الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 07:01

السيجارة تدمر كل بقعة خضراء في جسد المدخنين/ بقلم: سهير سلمان منير

كل العرب
نُشر: 27/12/12 15:29,  حُتلن: 12:59

سهير سلمان منير- خبيرة غذاء وطب بديل من واحة السلام:

الطفل المولود لامرأة مدخنة يكون وزنه اقل وطوله اقصر من نظيره لامرأة غير مدخنة

عدد المصابين بسرطان المثانة بين المدخنين هو ضعف عدد المصابين بهذا المرض لغير المدخنين
 
التدخين بجوار الآخرين خاصة الأطفال يعني العبث بصحتهم وضرب صحتهم وتعريضهم لأمراض قاتلة

في الجزء الأول من المقال توقفنا عند العدو الخطير الكامن داخل السيجارة وينتظر أن نوقظه حتى يدمر كل بقعة خضراء في جسد المدخنين وجسد من يجالسهم من المدخنين السلبيين. كما أشرنا لخطورة التدخين داخل البيوت وليعلم كل أب وأم أن ممارسة التدخين بجوار الآخرين خاصة الأطفال يعني العبث بصحتهم وضرب صحتهم وتعريضهم لأمراض قاتلة. هنا نكمل مخاطر السيجارة التي تحرق عالما كاملا لا مجرد حارة كما يذكرنا المثل الشعبي.

السيجارة تحرق أكثر من حارة/ بقلم: سهير سلمان منير- خبيرة غذاء وطب بديل
سهير سلمان منير- خبيرة غذاء وطب بديل من واحة السلام

البنكرياس والتهاب المريء
وجد الأطباء في أبحاثهم أن هناك علاقة بين سرطان البنكرياس والتدخين وأن نسبة المصابين بسرطان البنكرياس من المدخنين أكثر من نسبة المصابين من غير المدخنين. كما ثبت أن كثرة انقباض العضلة القابضة الواقعة بين نهاية المريء وبداية المعدة التي يسببها النيكتون يؤدي إلى ارتخائها وبالتالي إلى إعادة جزء من محتوياتها، مما يؤدي إلى إعادة جزء من محتويات المعدة إلى أعلى وهذا بدوره يؤدي إلى التهاب المريء.

الشفاه واللسان والمثانة
بالإضافة إلى سرطان الرئة وهو أكثر أمراض السرطان قتلا للإنسان، وجد الأطباء أن المدخنين أكثر من غيرهم عرضة للوفاة بسرطان الشفاه واللسان، بنسبة تصل إلى ستة أضعاف. وأثبتت الأبحاث أن عدد المصابين بسرطان المثانة بين المدخنين هو ضعف عدد المصابين بهذا المرض لغير المدخنين.

الرجال والنساء
تبين أن التدخين يؤدي إلى ضعف الجهاز التناسلي والقوة الجنسية وكذلك يؤدي إلى تشوه في الحيوانات المنوية والى ضعف حركتها وقلة عددها. وأجريت في السنين الأخيرة دراسات كثيرة عن الصلة بين التدخين والحمل وقد توصل معظم الباحثين إلى نتائج أهمها أن الطفل المولود لامرأة مدخنة يكون وزنه اقل وطوله اقصر من نظيره لامرأة غير مدخنة. وهناك شواهد تدل على أن التدخين هو السبب في صغر وزن المولود. والنقص في الوزن يمكن أن يزيد من احتمالات تعرض الطفل للمخاطر ومن ثم تصبح هناك زيادة محتملة في الوفاة المبكرة. كذلك هناك زيادة في نسبة الأمهات المدخنات اللواتي يجهضن، وترتفع نسبة المواليد غير الكاملين. وتشير المعلومات المتوفرة إلى أن إقلاع الأم عن التدخين في شهر الحمل الرابع يقلل من المخاطر إلى نفس المستوى عند غير المدخنات.

الفقدان المبكر للأسنان
وتبين أن التدخين يسبب الفقدان المبكر للأسنان والتهابات اللثة ومرض محيط اللسان، وهو ما يعرف أحيانا باسم (تقيح اللثة). وهو ناتج عن التدمير المتزايد للأنسجة والعظام التي تدعم الأسنان، وهذا المرض شائع بين المدخنين أكثر من شيوعه بين غير المدخنين. أما بالنسبة للفقدان المبكر للأسنان فإن النساء بين 20-30 والرجال بين 30-60 سنة يتضاعف احتمال فقدانهم أسنانهم إذا كانوا من المدخنين. أما التهابات اللثة فإن الإصابة الشديدة بها تحدث للمدخنين.

سرطان الفم
أما سرطان الفم فهو أخطر الأمراض وتبلغ نسبة الوفيات بين المدخنين نتيجة الأمراض المشار إليها سبعة أضعاف مثيلاتها عند غير المدخنين، فإذا كنت فوق الأربعين ومن المدخنين فاطلب من طبيب الأسنان فحص خاص للتأكد من عدم إصابتك بسرطان الفم.

العين
للتدخين تأثيرات ضارة على العين والنظر وهذا مؤكد عند المدخنين الذين يدخنون كميات كبيرة وهو يسبب لهم خللا في الرؤية ، لأن النيكوتين يؤثر في الألياف العصبية التي تغذي شبكة العين ويؤثر أيضا في الأوعية الدموية المغذية للعين.

موقع العرب يفسح المجال امام جميع الزائرات الكريمات ومحبي الطبخ والأطباق الشهية بوصفاتها المميزة لتقديم أشهر المأكولات التي نحبها ونتلذذ بها جميعنا مع وصفة المقادير المجربة. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وصورة للطبق الذي تم إعداده بحجم كبير وجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة