الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 22:01

السيجارة تحرق أكثر من حارة/ بقلم: سهير سلمان منير- خبيرة غذاء وطب بديل

كل العرب
نُشر: 27/12/12 14:50,  حُتلن: 18:33

سهير سلمان منير- خبيرة غذاء وطب بديل من واحة السلام:

التدخين لا يبقي بقعة خضراء في أجساد المدخنين ومن يجالسهم

نسبة احتمال الإصابة بالسرطان لمن يدخن في اليوم 40 سيجارة ترتفع عشرين ضعفا عمن لا يدخن

عدد الوفيات جراء أمراض القلب والشرايين بين المدخنين تبلغ أكثر من الضعف مقارنة بغير المدخنين

التدخين يزيد من مضاعفة مرض التهاب الأعصاب الطرفية المصاحب لأمراض عديدة مثل مرض السكر البولي

التدخين له تأثير في عدم الشفاء من القرحة ويشعر المدخن دائما بمرارة الطعم في لسانه مع خشونة في اللسان وتتكون طبقة صفراء على سطح اللسان تغطي غدد الذوق

"يحرق حارة بسبب سيجارة" يقول المثل للتعبير عن شيء عديم القيمة ويختلف الناس عليه لكنها في الواقع قادرة على تدميرهم جميعا فالأبحاث تؤكد تباعا أن التدخين لا يبقي بقعة خضراء في أجساد المدخنين ومن يجالسهم. يتسبب التدخين في أمراض القلب ومنها مرض القصور في الشريان التاجي والذبحة الصدرية بسبب ضيق هذه الأوعية، ويتبع ذلك تلف أنسجة عضلة القلب بمساعدة التأثير السام لغاز أول أكسيد الكربون الذي يقلل نسبة الأوكسجين في الهيموجلوبين. وبسبب ضيق في الشرايين والأوعية الطرفية التي تغذي الأطراف والساقين والقدمين نشهد العرج المتقطع. وتشير الإحصاءات أن عدد الوفيات جراء أمراض القلب والشرايين بين المدخنين تبلغ أكثر من الضعف مقارنة بغير المدخنين.


سهير سلمان منير- خبيرة غذاء وطب بديل من واحة السلام

التدخين وشرايين الدماغ
الشريان التاجي ليس بالشريان الوحيد الذي يمكن أن يتعرض لتصلب الشرايين إذ أن هذه العملية يمكن أن تشمل كل الجسم تماما فحينما تؤثر على شرايين الدماغ تسبب بالطبع بطءً في العمليات العقلية وتأخيرا في الذاكرة. وعندما تتعطل الأوعية الدموية المتغذية من الدماغ اعتلالا تاما بسبب تصلب الشرايين يعاني المريض ألما (صدمة) مع إمكانية حدوث شلل في أجزاء خاصة من الجسم، أو حتى الموت المفاجئ وبالإضافة إلى ذلك فإن التدخين يزيد من مضاعفة مرض التهاب الأعصاب الطرفية المصاحب لأمراض عديدة مثل مرض السكر البولي.

الجهاز التنفسي
التغييرات الحاصلة لأهداب القصبات والشعيرات والحويصلات الهوائية بسبب التدخين وكذلك زيادة إفراز المخاط اللزج غير الطبيعي كل هذا يؤدي إلى ما يسمى عملية هدم الخلايا الرئيسية الواقعة عند تفرع القصبة الهوائية إلى قسميها الأيمن والأيسر، مما يؤدي إلى تغيرات في أجهزة المناعة والمقاومة لهذه الخلايا الرئيسية الحاوية عادة على مادة بروتينية شديدة المناعة لمقاومة الأمراض. وبهذا يفقد المدخن أقوى حصن من المناعة في جهاز التنفس والرئتين.

الانتفاخ الرئوي
وهو أشد خطرا وأكثر حدوثا في المدخنين من غيرهم وأن التجميع الملحوظ لخلايا كريات الدم البيضاء التي تدافع عن الرئتين وما تحتويه من أجسام بلورية وكمية كبيرة من الإنزيمات ومنها حمض الهيدروكسيليز، كل هذا يفقد فعاليته في الانتفاخ الرئوي وهو نقص خطير في القدرة على التنفس بسبب التلف ويلحق بالحويصلات الهوائية في الرئة. بالطبع، التدخين هو السبب المباشر في 85% من إصابات الانتفاخ الرئوي.

سرطان الرئة
أظهرت الدراسات الصحية أن نسبة الوفيات السنوية بالسرطان تبلغ بين المدخنين ما يعادل عشرة أضعاف أمثالها عند غير المدخنين. وقد أوضحت عشرات الأبحاث والتقارير الطبية العلاقة الوثيقة بين التدخين وسرطان الرئة بسبب القطران الكامن في التبغ. وقد ثبت أن نسبة احتمال الإصابة بالسرطان لمن يدخن في اليوم 40 سيجارة ترتفع عشرين ضعفا عمن لا يدخن.

الجهاز الهضمي
قرحة المعدة والاثنا عشر وعسر الهضم:
يبلغ معدل الوفيات بسبب قرحة المعدة والاثنا عشر بين المدخنين ثلاثة أضعاف من غير المدخنين. وقد اثبت أن التدخين له تأثير في عدم الشفاء من القرحة ويشعر المدخن دائما بمرارة الطعم في لسانه مع خشونة في اللسان وتتكون طبقة صفراء على سطح اللسان تغطي غدد الذوق. كما أن زيادة حركة الجهاز الهضمي التي يسببها النيكوتين وارتفاع نسبة حامض الهيدروكلوريك في المعدة وخمول إفرازات الإنزيمات الهضمية يسبب عسر الهضم. 

موقع العرب يفسح المجال امام جميع الزائرات الكريمات ومحبي الطبخ والأطباق الشهية بوصفاتها المميزة لتقديم أشهر المأكولات التي نحبها ونتلذذ بها جميعنا مع وصفة المقادير المجربة. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وصورة للطبق الذي تم إعداده بحجم كبير وجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة