الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 14:01

شرب الحليب يحسن الذاكرة والمهارات الدماغية

كل العرب
نُشر: 19/12/12 20:21,  حُتلن: 07:55

شرب الحليب قلل من احتمالات الفشل في اختبارات الذاكرة بنسبة خمس مرات أقل مقارنة مع عدم شرب الحليب

يدعي بحث جديد بأن شرب الحليب يحسن الذاكرة والمهارات الدماغية. تناول كوب حليب واحد على الأقل كل يوم لا يرفع كمية المواد المغذية المطلوبة فقط، بل يمكن أن يؤثر على دماغك وأدائك العقلي بطريقة إيجابية أيضا، هذا ما توصلت إليه دراسة أمريكية نشرت مؤخرا في مجلة ديري انترناشونال.

حيث لاحظ الباحثون بأن البالغين الذين يتناولون كميات أعلى من منتجات الحليب والالبان أحرزا نتائج جيدة في اختبارات الذاكرة ووظائف الدماغ الأخرى مقارنة مع أولئك الذين شربوا القليل أو لم يشربوا الحليب ابدا. ويعتقد الباحثون بأن شرب الحليب قلل من احتمالات الفشل في اختبارات الذاكرة بنسبة خمس مرات أقل مقارنة مع عدم شرب الحليب.

الدراسة:
هذا واخضع الباحثون من جامعة ماين أكثر من 900 رجل وامرأة تراوحت أعمارهم ما بين 23 – 98 عاما لسلسلة من إختبارات الدماغ - بضمن ذلك إختبارات الذاكرة العاملة والشفوية والبصرية والمكانية - وتعقبوا عادات إستهلاك الحليب عند المشاركين. فوجدوا أنه في سلسلة من ثمانية إختبارات مختلفة من الأداء العقلي، بغض النظر عن العمر وخلال كل الإختبارات، أولئك الذين شربوا كوب حليب واحد على الأقل كل يوم حققوا نتائج أفضل من غيرهم. فالنتائج الأعلى لكل ثمان نتائج كانت أعلى بين مستهلكي منتجات الحليب والالبان مقارنة مع أولئك الذين تناولوا كميات قليلة من الحليب.
واستمرت المنافع حتى بعد السيطرة على عوامل أخرى يمكن أن تؤثر على صحة الدماغ، بضمن ذلك الصحة القلبية الوعائية، وأسلوب الحياة، والحمية. في الحقيقة، تميز شاربو الحليب بالاهتمام أكثر بحمية غذائية صحية، بشكل عام، ولكن وفقا للباحثين هناك شيء ما يتعلق بالحليب جعله مصدر تغذية للدماغ.
بالإضافة إلى الكثير من الفوائد الصحية للحليب تراوحت من الصحة العظمية إلى الصحة القلبية الوعائية، يمكن أن تعتبر الصحة العقلي احد المنافع الجديدة لشرب الحليب التي كانت تقتصر في السابق على صحة العظام عند كبار السن. ويقترح العلماء بأن بعض مكونات الحليب المغذية قد يكون لها تأثير على وظيفة الدماغ. لذا احرص على تقديم كوب حليب لأطفالك كل صباح ولا تنسى أن تشاركهم.
 

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الي إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية علي مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.لإرسال المواد يرجي إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net
 

مقالات متعلقة