الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 02:01

حصاد 2012: عدوان غزة وإعصار ساندي وإخوان مصر وميسي وفلسطين

كل العرب- تصوير:
نُشر: 31/12/12 08:15,  حُتلن: 15:20

ميسي ثالث أفضل رياضي لعام 2012

وفاة  بطريرك الكنيسة القبطية بمصر البابا شنودة الثالث عن عمر يناهز 89 عا

توحيد صوف حزبي الليكود برئاسة بنيامين نتنياهو ويسرائيل بيتينو برئاسة ليبرمان ليصبح حزب الليكود بيتينو

السباح الأمريكي مايكل فيلبس دخل التاريخ من أوسع أبوابه بعدما أصبح صاحب الرقم القياسي من حيث عدد الميداليات الأوليمبية

مصرع  45 طفلًا وإصابة 9 آخرين في حادث تصادم بين قطار متجه من أسيوط للقاهرة وأتوبيس تابع لمعهد أزهري

رجل مدجج بالسلاح يفتح النار داخل مدرسة ابتدائية في أمريكا موديا بحياة 26 شخصا بينهم 20 طفلا من طلاب المدرسة

يوم 12.12.12 الساعة 12 و 12 دقيقة شهد حدثا تاريخيا في مدينة الناصرة حيث تم وضع حجر الأساس لأول جامعة عربية في البلاد

في اليوم الاول من شهر فبراير لقي 72 مشجعاً حتفهم عقب مبارة كرة قدم في مسابقة الدوري العام المصري بين فريقي الاهلي والمصري البورسعيدي

فلاديمير فاز بوتين برئاسة روسيا الاتحادية للمرة الثالثة بعد حصوله على 64% في انتخابات ساخنة حسمها من الجولة الاولى

اعصار" ساندي" الساحل الشرقي للولايات المتحدة غمر شوارع مدينة نيويورك ولونغ ايلاند ونيوجرسي ومصرع 100 شخص

استقالة وزير الخارجية الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان من منصبه بعد فتح ملف تحقيق معه وإعلان وزير الأمن إيهود باراك عن اعتزاله الحياة السياسية

في الثاني من شهر يونيو عام 2012 اسدل الستار على محاكمة الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك ونجليه ووزير الداخلية الاسبق و6 من مساعديه

في 18 يونيو وصلت جماعة الاخوان المسلمين من خلال ذراعها السياسي حزب "الحرية والعدالة"  إلى سدة الحكم في مصر بعد فوز مرشح الحزب في انتخابات الرئاسة الدكتور محمد مرسي بالمنصب

الامريكيون منحوا باراك اوباما الثقة لفترة ولاية ثانية وفاز الرئيس المنتهية ولايته بعدد كاف من الولايات الاساسية للقضاء على امل منافسه ميت رومني

اسرائيل شنت عدوانا موسعا ضد قطاع غزة واستهدفت قادة حركة المقاومة الاسلامية (حماس) واغتالت قائد الجناح العسكري احمد الجعبري

الجمعية العامة للأمم المتحدة صوتت على مشروع قرار يقضي بمنح فلسطين وضع دولة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة وبذلك تصبح الدولة رقم 194 في الجمعية العامة

يلملم اوراقه، يستعد للرحيل ، وسنّة الحياة تقضي بأن من يرحل لن يعود ابدا، دفتره مليء بالاحداث ، ابكى الكثيرين، وسخر من الكثيرين ورسم البسمة على شفاه البعض عام 2012 سيغادرنا ويحل محله فى الروزنامة عام جديد آخر ..2013 .. ولم يكن 2012 عاما عاديا ، فالتاريخ يشهد انه كان حافلا بالاحداث الاستثنائية من اول شهر فيه حتى شهر الوداع الاخير. ففي الايام الاولى من العام ، وقعت كارثة بحرية مروعة بعد ان غرقت السفينة العملاقة "كوستا كونكورديا" قبالة سواحل ايطاليا وذلك على طريقة " تيتانيك" الشهيرة ، وكان على متن السفينة 4200 شخص لكن جهود الانقاذ قللت من حجم الوفيات ولقي 12 شخصا مصرعهم وتم انقاذ الباقين.



