الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 05:02

وثيقة حيفا موضوع نقاش الجامعيين


نُشر: 04/04/08 08:21

استمرارا للجهود التي يبذلها القائمون على "مشروع الحقوق الجماعية والمستقبل السياسي" في مركز مدى الكرمل بهدف التعريف بوثيقة حيفا، وفتح باب النقاش حولها، عُقدت في يوم الاثنين الموافق 3.3.08 في مقر جمعية بلدنا، في حيفا، حلقة نقاش حول الوثيقة ، شاركت فيها مجموعة من الشبيبة والطلاب الجامعيين المشاركين في مشروع "جدل"- الذي يهدف الى خلق فضاء للنقاش والحوار حول المحاور الاساسية في حياة المجتمع الفلسطيني في الداخل. وقد جاءت هذه الورشة بالتعاون بين مشروع الحقوق الجماعية والمستقبل السياسي في مدى الكرمل ، جمعية الشباب العرب- "بلدنا" ومجموعة "حيفا الفتاة".
في مستهل اللقاء، قدّمت المربية افنان اغبارية، عضو ادارة مدى وعضو في الهيئة العامة لوثيقة حيفا، مداخلة عن الوضع السياسي العام، وربطته مع السيرورة التي مرت بها وثيقة حيفا بما شملت من نقاشات مطوّلة وجادّة بين مجموعات واشخاص من انتماءات ومشارب فكرية وسياسية واجتماعية مختلفة، نجحوا في صياغة وثيقة توافقية تطرح تصورا لمستقبل الفلسطينيين في وطنهم. تطرقت المتحدثة الى المحاور الاربعة الاساسية التي تعاملت معها الوثيقة وهي: القضايا الاجتماعية الداخلية؛ والعلاقة بين المواطنين الفلسطينيين والدولة؛ والعلاقة بسائر اجزاء شعبنا الفلسطيني وبالأمة العربية؛ وهويتنا الوطنية، ونوّهت أن ما ميز هذه النقاشات كونها نقاشات حرة ليس فقط مع الآخر وانما بالاساس مع انفسنا وجرأتها في مناقشة قضايا داخلية واتخاذ مواقف صريحة منها. كذلك تميّزت الوثيقة بتحديدها شروطا واضحة ومبدئية لقضية المصالحة تعتمد على العدل التاريخي وانهاء الاحتلال والاعتراف بحق العودة وتطبيقه، والتأكيد على ان المصالحة ممكنة على اساس المساوة والعدل فقط. واضافت السيدة اغبارية ان التصور الذي تطرحه الوثيقة يعتمد بعدا اخلاقيا وطنيا واضحا.
في اعقاب المداخلة، شارك الحاضرون في نقاش فعال ونشط جدا، وقد استفسر بعضهم حول مدى وصول الوثيقة الى الجمهور وكيفية التفاعل معها، وفيما اذا كانت مقصورة على مجموعة من الاكاديميين والناشطين. واثيرت اسئلة حول مواقف الاكاديميين والشبيبة منها. واكّدت السيدة جنان عبده- مركزة مشروع "الحقوق الجماعية والمستقبل السياسي" خلال اللقاء، على وعي القائمين على المشروع لأهمية وصول الوثيقة الى قطاعات مختلفة ولأهمية فتح باب النقاش حولها ومساهمة اعضاء المجتمع ومؤسساته في هذا النقاش. وأطلعت السيدة جنان عبده  الحاضرين على الخطوات التي قام بها مركز مدى وما زال في هذا السياق، وخاصة العمل الجاري على انتاج كراس يشمل رزمة من الانشطة والمعلومات حول مضامين وثيقة حيفا، يشكّل مرجعية لميسري مجموعات يتم تدريبهم للعمل مع المدارس الثانوية العربية بهدف الوصول الى الطلاب وتحفيزهم على المشاركة في القضايا المطروحة وسماع آرائهم واقتراحاتهم حول الحلول التي تطرحها الوثيقة. اضافة لحلقات نقاش وندوات للجمهور العام ولجمهور الاكاديميين والطلاب الجامعيين والشبيبة العرب ولناشطي مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني.
وفي نشاط آخر عُقدت في يوم الجمعة الموافق 22.2.08، في تل أبيب، حلقة نقاش حول "وثيقة حيفا"، شاركت فيها مجموعة شبيبة من اليهود ترافقها جمعية "زوخروت". ويأتي هذا النشاط ضمن سلسلة حلقات دراسية تقوم بها جمعية زوخروت، تتمحور حول الصراع الفلسطيني الاسرائيلي والنكبة.
اشرف على الندوة وأدارها السيد عمر اغبارية- عضو الهيئة العامة لوثيقة حيفا، وعضو الطاقم التربوي المشرف على اعداد كراس تربوي حول الوثيقة  من قبل مدى الكرمل.
تعرّف المشاركون، من خلال الحوار، على سيرورة صياغة الوثيقة، وعلى تميُّزها كوثيقة توافقية، وعلى خصوصيتها بكونها تطرح تصورا مستقبليا بمبادرة فلسطينية. كما اطلعوا كذلك على القضايا الاساسية التي تطرحها الوثيقة، كما تم التطرق في النقاش الى ردود الفعل الاسرائيلية التي تلت الاعلان عنها، والتي تميزت بالتعامل معها تعاملاً معاديًا يتلخص في اعتبارها تشكل خطرا وتهديدا للدولة وطابعها.
وقد تميز اللقاء بالنقاش النشط. كما اثيرت اسئلة وأفكار حول مستقبل الوثيقة وفكرة ايصال مضامينها الى طلاب المدارس اليهودية.

مقالات متعلقة