الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 04:01

المنارة تقدم محاضرة حقوقية لطلاب الجامعة العبرية

أمين بشير -
نُشر: 08/01/13 15:26,  حُتلن: 18:35

 استعرض عباس قانون المساواة لذوي الإعاقة الذي جاء ليكفل الكرامة الانسانية، المساواة وتكافل الفرص لأصحاب الإعاقات

قدم المحامي عباس مؤخراً محاضرة حقوقية لطلاب الحقوق ضمن دورة حول حقوق أصحاب الإعاقات بموجب القانون الدولي والمحلي وجاءت دعوة عباس من خلال مبادرة البروفيسور أرلين كنتور المحاضرة لهذه الدورة.  استهل عباس محاضرته بإشراك الطلاب بومضات قصيرة من تحدياته الحياتيه كإنسان صاحب إعاقة، فيما بعد تحدث بإيجاز عن فترة تعليمه الأكاديمي وفكرته ليصبح مبادرا اجتماعيا بتأسيسه لجمعية المنارة.


تصوير الجمعية
 
فيما بعد استعرض عباس قانون المساواة لذوي الإعاقة الذي جاء ليكفل الكرامة الانسانية، المساواة وتكافل الفرص لأصحاب الإعاقات وأسهب حديثه في عرض حقين أساسين لذوي الإعاقات، الاول هو الحق في اتاحة المواصلات العامة. وأشار الى أهمية اقامة ورشات حقوقية لسائقي الباصات لتعريفهم بآليات التعامل مع أصحاب الإعاقات، وتجدر الاشارة في هذا السياق أن جمعية المنارة نظمت خلال العام المنصرم أكثر من 25 ورشة لسائقي الباصات بالتعاون مع شركة نتيف اكيسبرس.

 سلم أولويات البلدة
أما الحق الثاني الذي عرضه عباس فكان الحق في اتاحة المباني والمرافق العامة والخدمات لأصحاب الإعاقات. تطرق في حديثه الى التحديات الصعبة التي يواجهها أصحاب الإعاقات في المجتمع العربي مثل المباني العامة والأرصفة والطرقات الغير متاحة. وهنا أبرز دور المنارة في اطلاق حملة لتحشيد السلطات المحلية العربية لحثها على ادراج موضوع الاتاحة في سلم أولويات البلدة، كما وتطرق عباس بإيجاز الى حق أصحاب الإعاقات لإتاحة مراكز الاقتراع لتضمن لهم الفرصة للتعبير والتأثير. وفي ختام اللقاء شكرت البروفسيور ارلين كانتور عباس وضيوفه على المشاركة.

 

مقالات متعلقة