وبحسب وكالة الأنباء القطرية- فإنه مع نهاية الشهر ذاته سحبت جامعة الدول العربية مراقبيها من سوريا وقررت وقف عملهم بعد تدهور الاوضاع الامنية، كما سحب مجلس التعاون الخليجي مراقبيه لعدم التزام الطرف السوري بالتعاون مع بعثة المراقبين العرب وبالتالي انهيار البروتوكول الذي وقعته سوريا لهذا الغرض. وفي اليوم الاول من شهر فبراير لقي 72 مشجعاً حتفهم عقب مبارة كرة قدم في مسابقة الدوري العام المصري بين فريقي الاهلي والمصري البورسعيدي، ويعد الحادث هو الابشع في تاريخ العنف داخل ملاعب كرة القدم المصرية والعربية ولا تزال محاكمة المتهمين مستمرة ولم يفصل فيها.


فوز بوتين
وبحلول شهر مارس كانت الصدارة روسية بإمتياز، ففي يوم الخامس من هذا الشهر فاز فلاديمير بوتين برئاسة روسيا الاتحادية للمرة الثالثة بعد حصوله على 64% في انتخابات ساخنة حسمها من الجولة الاولى، واتهمته المعارضة بتزوير الانتخابات و خرجت على اثرها مظاهرات عدة.


القمة العربية في العراق
ولم ينقض شهر مارس الا وقد شهد حدثاً استثنائيا، حيث انعقدت القمة العربية في العراق بعد 22 عاما من الغياب عن بلاد الرافدين ليلتئم شملها يوم 29 مارس في بغداد بحضور 11 زعيماً عربياً، وكانت آخر قمة استضافها العراق في مايو 1990 قبل غزو الرئيس السابق صدام حسين للكويت بثلاثة أشهر ، وقد صدر عن القمة الـ 23 اعلان بغداد من 49 بنداً لتعزيز العمل العربي المشترك .

 معركة "هجليج"
وجاء شهر ابريل حاملاً معه المزيد من الاثارة ، والموعد هذه المرة مع اندلاع معركة "هجليج" الحدودية بين دولتي السودان التي استمرت خلالها العمليات العسكرية الشاملة بين البلدين بدعوى وقف استيلاء الجنوب على المنطقة الحدودية الغنية بالنفط، واستمرت معركة هجليج نحو 10 ايام، لكنها اسست فيما بعد لاطر العلاقة بين الدولتين خاصة ما يتعلق بالحدود والنفط ومناطق الرعي.

فوز هولاند
ولم تنقض سوى ستة ايام من مايو إلا ونبأ عودة الاشتراكيين إلى قصر الاليزية هو الابرز، حيث فاز فرانسوا هولاند برئاسة الجمهورية ليكون الرئيس الرابع والعشرين لفرنسا، والسابع في ظل الجمهورية الخامسة التي بدأت عام 1958، وثاني رئيس اشتراكي منذ ذلك التاريخ بعد فرانسوا ميتران. وقد انتخب هولاند، مرشح الحزب الاشتراكي، رئيساً لفرنسا لمدة خمس سنوات بعد فوزه في الدور الثاني من انتخابات الرئاسة في السادس من مايو 2012 على الرئيس المنتهية ولايته ومرشح حزب "الاتحاد من أجل حركة شعبية" نيكولا ساركوزي.

استدال الستار عن محاكمة مبارك
وفي الثاني من شهر يونيو عام 2012 ، اسدل الستار على محاكمة الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك ونجليه ووزير الداخلية الاسبق و6 من مساعديه، وتلا المستشار احمد رفعت رئيس المحكمة من فوق المنصة الحكم بالسجن المؤبد 25 عاماً على الرئيس ووزير داخليته في قضية قتل المتظاهرين إبان احداث 25 و28 يناير 2011 والتي اعقبها تخلي مبارك عن حكم البلاد.

الإخوان في مصر
وفي 18 يونيو وصلت جماعة الاخوان المسلمين، من خلال ذراعها السياسي حزب "الحرية والعدالة" ، إلى سدة الحكم في مصر، بعد فوز مرشح الحزب في انتخابات الرئاسة الدكتور محمد مرسي بالمنصب من الجولة الثانية بفارق نحو 900 الف صوت عن رئيس الوزراء الاسبق احمد شفيق . وكان مرسي وشفيق قد خاضا جولة الاعادة بعد ان حصلا على اعلى الاصوات من بين 13 مرشحا خاضوا الانتخابات مستقلين او مدعومين من احزاب.

