الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 16:02

أعزائنا الأهل: اليكم أسهل الطرق وأبسطها لتدبير الميزانية للأسرة

أماني حصادية -
نُشر: 27/12/12 14:01,  حُتلن: 15:17

حدد مشترياتك أولا ولا تتجاوزها بأي شكل

حدد المشتريات الشهرية وحاول أن تضعها في جدول من مواد تموينية وغيره من المقاضي وقلل من بعض المواد غير الضرورية

كيف نحدد الإستهلاك الأمثل؟ في ظل اختلاف عدد أفراد الأسر واختلاف المشتريات واختلاف المدخلات (الرواتب). مشكلاتنا تقريبا بين أسر تبذر وأسر تبخل، حتى نضع النقاط على الحروف: حدد راتبك وكم تصرف متوسط الصرف الشهري من مصاريف فواتير ومقاضي.


صورة توضيحية - تصوير: Thinkstock

وللتغلب على هذه المشكلة ننصحكم بالتالي:

لا للمظاهر
لا للكشخة على حساب الديون

"بالشكر تدوم النعم"
حدد المشتريات الشهرية وحاول أن تضعها في جدول، من مواد تموينية وغيره من المقاضي، وقلل من بعض المواد غير الضرورية أو الكمالية.

غير اسلوبك وطريقتك السابقة المعتادة
من ضمن هذه الطرق: التسوق دفعة واحدة، اذا كنت تتبع هذه الطريقة توقف وحاول أن تتسوق اسبوعيا، مثلا من يوم الأحد الى الأحد القادم، أي أن تشتري أغراض أسبوع فقط. جرب لمدة شهر (أربعة أسابيع) حتى تحكم على الطريقة الجديدة. أحيانا ليس العيب في الطريقة والأسلوب بل العيب في التطبيق. هل تقسم مصروفك الشهري على أربعة أسابيع؟ أو أنك تصرف على البركة؟ حاول أن تقسم مصروفك الشهري على أربعة أسابيع، وبعد شهر من التجربة لاحظ هل استفدت؟ هل هناك أخطاء وقعت فيها خلال التجربة؟ حاول أن تتلافى هذه الأخطاء مستقبلا وحدد مصاريفك مع بداية كل شهر وخصوصا المصاريف المتكررة، مثل أغراض البيت، بنزين السيارة، وغيرها. كم مرة تملأ سيارتك بالوقود خلال الشهر؟ وكم مرة تملأ الغاز في البيت؟ وهكذا بقية المصاريف الضرورية.

اتفقنا على التسوق الأسبوعي
كيف تتسوق؟ هل تحدد مشترياتك مسبقا قبل الخروج من البيت؟ أو أنك تتسوق حسب المزاج؟ حدد مشترياتك أولا ولا تتجاوزها بأي شكل.

أهداف ونتائج الطريقة
توفير مبالغ كانت تذهب دون فائدة حسب طريقتك القديمة، تطور مستواك المالي شهريا وتحسن أوضاعك المالية، تتخلص من الأشياء الكمالية التي كانت تستهلك جزء من أموالك ولو كانت بسيطة، شعورك بقيمة المال وهذا للاسف ما ينقصنا، لا نعرف قيمة المال، وهناك أهداف ونتائج خاصة تلمسها أنت بعد فترة، التزامك الدقيق بالطريقة ومراجعة الأخطاء ومحاولة تجنبها أساس النجاح، فكما قلت لكم سابقا الخطأ ليس في الطريقة بل في التطبيق.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة