الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 13:02

سخنين: تدعيم مكانة أشخاص ذوي إعاقات في ورشة عمل في المركز الاقليمي

أمين بشير -
نُشر: 02/01/13 11:34,  حُتلن: 15:08

 رنا ابو يونس:

مركز الاستشارة والمعلومات يهدف الى إعطاء استشارة خاصة لاختيار أدوات مساعدة ملائمة لتحسين الأداء الوظيفي وجودة الحياة

الطاقم المهني بملبات يعطي استشارة لإمكانية التوصل لحلول تكنولوجية التي تتلاءم مع المشكلة الوظيفية التي تميز الشخص المتوجة

أقيمت في المركز الاقليمي اليومي للمسن في مدينة سخنين ورشة عمل خاصة لمجموعة ذوي الاعاقات من جميع الاعمار من قبل جمعية ميلبات في تل هشومير بتمويل الجوينت الاسرائيلي، مع الاشارة الى أن المركزات هم رنا سليم ابويونس المعالجة بالتشغيل في منطقة الشمال ولبنى منصور المعالجة بالتشغيل والمركزة في منطقة المركز بالاضافة لذلك هنالك مجموعة من المتطوعين الذين مروا بدورة تأهيلية في الادوات المساعدة. المشروع هو عمل مشترك ما بين جمعية المنال للحياة المستقلة في سخنين ويتضمن محاضرات في الاماكن الجماهيرية. وزيارات بيتية لاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة من قبل معالجة بالتشغيل من جمعية ميلبات متطوعين مهنيين, وعضو من جمعية المنال.

 

في مركز المسنين اقيمت ورشة العمل على يد المعالجة بالتشغيل رنا سليم ابويونس، مركزة مسيرة في الوسط العربي في منطقة الشمال, المتطوعين الثلاثة، حنين طربية طالبة في مدرسة الحكمة، ومتطوعة في جمعية المنال وجمعية ميلبات، مادلين ابو صالح طالبة في مدرسة الحكمة, ومتطوعة في جمعية المنال وجمعية ميلبات, حسين حمزة متطوع في جمعية ميلبات عضو في جمعية المنال ومن احد مؤسيسها.  اشتركت المديرة التنفيذية لجمعية ملبيات والمعالجة بالتشغيل شوشونا جولدبرغ, وهي ايضا انسانة صاحبة اعاقة في اعطاء محاضرة بالمجال.  في نهاية الورشة اقيمت فعاليات جرب بها كل المسنين الادوات المساعدة بانفسهم، هذه الورشة لاقت استحسان المسنين واعطتهم امثلة لادوات مساعدة التي ستساعدهم على تحسين جودة حياتهم واستقلاليتهم.

تحسين الأداء الوظيفي
وفي حديث لمراسل موقع العرب مع رنا ابو يونس مركزة مسيرة في الوسط العربي في منطقة الشمال قالت:"مركز الاستشارة والمعلومات يهدف الى إعطاء استشارة خاصة لاختيار أدوات مساعدة ملائمة لتحسين الأداء الوظيفي وجودة الحياة- الطاقم المهني بملبات يعطي استشارة لإمكانية التوصل لحلول تكنولوجية التي تتلاءم مع المشكلة الوظيفية التي تميز الشخص المتوجة, ويوفر معلومات من أين يمكن الحصول على الأداة المساعدة - بواسطة شراء أو استقراض أدوات جديدة أو مستعملة. يمكن اعطاء الخدمة بشكل شخصي , بالهاتف وعلى شبكة ألنت. الاستشارة تعطى بكل مجالات الأداء الوظيفي, مثل الجلوس, التنقل, العناية الشخصية, الأكل, النظافة الشخصية، فعاليات الترفيه، استعمال الحاسوب، الهاتف، الاتصال الداعم, اتاحات, وسيلة التنقل, ملائمة السكن".

جودة الحياة
واضافت أبو يونس:"نعمل على إعطاء محاضرات حول استعمال الأدوات المساعدة لتحسين جودة الحياة واجتناب الوقوع - كل محاضرة تتلاءم بشكل خاص لاحتياجات الجمهور: المتقاعدين والمسنين, أشخاص أصحاب إعاقات, أبناء العائلات, المهنيين وطلاب جامعيين, تتخلل المحاضرة عرض أمثلة من الأدوات المساعدة وتجريبها بشكل شخصي من قبل الحاضرين. هذا النشاط يجري في جميع أنحاء البلاد في مراكز وجمعيات المسنين، الأحياء الداعمة, مؤسسات المتقاعدين ومؤسسات التعليم الخاص، وكذلك بالمناسبات الخاصة مثل يوم الصحة والمؤتمرات. الخدمة باللغات العبرية والعربية والإنجليزية والروسية والأمهرية، كما ونعمل على إعطاء دورات تدريبية بمواضيع ذات صلة بالتكنولوجيا المساعدة وتكييف البيئة المعدة لأشخاص مهنيين والطلاب في مجال الصحة, التعليم، الشؤون الاجتماعية , الهندسة والتصميم".

محاضرات مهنية
وأكدت ابو يونس:"في جمعية ميلبات المتواجدة بمستشفى تل هشومر يوجد معرض الذي يحوي مئات الأدوات المساعدة. يستطيع الزائرين تجريب الأدوات بشكل شخصي وارشادهم حول كيفية استعمالها، ويمكن لكل مواطن طلب طاقم ميلبات لتقديم معلومات في الندوات, المؤتمرات والمعارض من خلال محاضرات مهنية، معارض صغيرة متنقلة تضم مجموعة واسعة من الأدوات المساعدة وفقا لاحتياجات المشاركين، حاسوب يعرض عليه موقع المعلومات "عزاريم = مساعدات" وكتيبات توضيح عن مختلف المواضيع ، وبميلبات يتطوع مئات المختصين التقنيين - مهندسين, مصممين, مختصو الكترونيكا والخ – من أفضل المختصون في البلاد. مجموعة المتطوعين تشمل كل من أفراد ومنظمات الرائدة مثل جيش ألدفاع رافاييل، ، موتورولا، بنك العمال".

لعب علاجية
وخلصت ابو يونس بالقول "يطور المتطوعين أدوات مساعدة متميزة التي تتلاءم بشكل شخصي لاحتياجات المتوجة او لمجموعات فئوية في حال لا يتوفر أداة مساعدة ملائم بالسوق. المساعدة تعطى بمكان ألسكن بمؤسسات الصحة والتعليم. هذا النشاط الخاص يتوفر فقط في أماكن محدودة بالعالم ويحظى بتقدير كبير، مثل، بيانو ذات مستوى قابل للتعديل (يمكن رفعه أو تخفيضه) مع نوتات موسيقية ملونة ومرقمة،أداة تمكن لبس الجوارب،سيارة مع جهاز تحكم لا سلكي ذات أزرار مكبرة، اتاحات تُمكن استعمال الكاميرا". وخلصت بالقول:"ميلبات تطور وتبني مرافق لعب وعزف خاصة تمكن لاصحاب القدرات المحدودة لتحقيق اقصى قدراتهم والاستمتاع بتجربة لعب علاجية وصاحبة تحدي. مرافق الترفيه تشمل مكونات علاجية للحفاظ ولتحسين المهارات الحركية والمعرفية والاجتماعية ل:الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، البالغين ذوي الاحتياجات الخاصة، والمرافق متاحة، مع عدة مستويات صعوبة ومتلائمة لاشخاص مع قدرات مختلفة. المرافق متلائمة لاستعمال بيتي وكذلك لاستعمال بالمؤسسات باطار برامج علاجية ونشاط مهني".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.98
EUR
4.66
GBP
260980.77
BTC
0.51
CNY