مجتمعSociety

المستشارة التربوية وفاء كبها أبو حسين
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

وفاء أبو حسين: الاستشارة شعار رفع مستوى التعلم والتحصيل الثقافي

المستشارة التربوية وفاء أبو كبها:

أهم مبادئ العمل الاستشاري هو الحفاظ الفعلي على حقوق وواجبات الطلاب والهيئة التدريسية دون المساس بالسوء بأي جهة والعمل بمبدأ الاحترام المتبادل

الاشراف التربوي عمل تعاوني يركز بمفهومه الشامل على تنمية العملية التعليمية والتربوية بكافة عناصرها وعلى رأسها المعلم الذي يمثل العنصر البشري الفاعل فيها والمشرف التربوي راعي تلك التنمية 
 
هنالك الكثير والعديد من المهام لقسم الاستشارة التربوية من أهمها جمع معلومات سلوكية وتحصيلية عن طلابه مع الحفاظ على السرية من جهة اخرى مساعدة المعلم على تفهم مشاكل الطالب كذلك أجراء فحوصات واختبارات متنوعة أجيز له إجرائها

هنالك الكثير والعديد من الاهداف للانشطة المدرسية ومن ابرزها وأهمها توجيه الطلاب ومساعدتهم علي اكتشاف قدراتهم وميولهم والعمل علي تنميتها وتحسينها كذلك إتاحة الفرصة للطلاب للاتصال بالبيئة والتعامل معها لتحقيق مزيد من التفاعل والاندماج


مجلة ليدي - شكل قسم الاستشارة التربوية في المؤسسات التربوية أهم الدعائم الرئيسية للمؤسسة وذلك لدوره الكبير والمركزي في دفع عملية التربية، هذا ما تؤمن به وفاء كبها ابو حسين وهي مستشارة تربوية في مدرسة المنار للتعليم الخاص في قرية عرعرة، وتقول وفاء عن عمل الاستشارة التربوية بأنه شعار رفع مستوى التعلم والتحصيل الثقافي والعلمي سويا إلى جانب المجال التربوي، من تهيئة وإعداد أجيال لحياتهم المستقبلية. ويعمل جاهداً لإيجاد أجوبة لتساؤلات كثيرة حول مواضيع متنوعة، كاحتياجات، ميول، رغبات وقدرات الطلاب مع اختلافاتهم المتنوعة من جهة، وعلى إيجاد التوافق والملاءمة بين قدراتهم، مهاراتهم، ومواهبهم من جهة أخرى. وذلك من أجل أيجاد وتوفير أطر ملائمة في مسارات، تخصصات وصفوف عديدة تتجاوب ومستوياتهم.

ليدي كل العرب: سيدة وفاء، ما هو تعريف قسم الاستشارة التربوية؟
وفاء كبها ابو حسين: "لم يتفق علماء التربية على تعريف محدد للاشراف ويعود ذلك الى تباين اتجاهتهم ومفاهيمهم حسب نظرتهم اليه وفهمهم له والمامهم بجوانبه وتحليلهم لإطاره ومضمونه فمنهم من جعله يمد المعلم بما يحتاج إليه من مساعدة وهناك من جعله يستهدف تزويد التلاميذ في جميع المراحل بمستوى افضل من الخدمات التربوية، وبعض التعريفات نظر إلى الاشراف التربوي نظرة اشمل حيث هو عملية ديناميكية تؤدي إلى دراسة وتحسين جميع العوامل المؤثرة في الموقف التعليمي. وتردف وفاء كبها ابوحسين حديثها وتقول: "الاشراف التربوي عمل تعاوني يركز بمفهومه الشامل على تنمية العملية التعليمية والتربوية بكافة عناصرها وعلى رأسها المعلم الذي يمثل العنصر البشري الفاعل فيها والمشرف التربوي راعي تلك التنمية ،لانه المعايش الحقيقي للعمل التربوي الميداني الملاحظ لجميع العناصر المتصلة بالعملية التربوية المدرك لدور كل عنصر في مساعدة المعلم والمتعلم كالمقررات الدراسية والوسائل التعليمية، واساليب التقويم ولذلك تم الاهتمام بالاشراف التربوي". وحول سؤال لليدي كل العرب لوفاء كبها ابو حسين حول مبادىء العمل الاستشاري، قالت :"أهم مبادئ العمل الاستشاري هو الحفاظ الفعلي على حقوق وواجبات الطلاب والهيئة التدريسية دون المساس بالسوء بأي جهة، والعمل بمبدأ الاحترام المتبادل. المستشار التربوي يتعامل مع جمهور متنوع من: الطلاب، المعلمين (الهيئة التدريسية، إدارة، أهالي، مستعيناً بطواقم مساعدين مختصين، منسقاً للعمل الاستشاري مع إدارة المدرسة وجمهوره المذكور، واضعين الخطط والبرامج حسبما تشخص كاحتياجات ومبادرات تربوية للمدرسة وجمهوره، بشرط أن يسبق تفعيل المستشار أن يقوم كل مسؤول ,معلم، مربي، مركز طبقة، مركز تخصص/مسار، بواجبه الملزم به وذلك حسب تسلسل وظائفي معروف كنهج مدرسي ومن ثم يتم التوجيه للمستشار التربوي في بعض الحالات الخاصة.

