الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 02:01

أخصائية التغذية سهير سلمان منير تقدم النصائح حول المأكولات تحمينا من البرد

كل العرب
نُشر: 09/01/13 12:57,  حُتلن: 16:16

أخصائية التغذية والطب البديل سهير سلمان منيّر:

ننصح باختيار أطعمة معينة للحد من تطور تداعيات البرد والزكام بكافة عوارضهما

إذا حصلت على تطعيم وقائي ضد نزلات البرد فأنت بحاجة أيضاً إلى غسل يديك باستمرار وأخذ فيتامين "سي" لمزيد من الحماية

بوسعك تناول الأكل الهندي الحار أو إضافة توابل حارة على طعامك لتخفيف الاحتقان الذي تصاب به مع نزلات البرد والإنفلونزا

يفيد الزنجبيل في علاج السعال والحمى التي تصاحب الإنفلونزا أو البرد فيمكنك إضافته إلى الشاي أو شربه منفصلاً ساخناً

بدلا من أن تقع فريسة المرض تناول كثيراً من الحبوب والفاكهة والخضروات والبروتينات قليلة الدسم لكي تحافظ على جهازك المناعي وستكون مستعداً لمحاربة البرد

ينصح الأطباء باختيار أطعمة معينة للحد من تطور تداعيات البرد والزكام بكافة عوارضها، فما هي هذه الأطعمة؟ لا توجد مضادات حيوية تساعد على علاج نزلات البرد، لأن المضادات الحيوية لها فاعلية فقط في معالجة الأمراض التي تسببها البكتريا أما الفيروسات فهي سبب الإصابة بنزلات البرد. لا يقف تأثير المضادات الحيوية فقط على عدم القدرة على الشفاء من نزلة البرد وإنما قد تسبب رد فعل عكسي كالحساسية، بالإضافة إلى أنه باستخدام المضادات الحيوية بدون داع من الممكن أن يؤدي إلى مشاكل أخرى متعددة على اعتبار أنه في هذه الحالة تقاوم البكتريا في الجسم المضاد الحيوي نفسه، ومنها ما يتسبب بمشاكل صحية لدى الأطفال. ولذلك يجب استخدام المضادات الحيوية لدى الضرورة فقط.

الغذاء المثالي للحوامل للحفاظ صحة الأم والجنين/ بقلم: خبيرة الغذاء سهير سلمان منير
سهير سلمان منيّر خبيرة غذاء وطب بديل من واحة السلام

عدوى بكتيرية
وفى بعض الأحيان يصاب بعض الأشخاص بعدوى بكتيرية بعد الإصابة بفيروس نزلات البرد تصيب الجهاز التنفسي، وبمقارنة معظم العدوى الفيروسية الأخرى التي تصيب الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد الشائعة فإن عدوى الأنفلونزا غالباً ما تسبب إعياء حادا. لذلك ننصح باختيار أطعمة معينة للحد من تطور تداعيات البرد والزكام بكافة عوارضهما. فما هي هذه الاطعمة؟
- حساء الدجاج.
- الطعام الحار.
- الثوم.
- السوائل.
- الفاكهة الحمضية.
- مصادر فيتامين (ج).
- الزنجبيل.

تطعيم وقائي
وإذا حصلت على تطعيم وقائي ضد نزلات البرد ، فأنت بحاجة أيضاً إلى غسل يديك باستمرار وأخذ فيتامين "سي" لمزيد من الحماية. لكن إذا جربت هذه الأطعمة اللذيذة ستتجنب الإصابة بالبرد والأنفلونزا طوال فصول السنة المختلفة.

حساء الدجاج:
يطلق عليه بنسلين الطبيعة ويأتي على قائمة هذه الأفكار. تناول طبق من حساء الدجاج الساخن يفتح ممرات الهواء المختنقة، وسيعطيك مزيداً من الطاقة. وإذا قمت بإضافة الخضروات للحساء مع البصل والثوم ستزيد من قوة الحساء الشفائية.

الطعام الحار:
اكتشفت مؤخراً فائدة الثوم والفلفل الحار، والصلصة الحارة لتأثيرها الفعال في الاحتقان، فبوسعك تناول الأكل الهندي الحار أو إضافة توابل حارة على طعامك لتخفيف الاحتقان، الذي تصاب به مع نزلات البرد والإنفلونزا، وأظن أن هذه فكرة جيدة.

الثوم:
يحتوي الثوم على مادة (Alliin) التي تعمل كمضاد للاحتقان، إلى جانب فوائده المتعددة: مضاد للسموم، يدمر العناصر الحرة وجزيئات الأكسجين النشطة التي تدمر الخلايا فعليك بإضافته لطعامك المفضل.

السوائل:
لابد وأن يبقى جسدك دائما مشبعاً بالسوائل، ولا يعني بها شرب القهوة أو المشروبات الأخرى المحلاة وإنما يقصد بها شرب كثير من الماء وعصائر الفاكهة الطبيعية. كما أن المشروبات الساخنة لها فوائد مثل: الكاموميل، النعناع، الليمون الساخن.

الفاكهة الحمضية:
وهذا النوع من الفاكهة (مثل البرتقال) يحتوي على فيتامين (سي) (ج) وهو فاكسين البرد الأول. اشرب عصير البرتقال في وجبة الإفطار، كما يمكنك أكل نصف ثمرة جريب فروت في ساعات الظهيرة، أو إضافة شرائح من برتقال اليوسفي على السلطة أثناء وجبة الغذاء وعليك بزيادة كمية ما تتناوله من هذا الفيتامين إذا كنت مدخناً، لأن التدخين يزيد من فرص إصابتك بنزلات البرد.

مصادر فيتامين (سي) (ج):
ليست الفاكهة الحمضية هي التي تحتوي على هذا الفيتامين فقط، و لكن توجد مصادر غذائية أخرى غنية به: البطاطا، الفلفل الأخضر، والتوت، والأناناس. فكل نوع من هذه الأطعمة تحصنك من نزلات البرد.

الزنجبيل:
يفيد الزنجبيل في علاج السعال والحمى التي تصاحب الإنفلونزا أو البرد فيمكنك إضافته إلى الشاي، أو شربه منفصلاً ساخناً. تذكر دائماً أن نظام غذائك الروتيني يومياً يجب أن يشمل: أطعمة بها نسبة دهون عالية أو نسبة سكريات مرتفعة، إلى جانب عدم الالتزام بتناول بعض الأطعمة الهامة لحمايتك من الكثير من الأمراض إلى جانب تناول الكافيين بشكل دائم وكل هذا يجعلك أكثر عرضه للإصابة بنزلات البرد. فبدلا من أن تقع فريسة المرض تناول كثيراً من الحبوب والفاكهة والخضروات والبروتينات قليلة الدسم لكي تحافظ على جهازك المناعي وستكون مستعداً لمحاربة البرد.

موقع العرب يفسح المجال امام جميع الزائرات الكريمات ومحبي الطبخ والأطباق الشهية بوصفاتها المميزة لتقديم أشهر المأكولات التي نحبها ونتلذذ بها جميعنا مع وصفة المقادير المجربة. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وصورة للطبق الذي تم إعداده بحجم كبير وجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net



 

مقالات متعلقة