كارثة حادث أطفال أسيوط في مصر
قال مصدر مسؤول بمركز الإعلام الأمني بوزارة الداخلية إن 45 طفلًا لقوا مصرعهم، وأصيب 9 آخرون، في حادث تصادم بين قطار متجه من أسيوط للقاهرة، وأتوبيس تابع لمعهد أزهري عند مزلقان المندرة بمدينة منفلوط. وأضاف المصدر أن الأجهزة الأمنية بأسيوط تلقت بلاغًا، يفيد بوقوع حادث تصادم بين قطار رقم «165»، القادم من أسيوط إلى القاهرة بمزلقان المندرة بمدينة منفلوط، وأتوبيس تابع لمعهد «النور الأزهري». وأشار إلى أن قيادات الأمن، والحماية المدنية، والإسعاف، انتقلت لمكان الحادث وتبين مصرع 45 طفلًا، وإصابة 9 آخرين، كما كشفت المعاينة عن عدم قيام عامل المزلقان بغلقه أثناء قدوم القطار، مما أدى لوقوع الحادث.

وفاة البابا شنودة الثالث رأس الكنيسة القبطية بمصر
توفي بطريرك الكنيسة القبطية بمصر البابا شنودة الثالث عن عمر يناهز 89 عاماً. وعانى البابا شنودة من المرض لسنوات طويلة، وقام في السنوات الماضية برحلات عديدة إلى الولايات المتحدة للعلاج. ووُلِد البابا شنودة الثالث باسم نظير جيد روفائيل في 3 أغسطس 1923، وكان أول أسقف للتعليم المسيحي قبل أن يصبح البابا.
 

1000 قتيل في ميانمار
وشهد شهر اغسطس انفجاراً لاعمال العنف الطائفي في ميانمار (بورما) ضد المسلمين في اقليم "الروهينجا" ،هذا العنف تمخض عنه سقوط أكثر من 1000 قتيل من الأقلية المسلمة، عدا عن تشريد ما يقارب من 100 ألف مسلم من منازلهم وقراهم، وما ضاعف هذه الأزمة الإنسانية ليس فقط العنف والقتل وإنما التشريد في ظل عدم وجود أي منظمات دولية عاملة على الأرض هناك، وفي دعم الأكثرية البوذية في الإقليم التي تقود أعمال العنف.

مايكل فيلبس
دخل السباح الأمريكي مايكل فيلبس، التاريخ من أوسع أبوابه، بعدما أصبح صاحب الرقم القياسي من حيث عدد الميداليات الأوليمبية، عقب تتويجه مع منتخب بلاده بذهبية سباق أربع مرات 200 متر حرة في أولمبياد لندن 2012. فيلبس رفع رصيده إلى 19 ميدالية أوليمبية منذ أولمبياد أثينا 2004، منها 15 ذهبية وفضيتين وبرونزيتين، ليُصبح الرياضي الأكثر تتويجاً في تاريخ الأولمبياد، مُتفوقاً على لاعبة الجمباز السوفيتية لاريسا لتينينا، الحاصلة على 18 ميدالية أوليمبية. صاحب الـ27 عام، أحرز ثلاثة ميداليات في أولمبياد لندن حتى الآن، وهما الذهبية مع منتخب بلاده، وفضية 200 متر فراشة، بالإضافة إلى فضية التتابع أربع مرات 100 متر حرة. يُذكر أن مايكل فيلبس توج بسباق 200 متر فراشة في دورة سيدني 2000، عندما كان عمره 15 عاماً فقط، مسجلاً بذلك أول رقم قياسي عالمي.

يوسين بولت
أحرز العداء الجامايكي يوسين بولت في الملعب الأولمبي بلندن الميدالية الذهبية في سباق 200 بزمن 19.32 ث، متقدما على مواطنيه يوهان بليك (19.44 ث) ووارون وير (19.84 ث)، ليصبح بذلك أول عداء في التاريخ يحتفظ بلقبيه في سباقي 100 م و200 م. وكان بولت فاز بذهبية 100 م أمام بليك، الذي رشحه البعض لإطفاء "الصاعقة"، وفشل من يلقب بـ "الوحش" في مهمته وفرح بميداليته الفضية، مدركا أن بطل الأبطال اسمه بولت، أسرع رجل في العالم وفي التاريخ.

فيلم امريكي مسيء للرسول
ومع حلول الذكرى الحادية عشرة لاحداث 11 سبتمبر، اندلعت مظاهرات غضب عارمة في عدد من العواصم الاسلامية بمختلف انحاء العالم اعتراضا على بث فيلم امريكي مسيء للرسول الكريم محمد عليه الصلاة والسلام، وصحبت ذلك اعمال شغب وعنف بالقاهرة والخرطوم وليبيا اودت بحياة السفير الامريكي فى بنغازى كريس ستيفنز.

المغامر فيليكس
ودخل المغامر فليكس بومجارتنر التاريخ في 14 سبتمبر، فقد قفز وخلال 10 دقائق فقط من ارتفاع 38.6 كيلومتر من الفضاء الخارجي الى الأرض وبهذا حقق فيليكس أطول وأعلى واجرأ وأسرع قفزة فى التاريخ البشرى متخطياً بذلك حاجز الغلاف الجوى وحاجز الصوت، وتعد المسافة التي قفزها المغامر أعلى بثلاثة أضعاف من المعدل العادي لارتفاع تحليق الطائرات العادية.

ساندي اكبر الكوارث الطبيعية
وكان شهر اكتوبر على موعد مع واحدة من اكبر الكوارث الطبيعية واشدها ضراوة ، حيث ضرب اعصار" ساندي" الساحل الشرقي للولايات المتحدة وحملت رياح الاعصار العاتية معها امطارا غزيرة، وغمرت المياه شوارع مدينة نيويورك ولونغ ايلاند ونيوجرسي، وغمرت المياه الانفاق في الشوارع وانفاق القطارات والمترو فضلا عن مواقف السيارات، وبلغ عدد ضحايا الاعصار ما يزيد عن 100 شخص في حين حرم 5 ملايين اخرين من الكهرباء والوقود، ويذكر أن العام نفسه شهد سلاسل من الفيضانات فى استراليا والفلبين والمملكة المتحدة .

زيارة القطاع
وفي يوم 23 اكتوبر وصل حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدي إلى قطاع غزة في زيارة تاريخية ، ليكون بذلك أول زعيم عربي يزور القطاع منذ احتلاله عام 1967،وقد افتتح سموه عدة مشاريع لخدمة ابناء القطاع معلناً بذلك كسر الحصار المفروض على غزة وكسر العزلة السياسية المفروضة عليها. وشهدت الزيارة افتتاح مدينة الشيخ حمد السكنية في خان يونس، ووضع حجر الأساس لتعبيد شارع صلاح الدين، وتدشين مستشفى الأطراف الاصطناعية شمال غزة .

تجديد العهد مع أوباما
وبحلول السابع من نوفمبر، منح الامريكيون باراك اوباما الثقة لفترة ولاية ثانية وفاز الرئيس المنتهية ولايته بعدد كاف من الولايات الاساسية للقضاء على امل منافسه ميت رومني بالحلول محله في البيت الابيض، في ختام سباق شهد منافسة شديدة وحقق نتائج متقاربة في المناطق الاساسية التي قضى المرشحان اشهراً يعقدان خلالها تجمعات انتخابية فيها.

ميسي ثالث أفضل رياضي لعام 2012
ألقت رابطة الصحافيين الرياضيين الأرجنتين وراء ظهرها كل الإنجازات الفردية والأرقام القايسية التي حققها البرغوث البرشلوني ليونيل ميسي عندما أصبح أكثر لاعب كرة قدم في العالم تسجيلا للأهداف في العام الواحد (90 هدفا حتى الآن في 2012). ومنحت الرابطة لقب أفضل رياضي للعام الحالي في بلاد التانغو إلى الملاكم سيرجيو مارتينز وذلك بعد أن تغلب في وقت سابق على الملاكم المكسيكي خوليو سيزار تشافيز، ليصبح بطلا للعالم، وتحديدا لدى المجلس العالمي للملاكمة في الوزن المتوسط. كما واستطاع ميسي تحطيم الرقم القياسي لعدد الأهداف المسجلة في عام واحد والذي كان مسجلا باسم الألماني غيرد مولر برصيد 85 هدفا في عام 1972 .
 

