الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 14:01

سهير الأتاسي أميرة الثورة السورية ستكون أبرز شخصيات النظام الجديد بعد الأسد

كل العرب- تصوير:
نُشر: 29/12/12 08:46,  حُتلن: 12:42

 صحيفة هآرتس:

سهير الاتاسي أصبحت في السنة الاخيرة الرمز النسوي للثورة في سوريا

عندما ستنتهي الاحداث الدموية المأساوية وتقوم حكومة سورية جديدة فإن الاتاسي ستكون بلا شك من شخصيات النظام الجديد

الاتاسي انتخبت لتكون نائبة رئيس الائتلاف الوطني الجديد معاذ الخطيب اللقب الذي منحها مكانة المرأة الاعلى في المعارضة السياسية المحلية

في سن 29 أدارت الأتاسي الصالون السياسي الاهم الذي نشأ في العام 2000 بعد وفاة حافظ الاسد وصعود بشار الاسد الى الحكم

كتبت صحيفة هآرتس الليلة الماضية على موقعا في الإنترنت بأن سهير الاتاسي ستكون بلا شك من شخصيات النظام الجديد في سورية بعد سقوط الأسد. وجاء في صحيفة هآرتس: "ليست هي من المائة مرأة العربية الاغنى بل هي غائبة عن قائمة المائة مرأة الأشهر، ولكن سهير الاتاسي أصبحت في السنة الاخيرة الرمز النسوي للثورة في سوريا، وعندما ستنتهي الاحداث الدموية المأساوية وتقوم حكومة سورية جديدة، فإن الاتاسي ستكون بلا شك من شخصيات النظام الجديد".

 
سهير الأتاسي

وجاء في هآرتس: "منذ بدأ الكفاح الشعبي في الدولة، لم تهدأ الاتاسي للحظة. فهي تخطب في كل مكان، تظهر على نحو متواصل في وسائل الاعلام، تكتب بلا ملل في الفيسبوك، ترد على كل قضية وتحرص على أن تظهر ببزة كاملة الى جانب قائد الجيش السوري الحر. وبين هذا وذاك فانها تنجح في الطيران في أحيان كثيرة الى لقاءات في تركيا وفي واشنطن. وفي الشهر الماضي انتخبت لتكون نائبة رئيس الائتلاف الوطني الجديد، معاذ الخطيب، اللقب الذي منحها مكانة المرأة الاعلى في المعارضة السياسية المحلية".

اشراك النساء في الكفاح
وأضافت هآرتس: "هذه معارضة رجولية أساسا، في حرب تدفع فيها النساء واطفالهن ثمنا باهظا للغاية. ومقابل الثورة في مصر أو في تونس حيث احتلت النساء مكان شرف امام عدسات التلفزيون وفي المظاهرات في الميادين، ففي سوريا حيث استبدلت المظاهرات بميادين التقتيل تكاد لا تظهر نساء في الجبهة. وبالهام من الاتاسي، بادرت د. سماح الداية لاقامة مجلس نساء الثورة بهدف اشراك النساء في الكفاح «في ضوء السيطرة الرجولية على الحلبة السياسية وابعاد المرأة عن النشاط السياسي»، كما ورد في المنشور الذي اصدرته".

ربيع دمشق
وتابعت الصحيفة: "وعلى خلفية التعتيم الاعلامي والجماهيري الذي يفرض على النساء في سوريا، تبرز شخصية ونشاط الاتاسي التي تجلب معها تراثاً غنياً من الفعل السياسي. ففي سن 29 كانت تدير الصالون السياسي الاهم الذي نشأ في العام 2000 بعد وفاة حافظ الاسد وصعود بشار الاسد الى الحكم. وكان هذا واحدا من نصف دزينة صالونات سياسية مهمة بثت روح الامل والنشوة. «ربيع دمشق» سميت في حينه الفترة القصيرة التي حل فيها الاسد الابن قيود القمع الوحشي لابيه، وسمح للمثقفين السوريين باللقاء والبحث بحرية نسبية في شؤون الدولة. شخصيات مثل ميشيل كيلو، رياض سيف، حسين العودات، هيثم المالح وكثيرين آخرين، ممن يعملون الآن في اطار المجلس الوطني السوري أو الائتلاف الوطني السوري الجديد، صاغوا اقتراحات ومطالب لاصلاحات ديمقراطية واقتصادية. ولكن بعد وقت قصير جدا سحق الاسد هذه الصالونات، واعتقل اعضاؤها أو منعوا وتحول «ربيع دمشق» الى شتاء متكدر".

اعادة العائلة الى كرسي الرئاسة
وورد في موقع هآرتس أيضا: "وأدارت الاتاسي في حينه بيد عليا الصالون الذي حمل اسم أبيها جمال الاتاسي، من مؤسسي حزب البعث السوري الذي مات في ذات السنة مثل الاسد الاب. العائلة التي جاء منها الاثنان هي من أهم العائلات واكثرها احتراما في مدينة حمص وفي سوريا بأسرها. هذه عائلة قدمت شعراء، قضاة، محامين، وزراء وثلاثة رؤساء. نور الدين الاتاسي (ابن عم جمال) كان الرئيس الاخير لسوريا قبل أن يسقطه حافظ الاسد من حكمه. والآن بات هناك من يدعون الى اعادة العائلة الى كرسي الرئاسة وهذه المرة فلتكن امرأة سهير الاتاسي، التي في سن 41 تعتبر منذ الآن زعيمة بفضل ذاتها. ولكن الاتاسي أيضا تثير الخلاف. انتماؤها الى النخبة الحمصية، طابعها الثقافي، مكوثها خارج سوريا وتراثها العائلي الذي اسس حزب البعث الكريه، قد تكون عوائق جوهرية في رحلتها الى المنصب السياسي، مهما كانت درجتها. قبلها في الطابور سيقف ضباط ملتحون، قادة الوحدات الدينية الراديكالية، بعدهم سيقف قادة الائتلاف الوطني السوري وفي النهاية سيأتي ربما ايضا دور النساء. وبالذات في سوريا العلمانية التي منح فيها حزب البعث مكانة محترمة للنساء، من شأن الثورة أن تولد التراجع العميق في مكانتهن. وهنا يوجد دور العملي والرمزي لسهير الاتاسي في العام 2013 والذي ينبغي الامل في أن تصل فيه نهاية حكم الاسد. جدير ومناسب أن نسجل اسمها كمن هي كفيلة بان تكون امرأة السنة المقبلة".


الأسد وعقيلته

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.07
EUR
4.75
GBP
241670.35
BTC
0.52
CNY