانية المتبقية، وقام فعلاً بالتنفيذ بشكل مثالي، مما أطلق صيحات الانتصار والفرحة عند لاعبي أبناء الطيرة بفوزهم التاريخي هذا. وما أجمل لحظات الانتصار ، خاصةً انتصار بمثل هذه المرحلة وضد هذا الفريق الكبير الذي لن ينسى طويلاً إسم أبناء الطيرة وما ألحقه به من هزيمة، ولم يخف على الحضور بأن للاعبين في كلا الفريقين كان أهمية خاصة لهذه المباراة، حيث كان من الصعب على بعض لاعبي أبناء الطيرة إخفاء دموع النصر بينما بكى نجوم المستقبل من الفريق الضيف أسفاً على خسارتهم المؤلمة لأبناء الطيرة.
وسيتنافس في المرحلة القادمة أبناء الطيرة ضمن مباريات نصف النهائي مع فريق مكابي طبريا حيث سوف تكون هناك مبارتان - ذهاب وإياب- وسوف يعلن عن ذلك لاحقا.
هذا وقال مدرب أبناء الطيرة عبد الرحمن شاكر وتد في النهاية : "لا يسعني إلا أن أشعر بالفخر الشديد باللاعبين الذين قدموا أداءً رجولياً وهم بلا شك يستحقون الفوز. اليوم قهرنا فريق قوي وكبير جداً الذي من النادر أن يحظى أي فريق بقهره كما فعلنا اليوم. أبارك للطيرة وللوسط العربي هذا الإنجاز العظيم حيث لأول مرة على صعيد كرة السلة يرتقي فريق عربي إلى مرحلة نصف نهائي الكأس. أنا على ثقة أن عزيمة اللاعبين لن تتوقف إلا بالحصول على الكأس".
ومن جانبها شكرت إدارة الفريق جميع اللاعبين الذين يستحقون فعلاً هذا الفوز الرائع، وهم: خالد ظاهر، رافع ريان، مسعد منصور، نير بن يعقوب، مجد عراقي، عمر منصور، عميت لوبلسكي، فارس سمارة، بن غولدشتين، محمود عراقي، إيال ابن تسور، شاكر سمارة. وطبعاً مدرب الفريق عبد الرحمن شاكر وتد.
 

 

مقالات متعلقة