العدوان على غزة
ومع انتصاف شهر نوفمبر، شنت اسرائيل عدوانا موسعا ضد قطاع غزة واستهدفت قادة حركة المقاومة الاسلامية (حماس) واغتالت قائد الجناح العسكري احمد الجعبري فيما عرف باسم عملية (عامود السحاب)، واستمرت العملية حتى ليل 21 نوفمبر بعد التوصل الى هدنة برعاية مصرية امريكية ،وبلغ عدد ضحايا العدوان نحو 120 قتيلا والف جريح.

دولة فلسطين
وحل الاول من ديسمبر حاملا معه الرقم 194 واسم دولة فلسطين .. حيث صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة على مشروع قرار يقضي بمنح فلسطين وضع دولة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة، وبذلك تصبح الدولة رقم 194 في الجمعية العامة، وقد رحبت كافة دول العالم بهذه الخطوة الرامية الى دعم مسيرة السلام في المنطقة على اساس من العدالة والتكافؤ.

جائزة نوبل للآداب
كما فاز الروائي الصيني مو يان بجائزة نوبل للآداب لعام 2012 لمزجه القصص الشعبية والتاريخ والمعاصرة بواقعية تتسم بالغرابة ،ويعد مويان اول صيني يفوز بهذه الجائزة ذات المقام الرفيع ،وتدور أغلب أحداث روايات مو يان في الصين، وقد نشأ في إقليم شاندونغ بشمال شرق البلاد وكان والده فلاحا. اما الجائزة العالمية للرواية - العربية - " البوكر " فقد ذهبت هذا العام الى الكاتب اللبناني ربيع جابر عن روايته "دروز بلغراد.. حكاية حنا يعقوب"، والصادرة عن المركز الثقافى العربي.

كنيسة المهد
وخلال هذا العام ،قررت لجنة التراث العالمي في دورتها 36 بمدينة سان بطرسبورغ إدراج عدد من المواقع على قائمة التراث العالمي لليونسكو وهي كنيسة المهد وطريق الحجاج، فى بيت لحم (فلسطين، والمغاور الأثرية في "وادي المغارة".

مسلح يرتكب مجزرة في مدرسة ابتدائية امريكية
فوجئت مدرسة ابتدائية بولاية كونيتيكت الامريكية برجل مدجج بالسلاح يفتح النار داخل المدرسة موديا بحياة 26 شخصا بينهم 20 طفلا من طلاب المدرسة في حادثة تلقي الضوء على قانون حظر السلاح المثير للجدل في الولايات المتحدة بعد تكرار اعمال العنف المصنفة ضمن جرائم اطلاق النار العشوائي في الولايات المتحدة. وحسب مكتب الشرطة فإن المسلح قد عثر عليه قتيلا داخل مدرسة ساندي هوك في نيوتاون بولاية كونيتيكت.

جامعة في الناصرة
بالإضافة الى كل ذلك شهد يوم 12.12.12 الساعة 12 و 12 دقيقة حدثا تاريخيا في مدينة الناصرة حيث تم وضع حجر الأساس لأول جامعة عربية في البلاد والتي ستبنى على مساحة 700 دونم في جبل القفزة علما أن المؤسسة الأكاديمية في اناصرة تمنح حتى الآن اللقب الأول في موضوعي الإعلام والكيمياء.

استقالة ليبرمان
وشهد العام 2012 أحداثا سياسية هامة على الساحة المحلية منها استقالة وزير الخارجية الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان من منصبه بعد فتح ملف تحقيق معه، وإعلان وزير الأمن إيهود باراك عن اعتزاله الحياة السياسية. كما وتم توحيد صوف حزبي الليكود برئاسة بنيامين نتنياهو ويسرائيل بيتينو برئاسة ليبرمان ليصبح حزب الليكود بيتينو.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.63
GBP
259487.71
BTC
0.51
CNY