ليدي كل العرب: ما هي مهام قسم الاستشارة التربوية؟
هنالك الكثير والعديد من المهام لقسم الاستشارة التربوية، من أهمها جمع معلومات سلوكية وتحصيلية–عن طلابه مع الحفاظ على السرية، من جهة اخرى مساعدة المعلم على تفهم مشاكل الطالب كذلك أجراء فحوصات واختبارات متنوعة أجيز له إجرائها توجيه المستشير لإجراء فحوصات معينة لدى أخصائي أو مؤسسة بعد موافقته وذويه على ذلك، جمع معلومات عن المهن المتنوعة وتقديم العون للطالب ومساعدته في قضية اختيار المسار التعليمي التخصص–المهنة. ونقطة جدا مهمة ألا وهي مساعدة الطالب المستشير بالتغلب على العقبات التي تمنع تأقلمه في مدرسته وبيئته, فيما ذلك مساعدة الطالب المستشير في فهم ذاته فهماً صحيحا، كذلك مساعدة الطالب المستشير في فهم ومعرفة الإمكانيات المتوفرة له لإكمال مسيرته التعليمية ولإعداده مهنيا". وتكمل وفاء كبها ابزحسين حديثها حول مهام الاستشارة التربوية وتقول:"مساعدة المعلمين في التعرف على طلابهم (صفاتهم، حاجاتهم، ميولهم، قدراتهم، مشاكلهم الخاصة)، واستعدادهم للتعلم والتقدم، كذلك مساعدة أولياء الأمور في فهم أبنائهم، ضف على ذلك مساعدة في استيعاب وتوجيه الطلاب المحتاجين إلى عناية خاصة من خلال مؤسسات جماهيرية، فيما ذلك مساعدة الطلاب واستيعابهم في مراحل الانتقال من مرحلة تعليمية لأخرى ومن مسار تخصص لآخر حسب معايير معينة لدفعهم للتقدم".

ليدي كل العرب: ما هي البرامج المدرسية التي يشارك المستشار التربوي فيها؟
يوجد برامج يشارك فيها المستشار التربوي بشكل فعال مع باقي الهيئة التدريسية، وذلك تبعاً لتطبيق خطة سنوية يتم البرمجة لها حسب سياسة المدرسة المعلن عنها فصلياً أو سنوياً، من قبل الإدارة، الهيئة التدريسية والطواقم العديدة في المدرسة أو خارجها، فتهدف هذه البرامج إلى تعزيز شخصية الطالب وتقوية إيمانه وزيادة وعيه حول الكثير من الظواهر الاجتماعية العديدة التي يعاني منها مجتمعنا ولاسفي الشديد فهي كثيرة جدا، النتائج والأضرار الحتمية السلوكية، النفسية، الجسمانية، الاقتصادية الاجتماعية، التحصيلية والتعليمية.
ومن ابرز هذه البرامج التي يجب على المستشار التربوي ان يهتم بها: برنامج الوقاية من المخدرات والمشروبات الكحولية
برنامج الوقاية ومكافحة العنف والتنكيل بالقاصرين برنامج الانتماء والتطوع والعطاء.

ليدي كل العرب: ما دمنا تحدثنا عن البرامج حسب رأيك وكمستشارة تربوية ما هو النشاط المدرسي؟
وفاء كبها ابو حسين، تجيب: "الأنشطة المدرسية هي الممارسة التعليمية التي يمكن من خلاها استغل الطاقات والمواهب الكامنة لدى التلاميذ استغلالا صحيحا وموجها كما أن عنصر الاختيارية في ممارسة الأنشطة يعطي فرصة للتلميذ لاختيار نوع النشاط الذي يفضله ويجد فيه التلميذ متنفسا لطاقاته سواء كانت مهارات ذهنية أو عضلية" .

ليدي كل العرب: ما الهدف من الأنشطة المدرسية؟
هنالك الكثير والعديد من الاهداف للانشطة المدرسية، ومن ابرزها وأهمها توجيه الطلاب ومساعدتهم علي اكتشاف قدراتهم وميولهم والعمل علي تنميتها وتحسينها، كذلك إتاحة الفرصة للطلاب للاتصال بالبيئة والتعامل معها لتحقيق مزيد من التفاعل والاندماج، فيما ذلك إتاحة الفرصة للطلاب للتدريب علي الأسلوب العملي وإكسابه القدرة على التجديد والابتكار والاستنتاج. ضف على ذلك إكساب الطلاب تحمل المسوولية والتعاون مع زملائه، كذلك توجيه الفرد للعمل من خلال منظومة متكاملة تحقيقا لمتطلبات المجتمع.

ليدي كل العرب: رسالتك من خلال هذا اللقاء المتواضع؟
ألخص رسالتي هذه طالبة أن يتاح لقسم الاستشارة التربوية أن يقوم بدوره الطبيعي في المؤسة، ليشغل حيزا كبيرا ولخلق جو مريح وليقدم عطاءه بسخاء بحيث يشعر الجميع به وبعطائه.
 

كلمات دلالية