الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 16:02

صحيفة الإندبندنت: إعتقال النظام السوري لمحمد الظواهري في درعا

كل العرب
نُشر: 05/01/13 12:12,  حُتلن: 16:45

صحيفة الإندبندنت :

سيحاول نظام الرئيس بشار الأسد الاستفادة من وجود الظواهري فى البلاد كدليل على اتهاماتهم المتكررة بأن الإرهابيين قد خطفوا الانتفاضة

هناك أدلة على مشاركة مجموعات من المتطوعين الأجانب في عمليات القتال ضد الجيش السوري النظامي ومع ذلك فإن محمد الظواهري نفى من قبل رغبته في الانخراط في النضال السوري

لندن وكالات - ذكرت صحيفة الإندبندنت أن النظام السوري اعتقل محمد الظواهري، شقيق زعيم تنظيم القاعدة، في درعا، بينما كان يلتقى بعدد من الثوار ضمن بعثة مساعدات إنسانية. وأوضحت الصحيفة أن ثوار سوريا يصرون أن الظواهري جاء ضمن بعثة مساعدات إنسانية ولم يشارك في أعمال الثورة، كما يزعمون أنه تقدم باقتراح هدنة محلية لتمكين وصول المساعدات، وهذه الأنباء التي حصلت عليها الصحيفة من فصائل للثورة لا تزال غير مؤكدة.


محمد الظواهري

وسيحاول نظام الرئيس بشار الأسد الاستفادة من وجود الظواهري فى البلاد، إذا كان قد ألقى القبض عليه بالفعل، كدليل على اتهاماتهم المتكررة بأن الإرهابيين قد خطفوا الانتفاضة.

الاعتماد على الغرب
وكان أيمن الظواهري، الذى تولى زعامة تنظيم القاعدة بعد مقتل أسامة بن لادن، قد أعلن أنه "من واجب المسلمين الجهاد ضد "النظام السرطاني الخبيث" فى دمشق"، وحذر المتمردين في سوريا من الاعتماد على الغرب للإطاحة بالأسد. وأصبحت جماعة جبهة النصرة الإسلامية المتمردة التي على علاقة بالقاعدة، تلعب دوراً متزايداً في الصراع السوري، طاغية على المقاتلين الأكثر اعتدالاً. وتفيد التقارير بأن زعيمها أبو محمد الجولاني على اتصال شخصي بأيمن الظواهري. واتخذت جبهة النصرة من درعا، التي تقع بالقرب من الحدود الأردنية، معقلاً، حيث يوجد أميرها أبوجوليبيب، صهر زعيم تنظيم القاعدة في العراق الذي قتل عام 2006 في قصف جوى أمريكي.

النضال السوري
وتشير الإندبندنت إلى وجود أدلة على مشاركة مجموعات من المتطوعين الأجانب في عمليات القتال ضد الجيش السوري النظامي، ومع ذلك فإن محمد الظواهري نفى من قبل رغبته في الانخراط في النضال السوري. وقال مؤخرا، من القاهرة، إنه ليس لديه خطط للانضمام إلى التمرد في سوريا. وقضى الظواهري 14 عاماً في السجون المصرية، بتهم تتعلق بالتورط في اغتيال الرئيس أنور السادات عام 1981 والمشاركة في أعمال إرهابية. لكنه شدد أكثر من مرة على أنه يخصص وقته حالياً فى محاولة المصالحة بين الجهاديين وغيرهم من المسلمين.

قناة اتصال
وكان الظواهري قائدا للجناح العسكري لجماعة الجهاد الإسلامى، لكنه أكد ابتعاده عن العنف فيما بعد، وادعى أنه يعمل كقناة اتصال بين الجماعات السلفية المتشددة فى سيناء وحكومة الإخوان المسلمين في القاهرة، وقد عرض العام الماضي للمساعدة في إجراء مفاوضات بين الولايات المتحدة والإسلاميين. وأشار شقيق زعيم القاعدة إلى أن مقترحاته بالمصالحة جعلته هدفاً للجماعات الإسلامية الأكثر تشدداً، التي اتهمته بخيانة قضيتها، هذا بينما لا يوجد دلائل على اهتمام واشنطن بدعواته.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.96
EUR
4.63
GBP
261251.31
BTC
0.51
CNY